إسلام

أسهل طريقة للمداومة على الصلاة

أسهل طريقة للمداومة على الصلاة

أسهل طريقة للمداومة على الصلاة هي مطلب الكثير في وقتنا الحاضر ممن يحرصون على ايجاد طريقة سهلة تساعدهم في الالتزام والمداومة على أداء الصلاة في وقتها المحدد, وعندما نقول أسهل طريقة لا نقصد بها طريقة غير مدروسة قد تفقد الصلاة جوهرها أو أحد أركانها. ولكن ما نقصده هو مساعدة المسلمين على المدوامة على صلاتهم عبر تعليمهم طريقة ونصائح تذكرهم دوماً بمدى أهمية الصلاة خصوصا في موعدها, فسلوك الانسان لا يتغير بالتعليم مباشرة، بل يجب أن نستهدف المشاعر الداخلية التي تحفز على التعليم. في هذا المقال على موقع المتميزون تابعوا معنا اسهل طريقة للمداومة على الصلاة بحب واخلاص يجعلان الصلاة عبادة محبوبة وليست مجرد عادة.

أسهل طريقة للمداومة على الصلاة

المداومة على الصلاة تحتاج إلى يقين تام بأنك تنوي للمداومة عليها وعدم تركها, وأن صلاتك هي عبادة لله عز وجل وليس مجرد عادة وروتين يومي, وسوف نرشدكم في مقال أسهل طريقة للمداومة على الصلاة على عدة طرق ونصائح وليس طريقة واحدة فقط, لكي تتمكن من اداء صلاتك بكل محبة, ومنها ما يلي:

1. التعرف على الأجر والثواب العظيم للصلاة

إن معرفة أجر وثواب الصلاة عند الله سبحانه وتعالى يُلهم المرء اليقين بأن هذه الدنيا فانيه وأنه خُلق للعبادة والطاعة, ومعرفة أن الصلاة هي عامود الدين وأنه أول ما يحاسب عليه الإنسان في الآخرة هي الصلاة, سيُعطيك شعور بالمسؤولية إتجاه عبادتك ودينك وتقربك إلى الله سبحانه وتعالى, ويجب أن نعلم بأن الشخص الذي يتهاون أو يتأخر في صلاته دائما ما يتأخر طلبه عند الله, لذلك عندما تسمع الأذان يجب عليك أن تركض إلى الصلاة ولا تؤخرها أو تتفاداها إطلاقاً, وتذكر الأجر الذي سوف تكافئ به من الله. وهذه أول نصيحة في أسهل طريقة للمداومة على الصلاة.

2. طلب الهداية من الله للثبات على الصلاة

عندما تنوي على المداومة في الصلاة ولا تريد تركها والتهاون بها يجب أن تطلب من الله سبحانه وتعالى أن ينير قلبك بالطاعة والسجود وأن يغفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر, ويجب أن يكون الدعاء صادق في طلبك للمداومة على الصلاة وأن تكون نيتك خالصة لله عز وجل, وأثناء الطلب من الله يجب أن تكون على يقين بأنك تطلب من الله أن يعينك على الصلاة والإلتزام بها, وهذا يعني أنه يجب أن تضبط نفسك وتتحكم بها لكي يكون الدعاء صادق.

3. ضبط النفس والتحكم بها

دائماً ما تميل النفس إلى الشهوات وملذات الحياة, ولكن خلق الله لنا العقل لكي ندير به وقتنا وعملنا, لا تجعل نفسك تتحكم بك أو تراودك بقول مثل “سوف اصلي في وقت لاحق” أو “سأجمع بين الصلوات” كل هذه العبارات من الشيطان والنفس الأماره بالسوء, قاوم إلتزاماتك وإجعل الصلاة من الأولويات التي تنتبه لها وتهتم بها, وتذكر الأجر العظيم الذي ستناله من الصلاة والفوائد والرزق الذي سيكرمك الله بها.

4.التنبُّه والحرص إلى أهمية المبادرة إلى الصلاة

يضن العديد من الناس بأن المبادرة إلى الصلاة شيء صعب, ولكن على العكس تماماً, إن أسهل طريقة للمداومة على الصلاة هي المبادرة الشخصية من العبد, لن تتمكن من الصلاة بدون التحرك والذهاب إلى الوضوء, ولن تتمكن من الإلتزام ما دمت لا تبادر, وتذكر الأجر الذي ستناله من المبادرة والسعي إلى الصلاة.

عن أنس بن مالك وأبي هريرة -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه -عز وجل- قال: «إذا تَقَرَّبَ العبدُ إليَّ شِبْرًا تَقَرَّبْتُ إليه ذِرَاعًا، وإذا تَقَرَّبَ إليَّ ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعًا، وإذا أتاني يمشي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً»“.

المصدر

5. إنتقاء الصحبة الصالحة التي تشجع على الصلاة

الصحبة هي التي تحدد شخصية الإنسان وسلوكة, فإن رفقة رفاق السوء لن تجلب للمرء سواء المشاكل والعصيان والبعد عن الله سبحانه وتعالى, ومن أسهل الطرق للبعد عن الصلاة هو أختيار رفاق السوء والمشي في طريقهم, أما إذا كنت تريد كسب رضاء الله عز وجل وتريد أن تكون شخص ملتزم في الصلاة فيجب أن تنتبه إلى صحبتك وممشاهم, ولا تتردد في البعد عن من يغير في تفكيرك وإلتزامك إتجاه الدين والصلاة وطاعة الله. أختر الصحبة التي تسعى إلى المساجد وأداء الصلاة على وقتها.

حديث أبي موسى الأشعري: أن النبي ﷺ قال: إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يُحْذِيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحاً منتنة، متفق عليه.

أخرجه البخاري، باب المسك (7/ 96)، رقم: (5534)، ومسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب استحباب مجالسة الصالحين، ومجانبة قرناء السوء (4/ 2026)، رقم: (2628).

6. معرفة فضل انتظار الصلاة

عندما تتعلم وتعرف عن الفضل والأجر المترتب على إنتظار الصلاة لأدائها, فبكل تأكيد سوف تقوم بالإنتباه إلى صلاتك والإهتمام بها وجعلها من أولويات حياتك, كما أنه يوجد العديد من المحفزات على الاهتمام بالصلاة وانتظار موعدها, وسوف نذكر لكم منها ضمن موضوع أسهل طريقة للمداومة على الصلاة.

عن أَبِي مُوسَى الأشْعريّ رَضِي اَللَّه عَنْه قال : قال رَسُول اَللَّه صَلَّى اَللَّه عليْه وَسلَّم : (( إِنَّ أَعظَم النَّاس أجْرًا فِي الصَّلَاة أبْعدَهم إِليْهَا مَمشَى فأبْعدهم ، وَالذِي يَنتَظِر الصَّلَاة حَتَّى يُصَليهَا مع الإمَام أَعظَم أجْرًا مِن اَلذِي يُصَليهَا ثُمَّ يَنَام)) ؛ ( مُتفَق عليْه).

عن أَبِي هُريْرَة رَضِي اَللَّه تَعالَى عَنْه قال : قال رَسُول اَللَّه صَلَّى اَللَّه عليْه وَسلَّم: ((الملائكة تُصلِّي على أَحدِكم مَا دام فِي مُصَلاه ، مَا لَم يَحدُث : اللَّهمَّ اِغْفِر لَه ، اللَّهمَّ اِرْحمْه ، لََا يَزَال أَحدُكم فِي صَلَاة مَا دَامَت الصَّلَاة تَحبِسه، لََا يمْنعه أن يَنقَلِب إِلى أَهلِه إِلَّا الصَّلَاة)) ؛ (مُتفَق عليْه ، واللَّفْظ لِلْبخاريِّ).

والتبكير في الذهاب للمسجد واداء الصلاة له أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى, وتستطيع في أوقات إنتظار الصلاة أن تملئ وقتك في الإستغفار والتكبير والحمد لتزيد من أجرك على ذكر الله. وإذا كنت تريد زيادة أجرك فلا بأس بنصح بعض الأصدقاء بالذهاب إلى المسجد معك فعن أنس بْن مَالِك رَضِي اَللَّه تَعالَى عَنْه قال: قال اَلنبِي صَلَّى اَللَّه عليْه وَسلَّم: ((أنَّ الدَّال على الخيْر كَفاعِله))؛ رَوَاه التِّرْمذي، وصحَّحه الألْباني فِي “صحيح التِّرْمذي”.

7. الشعور بعظمة الوقوف والخشوع بين يدي الله

إستشعار المسلم بالوقوف بين يدي الله يعتبر من الخشوع في الصلاة, ولا نقصد هنا أن الوقوف بين يدي الله هو الوقوف بين صفه من الله سبحانه وتعالى بل نقصد أن الصلاة هي لقاء مع الله,

قال الإمام أبو منصور الأزهري ، رحمه الله : “وَيُقَال : بيْن يَديْك كَذَا ، لكلّ شَيْء أمامك. قَالَ الله : (مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ) الْأَعْرَاف/ 17 ” انتهى من “تهذيب اللغة” (14/169) .

وقال الراغب الأصفهاني رحمه الله : “ويقال: هذا الشيء بين يديك ، أي : متقدما لك ، ويقال : هو بين يديك أي :قريب منك ، وعلى هذا قوله : ( ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ ) الأعراف/ 17 ، (ولَهُ ما بَيْنَ أَيْدِينا وَما خَلْفَنا) مريم/ 64 ” انتهى من ” المفردات ” (156) .

8. تذكر يوم الموقف العظيم أمام الله سبحانة وتعالى

ان استمرار المسلم في تذكر يوم القيامة وأن هناك حساب وعقاب، وكلٌ سيلقى جزاء ما فعل يجعله على حرص دائم أن يفعل من الأعمال صالحها وأن يتجنب ما عارض منها الشريعة الاسلامية. ومن هذا المنطلق ستزداد لديه الرغبة في أداء العبادات على أكمل وجه والتي من افضلها المداومة على الصلاة في وقتها.

9. المداومة على الإستغفار

يفتح الإستغفار للمسلم ابواب الرزق ويرشدة إلى الطريق الصحيح بإذن الله, داوم على الإستغفار في كل وقت, وتذكر بأنك تطلب من الله أن يغر لك ذنوبك, وعندما تطلب من الله أن يغفر الذنوب مثل ترك الصلاة, فبكل تأكيد سوف تركض للمداومة على الصلاة في وقتها دون تأجيل,كما أن للإستغفار أجر عظيم عند الله.

رويَ عن أبي بكرٍ الصديق رضي الله عنه: “أنَّهُ قالَ لِرَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: عَلِّمْنِي دُعَاءً أدْعُو به في صَلَاتِي، قالَ: قُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ”.

المصدر : صحيح مسلم

10. حفظ القراءن وترتيل آياته

إن حفظ القراءن الكريم وترتيل اياته يساعدك في المداومة على الصلاة في وقتها, كما أنه يجعلك تكرر الآيات في الصلاة, ولا ننسى أيضاً بأن القراءن الكريم وترتيل آياته من العبادات المحببه, ويفتح أبواب الرزق والمغفرة للعبد ويُفرج الهموم مهما كَبُرت, حافظ على حفظ القراء الكريم وتلاوه في أي وقت تستطيه به ذلك.

عندما تبدأ في حفظ القراءن الكريم سوف تراودك نفس بتأنيب الضمير في حال تأخرت عن الصلاة, وكل عمل صالح من أعمال العبادة والتقرب من الله يكمل العمل الآخر, لذلك, عندما تبدأ ي حفظ القراءن سوف تبدأ بالمداومة على الصلاة من تلقاء نفسك ومن محبتك في التقرب لله عز وجل.

11. ضبط منبه الهاتف في أوقات الصلاة

الهاتف نعمة ونقمة, يمكنك إستغلال الهاتف لكي تتمكن من التقرب لله وللمداومة على الصلاة, وهذه الخطوة تعتبر أسهل طريقة للمداومة على الصلاة وتذكر موعدها, كما أننا لا نترك الهاتف بعيد عنا وقت طويل, ودائماً ما نقوم بإستخدامة, فعند تذكر موعد الصلاة في موعد الأذان في منطقتك سوف تتذكر بأنك تريج المداومه على صلاتك, حمل التطبيق الذي يناسبك سواء كنت تستخدم الأندرويد أو الأيفون.

12. كُن جاهزً قبل الأذان

قبل الأذان يمكنك التجهز مثل القيام للوضوء وإنتضار موعد الأذان لأداء الصلاة في وقتها, وهذه الخطوة سوف تسهل عليك رغبتك في المداومة على الصلاة, وإذا إنتضر العبد الصلاة في المساجد قبل الأذان ينال أجر عظيم من الله سبحانه وتعالى وقد ورد عن النبي صلى الله علية وسلم أنه قال:

“ما من عبد يتطهر في بيته، ثم يسعى إلى مسجد من مساجد الله إلا كانت إحدى خطاه تكتب بها درجة والأخرى تحط خطيئة، فإذا وصل المسجد فلا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة، والملائكة تصلي عليه تقول: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، اللهم صل عليه، اللهم تب عليه ما لم يؤذ أو يحدث.”

13. المداومة على الصلاة جماعة في المسجد

صلاة الجماعة لها فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالى وقد أةصى بها رسولنا الكريم.

عن أَبي هريرة قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ: صَلاةُ الرَّجُلِ في جَماعةٍ تُضَعَّفُ عَلى صلاتِهِ فِي بَيْتِهِ وفي سُوقِهِ خَمْسًا وَعِشْرينَ ضِعفًا، وذلكَ أَنَّهُ إِذا تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ خَرَجَ إِلى المَسْجِدِ، لا يُخْرِجُه إِلاَّ الصَّلاةُ، لَمْ يَخْطُ خَطْوةً إِلاَّ رُفِعَتْ لَه بهَا دَرَجَةٌ، وَحُطَّتْ عَنْه بهَا خَطِيئَةٌ، فَإِذا صَلى لَمْ تَزَلِ المَلائِكَة تُصَلِّي عَلَيْهِ مَا دَامَ في مُصَلاَّه، مَا لَمْ يُحْدِثْ، تَقُولُ: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ، اللَّهُمَّ ارحَمْهُ. وَلا يَزَالُ في صَلاةٍ مَا انْتَظَرَ الصَّلاةَ.

متفقٌ عَلَيهِ. وهذا لفظ البخاري.

عندما تذهب للمسجد قبل الأذان وتنتظر صلاة الجماعة فهذا أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى, فيجب على المسلم أن يذهب إلى صلاة الجماعة فهي خير من صلاة المنزل بتفرد.

عن ابنِ عمَر رضي اللَّه عنهما أَنَّ رسولَ اللَّه ﷺ قَالَ: صَلاةُ الجَمَاعَةِ أَفضَلُ مِنْ صَلاةِ الفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ درَجَةً.

 متفقٌ عليه.

لذلك, داوم على صلاة الجماعة في المسجد وأجعل قدميك تسلك الطريق بحبة وبنية التقرب لله عز وجل, ولا تجعل الكسل والعجز يمنعاك عن المداومة على الصلاة في وقتها أو الحظور للمسجد وإنتظار الصلاة قبل موعدها.

14. إستخدام برنامج للمحافظة على الصلاة

كما ذكرنا سابقاً من في موضوعنا الذ ذكرنا فيه مجموعة من الطرق إجابةً على بحثك عن “أسهل طريقة للمداومة على الصلاة” حيث يوجد العديد من التطبيقات والبرامج التي تقوم بتذكيرك للصلاة سواء من خلال الإشعارات أو حتى من خلال الأذان من التطبيق عند موعد الأذان, وهذا الأمر سوف يجعلك تقوم للصلاة في وقته, وإذا كنت تريد أن تتجهز للصلاة قبل موعدها, يمكنك تعيين المنبه قبل الصلاة بربع ساعة أو بحسب الوقت الذي تراه مناسبً لك.

15. استشعار الراحة عند أداء الفريضة

يتعب ويشقى الإنسان في الدنيا ويومة على مدار 24 ساعة, يذهب إلى العمل او للدراسة أو للمناقشات أو للخروج واللهو خارج المنزل. يحتاج الإنسان إلى فترة من الراحة يفرغ بها طاقته السلبية ويريح بدنه من التعب والعمل, وإذا كان في حالةٍ من الكسل فإنه يحتاج إلى ما ينشط جسدة, ولا يوجد أفضل من الصلاة للراحة والنشاط, فعندما يقوم المرء للصلاة ويسجد لله عز وجل يفرغ طاقته السلبية ويريح عقلة من التفكير.

عندما تجد الطمئنينة في صلاتك فسوف تسعى دائماً للمداومة على الصلاة وعدم تركها لوقت غير وقتها, يتشبث الإنسان في ما يريح قلبه وبدنه, ولا يوجد أولى من الصلاة لذلك.

نصيحة للمقصر في الصلاة

أخي الكريم أوجة لك هذه الرسالة لكونك بحثت عن طريقة للمداومة على الصلاة. لن تجد ما يريحك ويفتح أبواب الرزق لك مثلها, لا تترك صلاتك من أجل شهوات وملذات الحياة, إسعى دائماً للصلاة وحافظ عليها في وقتها ولا تؤجلها مهما كان الأمر, وفي وقتنا الحالي, القابض على دينه كالقابض على جمره, أترك ما يجعلك تعصي الله, ولا تكابر بنفسك. لا تلقي بنفسك إلى الهاوية بسبب النفس الأماره بالسوء أو بسبب العجز الذي يراودك, أكثر من الإستغفار, ومن أسهل الطرق للمداومة على الصلاة هو كثرة حفظ القراءن وإنتظار الصلاة لتلاوتها عن غيب في كل ركعة.

فضل المحافظة على الصلاة في وقتها

الصلاة تنير المسلم يوم القيامة, وتطهره من الذنوب والخطايا, وتلي الشهادتان في الأجر والفضل, وترفع بها درجاتك عند خالقك, وهي أول ما يحاسب عليها العبد يوم القيامة, الصلاة عامود الدين.

فضل الصلاة لا يعد ولا يحصى, وأكبر دافع لها هو غفر الذنوب, وفتج أبواب الرزق ونيل الأجر من الله ورضاه, والحشر مع الصالحين, وتشفع لصاحبها يوم القيامة و أسهل طريقة للمداومة على الصلاة هي الإستمرار في طلب الهداية والمغفرة, فمن أنعم الله علية بالصلاة يُعد في نعمةٍ عظيمة.

دعاء للمواظبة على الصلاة

قال الله تعالى: (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ).

سورة ابراهيم، آية: 40.

اللَّهمَّ اِجْعل الصَّلَاة ربيع قُلوبَنَا وأجْعلهَا يَا اَللَّه مِن أوْلويَّاتنَا, وَأهدِنا إِليْهَا وَعافِنا مِن بعْدهَا, اللَّهمَّ لََا تَجعَل لَنَا طريق ضالٌّ ولَا تجْعلنَا مِن الظَّالمين لِأنْفسنَا, اللَّهمَّ أَهدِني سُبُل الهداية, وَعافِنا مِن النَّفْس الأمَّارة, اللَّهمَّ أَكتُب لَنَا مَا نَبتَغِي مِن تَقرَّب لِوجْهك اَلعظِيم, ولَا تجلعنَا مِن الغافلين عن اَليقِين, اللَّهمَّ بَارَك لَنَا فِي أعْمالنَا, وارْزقْنَا مِن وَاسِع رحْمتك يَا رحيم.

الخاتمة

في نهاية موضعنا عن أسهل طريقة للمداومة على الصلاة نتمنى أن تكون الطرق التي قمنا بسردها لكم في موقعنا الإلكتروني كافية لتحببك في التقرب إلى الله تعالى, وجميع الطرق والنصائح التي جمعناها لكم تحتاج إلى تأمل وتطبيق عملي لها. لا تتركو الصلاة وحاولو دائماً المداومة عليها مهما استملككم الكسل والعجز, ويمكنكم الإطلاع على باقي مقالات موقعنا للتعرف على المزيد من المواضيع, كان معكم موقع المتميزون في أسهل طريقة للمداومة على الصلاة وإلى اللقاء.

السابق
ربح المال من الانترنت من خلال الخدمات البسيطة
التالي
لماذا لا أستطيع المحافظة على الصلاة