إسلام

سبب عدم ذكر البسملة في سورة التوبة

سبب عدم ذكر البسملة في سورة التوبة

ما هو سبب عدم ذكر البسملة في سورة التوبة؟ إن سورة التوبة هي واحدة من السور الأكثر أهمية في القرآن الكريم، حيث تضم المزيد من الآيات المتعلقة بالتوبة والتقوى وأحكام الجهاد، لذا فإنها تعد من أشهر سور القرآن. ومع ذلك، فإنه يلاحظ في هذه السورة عدم ذكر البسملة في بداية السورة، مما جعل كثيرًا من المسلمين يتساءلون عن سبب عدم ذكر البسملة في سورة التوبة. في مقال سبب عدم ذكر البسملة في سورة التوبة على موقع المتميزون، ستجد إجابات حول هذا الموضوع بشكل مفصّل.

سبب عدم ذكر البسملة في سورة التوبة

يعتبر سبب عدم ذكر البسملة في سورة التوبة هو تأخر نزولها عن السور الأخرى، فتم الأمر بضعف الذاكرة، حيث دعا النبيّ بعض الكتاب لوضع الآيات في السور التي يُذكر فيها كذا وكذا، وكانت الأنفال من أوَّل ما نزل بينما كانت سورة التوبة من آخر ما نزل. تعددت آراء العلماء حول سبب عدم ذكر البسملة في بداية سورة التوبة، وأحدها هو أنّ موضوع السورة لا يتناسب مع البسملة، في حين أنّ سورة الأنفال وسورة براءة متقاربتان في المعنى، ولم ينزل كلمة “بسم الله الرحمن الرحيم” بينهما؛ فظنّ عثمان ومن معه أن يجمع بينهما بدون تواصل بكلمة البسملة.

لماذا سورة التوبة بدون بسملة

يبدو أن السبب الرئيسي في عدم ذكر البسملة في سورة التوبة هو المحتوى القوي لهذه السورة التي تحتوي على موضوعات الجهاد والقتال ضد الكفار. كما تم ذكره سابقاً، تأتي جميع سور القرآن الكريم باستهلال بـ”بسم الله الرحمن الرحيم”، ولكن سورة التوبة تأتي بإستهلال البراءة، وهو ربما يحمل رسالة وقف شديد على الموضوع الذي يتضمن الحرب والصراعات. بالإضافة إلى ذلك، هناك اقتراحات بأن سورة التوبة كانت في الأصل جزءًا من سورة الأنفال، لذلك ربما لم يكن هناك حاجة لإعادة استهلال البسملة. في النهاية، لا يوجد رد فعل صريح من قبل الإسلام بشأن ما إذا كان يجب قراءة بسم الله في سورة التوبة، ولكن لا يوجد ضرر في ذلك إذا اخترت القراءة بهذا الشكل.

حكم البسملة في سورة التوبة

إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء أكد أن حكم البسملة في سورة التوبة غير مشروع، وذلك لعدة أسباب، منها سبب عدم ذكر البسملة في سورة التوبة أن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم لم يكتبوها في المصحف عندما جمعوا الآيات، كما أنها ليست مناسبة لمحتوى السورة التي نزلت بالقتال بالسيف. كما أن هناك اختلاف في الرأي بين العلماء حول سبب عدم ذكر البسملة في سورة التوبة، حيث يرى بعضهم أنها تركت اعتزازاً ببسملة الخطاب الذي وجهه الله تعالى للمشركين في بعض السور الأخرى. في ضوء هذه الحقائق، يفضل ترك البسملة في قراءة سورة التوبة، والاستعاذة بالله تعالى قبل البدء في قراءتها.

سبب ذكر البسملة مرتين في سورة النمل

عندما نتحدث عن سبب ذكر البسملة مرتين في سورة النمل، يتعين علينا أن نضع في الاعتبار أن البسملة هي عبارة عن بداية البسملة حمداً لله رب العالمين، والتي تعتبر شكلًا من أشكال الدعاء، وذلك للتعبير عن إخلاصنا لله وولائنا له. وقد ذكرت البسملة مرتين في سورة النمل، ربما من أجل التأكيد على وجوب إعطائها الاهتمام الكافي، وتحريم الإستخفاف بها. ويجب أن نذكر أن اسم السورة يشير إلى قصة سيدنا سليمان عليه السلام، والذي كان يستطيع التحدث مع الطيور والحيوانات، وهذا يعني بأن الله قادر على كل شيء، وأن الاسم “النمل” له علاقة بالقصة التي يتحدث عنها القرآن.

السورة التي تبدأ بالبسملة مرتين

تتميز بعض سور القرآن الكريم ببدء الآيات بالبسملة مرتين، وهي سورة النمل وسورة الفاتحة. ويرجع ذلك إلى الحكمة التي تقع وراء ذلك، وهي التأكيد على عظمة الله وجهود المؤمنين في اتباعه. ويمكن للمسلمين استخدام هذا التأكيد في حياتهم اليومية واستمعال البسملة دائمًا يذكرهم بأن الله هو الإله الوحيد الذي يستحق العبادة، وأنه سينصر المؤمنين الذين يتمسكون به. بغض النظر عن ذلك، فإن سورة التوبة لم تضم البسملة في بدايتها، وهذا يرجع إلى السياق الذي تم إنشاؤها فيه. وهو متعلق بالجهاد والقتال ضد الكفار والمنافقين، ويأخذ هذا السياق في الاعتبار أن لا بد أن يتم إبراز الحكمة والدافع وراء السورة.

حكم الاستعاذة والبسملة في سورة التوبة

إذا قرأت سورة التوبة، فالحكمة الدينية من سبب عدم ذكر البسملة في سورة التوبة هي أنه لا يجب بدء قراءتها بالبسملة. ولكن إذا رغبت في البدء بها عند قراءة السورة، يمكن الاستعاذة بـ “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم” قبل قراءتها. بالطبع، يمكن إضافة البسملة إذا كنت تشعر بالراحة بذلك. القراءة بالصوت العالي في كلتا الحالتين هي نفسها. لكن، حيث أن سورة التوبة تكلم عن الجهاد وقتال الكفار، فالبسملة قد لا تكون مناسبة مع هذه السورة. بالاضافة الى أنه لم يتم تضمينها في المصحف الأول. لذلك، الخيار الأصح هو الاستعاذة في هذه الحالة.

الحكمة من سورة التوبة

يعتبر الحكمة التي وردت في سورة التوبة من الأسباب المختلفة والتي لم يتم الاتفاق بين العلماء على صحتها بشكل قاطع. ولكن يعتقد بعض العلماء أن هذه السورة لم تأتِ بالبسملة لأنها تتحدث عن الجهاد والقتال، وكان العرب الأصلاء يتركون البسملة عندما يرسلون رسالة لأعدائهم بعد الإتفاق الذي يتم بينهم. كما يعتقد بعض العلماء أن هذه السورة تعد من أواخر السور المدنية ولذلك قد تم نزولها من دون بسملة وهذا أيضًا يعتبر سبب عدم ذكر البسملة في سورة التوبة. ومن بين الأسباب الأخرى التي قيلت عن اسم هذه السورة هي سورة البيعة وهي حيث تتضمن البيعة بين النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين، ولذلك تم تسميتها بسورة التوبة أو سورة البيعة.

هل نقول بسم الله في سورة التوبة؟

هل نقول بسم الله في سورة التوبة؟ هذا السؤال الذي يشغل بال المسلمين، وفي الحقيقة يجوز القراءة بالبسملة قبل قراءة سورة التوبة، وذلك حسب رأي العلماء، وإن كانت السورة لم تبدأ بالبسملة بسبب اختلاف المعنى بين المواضع المختلفة في القرآن. وبشكل عام، من المستحسن البدء بالبسملة قبل قراءة أي سورة، بما في ذلك سورة التوبة، وذلك تعظيماً لكلمات الله الكريمة وتعبيراً عن احترامنا لهذا الدين العظيم.

لماذا سميت سورة التوبة بسورة براءة؟

يأتي سؤال فيما يتعلق بلماذا سميت سورة التوبة بسورة البراءة؟ يُقال إن السبب يعود إلى قصة العهد بين النبي صلى الله عليه وسلم والمشركين في مكة، حيث كان هذا العهد يحتوي على بعض الشروط التي لم تلتزم بها المشركين. وبسبب عدم احترامهم للشروط، قرر النبي صلى الله عليه وسلم تحطيم العهد وإعلان الحرب عليهم. وكان الله قد أذن للنبي صلى الله عليه وسلم بقطع العلاقات معهم، ويمكن استنتاج أن الاستنكاف الذي يحمله اسم “البراءة” يأتي كتعبير عن هذا الفصل البارز في تاريخ الإسلام، الذي اضطلع به النبي صلى الله عليه وسلم بشجاعة بحثاً عن إقامة العدل والحق في الأرض.

السابق
في أي جزء سورة يس وما هو عدد الآيات؟
التالي
ما هي سورة النعم وما أسباب نزول سورة النعم؟