أسئلة تقنية

كيفية تنظيف مروحة اللاب توب

كيفية تنظيف مروحة اللاب توب

كيفية تنظيف مروحة اللاب توب, تعتمد العديد من أجهزة اللاب توب على المراوح لتبقى باردة ، ولكن يمكن أن تنسد بالغبار والأوساخ. إليك كيفية تنظيف مروحة اللاب توب، مما يجعل اللاب توب يعمل بشكل أكثر برودة وهدوءًا.

تستخدم معظم أجهزة اللاب توب مراوح لتبريد المكونات التي قد ترتفع درجة حرارتها بخلاف ذلك. عادةً ما يحتوي اللاب توب على مروحة واحدة أو اثنتين لتبريد المعالج الرئيسي وشريحة الرسومات. تستخدم العديد من التصميمات نظام أنابيب حرارية لسحب الحرارة بعيدًا عن هذه المكونات ، بمروحة واحدة تقوم بتبريد المبدد الحراري المتصل بأنابيب الحرارة. سيكون للمبدد الحراري الكثير من الزعانف لتبديد الحرارة ، ويمكن أن يتراكم الغبار أيضًا بين هذه الزعانف ، مما يقلل من كفاءة التبريد بشكل كبير.

مع تعبئة كل شيء بإحكام لجعل اللاب توب نحيفًا قدر الإمكان ، هناك مساحة صغيرة جدًا لتدفق الهواء. وهذا يعني أنه حتى الكميات الصغيرة من الأوساخ والغبار يمكن أن تعرقل فعالية نظام التبريد.

إذا كانت مروحة اللاب توب تعمل بشكل صاخب وصوت مزعج أو أكثر من المعتاد أو لا يتم إيقاف تشغيلها على الإطلاق ، فإن بحث عن كيفية تنظيف مروحة اللاب توب جيد وأول مكان يجب البحث فيه هو إدارة المهام في Windows (Ctrl-Shift-Esc). في علامة التبويب “العمليات” ، سترى مقدار موارد الكمبيوتر المحمول الذي يستخدمه كل تطبيق ، ولكن قد تضطر إلى النقر فوق “مزيد من التفاصيل” للاطلاع على هذه الإحصائيات.

ابحث عن أي تطبيق يستخدم نسبة عالية من وقت وحدة المعالجة المركزية ، لأن هذا عادة ما يكون السبب الأساسي عندما تعمل مروحة بأقصى سرعة.

كيفية تنظيف مروحة اللاب توب

إذا لم يكن هناك شيء خارج عن المألوف ، يمكنك محاولة تنظيف المروحة والمبددات الحرارية. لسوء الحظ ، هذه ليست مهمة سهلة في العديد من أجهزة اللاب توب الحديثة التي لم يتم تصميمها ليتم فتحها من قبل المستخدمين ، ويمكن أن يتواجد الأسلاك بعمق في الداخل.

تحتوي اللاب توب المحمولة الأخرى على لوحات “خدمة” قابلة للإزالة تحتها والتي لا تتطلب سوى مفك براغي لإزالتها ، ولكن الوصول إلى المروحة هو أفضل طريقة لتنظيفها بشكل صحيح, تابع إقتراحات كيفية تنظيف مروحة اللاب توب.

كيفية تنظيف مروحة اللاب توب باستخدام الهواء المضغوط

إذا لم تكن واثقًا من استخدام مفك البراغي لتفكيك اللاب توب ، فاحصل على علبة من الهواء المضغوط أو جرب منفضة هواء عدسة الكاميرا إذا كنت قلقًا بشأن استخدام الهواء المضغوط. لا يُنصح باستخدام المكانس الكهربائية: فهي غير فعالة تمامًا في إزالة الغبار من أجهزة اللاب توب ويمكن أن تتسبب أيضًا في تراكم الكهرباء الساكنة التي لا تريدها حول اللاب توب.

تأكد من إيقاف تشغيل اللاب توب قبل أن تبدأ ، وقم بإزالة بطارية اللاب توب إن أمكن. أدخل فوهة منفضة الهواء في الفتحات (أو أقرب ما يمكن أن تحصل عليه) وابدأ في نفخ الغبار. حاول إيقاف دوران ريش المروحة باستخدام أداة بلاستيكية طويلة – ستواجه صعوبة في إزالة الأوساخ من المروحة الدوارة.

كيفية تنظيف مروحة بفتح اللاب توب

بالنسبة لأولئك الذين يسعدهم استخدام مفك البراغي ، قم بإيقاف تشغيل اللاب توب، وقلبه ، ثم قم بإزالة البطارية ، إن أمكن.

إذا كان هناك واحد ، فقم بإزالة اللوح البلاستيكي أو المعدني من القاعدة ونأمل أن يكشف عن المروحة. سيعتمد نجاحك هنا كليًا على طراز اللاب توب الخاص بك. إذا كنت لا ترى المروحة على الإطلاق ، فسيتعين عليك التقدم خطوة أخرى وإزالة الأجزاء الأخرى. هناك العديد من مقاطع فيديو YouTube التي توضح كيفية فصل أجهزة اللاب توب عن بعضها لجواب سؤال كيفية تنظيف مروحة اللاب توب: ما عليك سوى البحث عن طرازك وطرازك.

إذا كان بإمكانك الوصول إلى المروحة ، فاستخدم فرشاة صغيرة لإزالة أي أوساخ وغبار. إذا كنت تستخدم هواء مضغوطًا ، فلا تقترب كثيرًا من الفوهة وتأكد من إيقاف حركة الشفرات. من الأفضل فك المروحة وإزالتها في هذه المرحلة والتحقق من وجود أي أوساخ أخرى تحتها والتي يمكن أن تسد غرفة التبريد أو فتحات التهوية.

بعد إزالة الأوساخ والغبار ، استبدل الأجزاء بالترتيب الذي قمت بإزالتها.

هل يمكنني استبدال المروحة في جهاز اللاب توب الخاص بي؟

تحتوي العديد من مراوح اللاب توب على محامل بلاستيكية لا تدوم إلى الأبد. إذا كانت المروحة تصدر صوتًا عاليًا (وهو ما لم يحدث عندما حصلت على اللاب توب لأول مرة) فقد حان الوقت لاستبداله. هنا ، ebay هو صديقك ولكنه يساعدك إذا كان لديك جهاز اللاب توب مشهور: لقد وجدنا الكثير من محبي Dell و HP و Acer و Asus ولكنك ستحتاج إلى البحث عن طراز اللاب توب الخاص بك بالضبط.

قبل أن تطلب أي شيء ، تحقق من أنه يمكنك الوصول إلى المروحة ومطابقة الأبعاد أو تحقق مع البائع للتأكد من حصولك على الجزء الصحيح. 

في بعض الأحيان ، من الأفضل ترك هذه الوظائف للخبراء ، لذا اتصل بمصنّع اللاب توب أو ورشة إصلاح محلية للحصول على عرض أسعار.

وسادات تبريد اللاب توب

الخيار الأرخص والأسهل هو شراء وسادة تبريد وهي في الأساس مراوح خارجية لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك. ستدفع أكثر مقابل لوحة من علامة تجارية مشهورة ، وأقل مقابل لوحة بدون اسم من Amazon أو ebay.

شاهد أيضاً: كيفية تبريد اللاب توب

الخاتمة:

في نهاية مقال كيفية تنظيف مروحة اللاب توب أتمنى أن يكون قد نال على إعجابكم وأن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لكي تتمكنو من إستخدام اللاب توب بكل أريحيه دون الضغط على المروحة الخاصة به, ويمكنك الإطلاع على قسم أسئلة تقنية والذي يحتوي على العديد من المعلومات لزيادة مخزونك العلمي, كان معكم موقع المتميزون في موضوع كيفية تنظيف مروحة اللاب توب وإلى اللقاء.

[1]

السابق
كيفية تصليح شاحن اللاب توب
التالي
كيفية معرفة نوع جهاز اللاب توب