شروحات

تعلم التصوير الاحترافي بالجوال بإتباع خطوات بسيطة

تعلم التصوير الاحترافي بالجوال

تعلم التصوير الاحترافي بالجوال يتطلب أساسيات لكي تتعلم تصوير صور مثالية بإستخدام هاتفك, وهذا الأمر لا يعني أن التعلم سيكون صعب أو مستحيل, ولكن هناك بعض الأمور التي يجب الإطلاع عليها ومعرفتها لتتمكن من التقاط الفيديو والصور باستخدام الهواتف الذكية, ولا تستهين بقدرة المحمول الخاص بك, وكل ما عليك فقط هو معرفة أساسيات احترافية يستخدمها المحترفين في هذا الفن ليحصلو بعد ذلك على نتائج أكثر تطورًا في مستوى التصوير, وستساعدك في رحلتك وتوفر عليك مدة زمنية لا بأس بها تختصر تجارب عمل كثيرة.

اصبح التصوير جزء لا يتجزاء من حياة البعض وتعلم التصوير الاحترافي يشغل بال العديد من الاشخاص الذين يسعون وراء الاحتراف في هذا المجال الذي يتطلب بعض الإرشادات البسيطه التي سنوضحها لكم في مقال تعلم التصوير هذا على موقع المتميزون، كما ان الشخص المحترف في التصوير لا يحتاج إلى كاميرا باهضة الثمن ليظهر احترافه وتفننه في تصوير، يكفي فقط هاتف بمواصفات جيدة من ناحية الدقة والضوح، لكي تمكنه من التصوير بشكل مقبول.

تعلم التصوير الاحترافي بالجوال

نطلعكم في هذا الدليل على افضل اساسيات التي يمكنك البدء فيها في مسيرتك نحو تعلم التصوير الاحترافي بالهاتف، نرجو منك تطبيق هذه الخطوات اثناء القراءة لكي تتمكن من ملاحظة فرق التصوير الذي ستحصل عليه ولكي تتعلم اثناء ملاحظة نتائج مثالية، كما ان هذه الخطوات رئيسية لأي مصور قد بدأ للتو في تعلم هذا الفن مهما كان مستوى الشخص، ومن نصائح والإرشادات التي نقدمها لكم لكي تساعدك في رحلتك ما يلي:

1. الحصول على توازن الصورة من تكوين الشبكة

هذه الخطوة قد لا تناسب البعض لانها في الأساس تم إدراجها لتوازن الصورة في العين من ناحية الإستقامة، ولكن تبقى خطوة اساسية لا بد منها في حال كنت مبتدئ لكي تتمكن من ادراك التوازن الصحيح اثناء التصوير، وهذه الشبكة هي عبارة عن 9 مربعات مقسمه على 3 اجزاء للطول والعرض، وينبغي ان تقسم صورتك بشكل صحيح وأن يحتوي كل مربع على جزء من صورتك الاحترافيه لكي تستطيع معرفة ما اذا كان التصوير ملائم لفكرتك ام لا.

2. تركيز الكاميرا على الهدف من التصوير

التصوير الإحترافي يحتاج إلى تركيز في الهدف الذي تود إلتقاط صورة له, وذلك من خلال إتضاح الرؤية والنقطة المطلوبة للمصور, إذا كنت ترغب بالوصول إلى صورة احترافية من خلال كاميرا الجوال فأنت بحاجة إلى تركيز تصويرك في البداية, ولكن كيف يتم ذلك؟ يتم هذا الأمر من خلال النقر على المكان المراد تصويره على الشاشة وسوف ينبثق لك علامة القناص التي ستحدد هدفك في الصورة, أما في حال كان تصويرك عشوائيًا فلن تستطيع تسليط تركيز الكاميرا على هدفك الأساسي.

ولكن إنتبه: يجب أن يكون مربع التركيز في الصورة على الهدف الذي تود إلتقاط صورة له سواء كان شيء جماد لا يتحرك أو صديقك أو أحد الأشخاص الذين يطلبون منك التصوير, حيث يجب أن يقع التصوير أو التركيز على الشيء المراد تصويرة لكي تتمكن من الحصول على صورة ثابتة وغير متحركة لكي لا تكون الصورة ذو جودة منخفضة.

3. الثبات وعدم الإهتزاز عند الإلتقاط

التصوير الاحترافي بالجوال يتطلب منك الحصول على يد ثابتة وغير مرتجفة والإنتباه إلى خطواتك, لأن الهاتف أو الجوال يعاني من مشكلة أخذ السطوع الكافي من الصورة ويرجع السبب لأنه لا يمكن مقارنته مع الكاميرات ذات السعر الباهض ومواصفاتها الإحترافية, ولكن يكفي في الجوال أن تكون هناك إضاءة جيدة للحصول صورة جميلة واحترافية. حيث يجب على المصور أن يتحكم بأعصابه في مسك الجوال وأن لا ترتجف يده وخاصةً عند إلتقاط الصورة المراد الحصول عليها, لأن الإرتجاف يجعل من الصورة وكأنها مشوشة وغير واضحة, أو انه تم التحرك بشكل مقصود اثناء الإلتقاط, حاول أن تتمرن على عدم الإرتجاف أثناء التصوير لكي تتمكن من الحصول على صورة احترافية من الجوال.

4. التصوير الاحترافي والمسافات

عادةً ما يقع أغلب المصورين في مشكلة جودة الصورة وقلة وضوحها ويرجع السبب الرئيسي لعدم الإهتمام في مسافات التصوير, فإن أول أساسيات تعلم التصوير الاحترافي بالجوال هو الاهتمام بالمسافات البعيدة والقريبة من الهدف المراد التقاط الصورة له, وتذكر دائما أن كل ما ابتعدت الصورة قلت جودتها وكلما اقتربت من الهدف المراد تصويره سوف تزيد جودة الصورة ووضوحها وبيان تفاصيلها, وهذا بحكم أن بعض الهواتف الذكية لا يمكنها التقاط صور واضحة للأهداف البعيدة وتختلف عن الكاميرات ذات السعر الباهظ التي من الممكن أن تعطيك نتائج حتى ولو كان هدفك بعيد, لا يجب عليك أن تقترب أكثر من الشيء المراد تصويره حتى تتمكن من الحصول على نتيجة جيدة باستخدام جوالك.

5. خاصية HDR وإستخداماتها في التصوير

إذا كنت تفكر في الارتقاء بفن التصوير الفوتوغرافي الخاصة بك إلى مستوى عالي، فإن أحد الخيارات المتاحة لك هو HDR. يشير HDR إلى النطاق الديناميكي العالي ويشير إلى نوع من التصوير الفوتوغرافي يلتقط تعريضات متعددة للصورة نفسها ثم يجمعها في مرحلة ما بعد الإنتاج. تكمن فائدة هذه التقنية في أنها تنتج صورًا بتفاصيل متزايدة في كل من المناطق البارزة (الساطعة) والظلال (المظلمة). يتيح لك ذلك رؤية المزيد من التفاصيل في صورك.

عادة عندما تقوم بالتقاط صورة فقد تلاحظ أن بعض الأجزاء من هذه الصورة تكون مظلمة لدرجة كبيرة جدا والبعض الآخر يكون اللون الأبيض قد أخذ حيزا كبيرا في الصورة وهذا بسبب عدم توازن الألوان في المكان الذي يتم التصوير فيه, ننصحك باستخدام خاصية HDR حتى تتمكن من التقاط صورة ذات ألوان متوازنة ويتم استخدامها عادةً في التصوير الليلي.

6. تغيير زاوية التصوير بمنظور مختلف

يمكن لوجهات النظر الجديدة أن تصنع الفارق. بصفتك مصور، من السهل الوقوع في الأخطاء عند التقاط الصور دائمًا من نفس الزاوية، لكن لا تفعل ذلك! حاول التقاط صورة لهدفك من زاوية غير تقليدية وشاهد ما ستخرج به. لن تزيد من إبداعك فحسب، بل ستتمكن أيضًا من التركيز بشكل أكبر على جوانب معينة من هدف التصوير قد لا تكون مرئية بطريقة أخرى.

لذلك ما ننصحك به هو أن تقوم بتجربة جميع الزوايا ألتي من الممكن أن تخرج بها بنتائج مرضية, كما أن التصوير يختلف من مكان لآخر وبحسب الهدف المراد تصويره سواء كان إنسان أو نبات أو حيوان أو طبيعة أو حتى مركبات وتكنولوجيا, يجب عليك أن تقوم بالتصوير بشكل أكبر من قبل حتى تتمكن من اكتشاف مهارات جديدة بنفسك, لا تبدأ في التصوير من الأمام لأن هذا النوع من التصوير هو تصوير اعتيادي يقوم به معظم الناس الذين لا يملكون الخبرة في التصوير. 

ولكن لكي تحصل على أفضل نتيجة قم بالتقاط أكثر من صورة من عدة زوايا وانتقي من بينهم الصور التي نالت على إعجابك, ما أنك عندما تتصفح الصور التي قمت بالتقاطها سوف تعرف جيدا أن منظور التصوير هو الذي يعلمك بشكل أساسي فن التصوير, ولا تنسى أن تهتم بالمسافات كما ذكرنا في النقاط السابقة. 

7. الإهتمام في الإضاءة

سيخبرك كل مصور محترف أن هناك أشياء قليلة أكثر أهمية من الإضاءة عندما يتعلق الأمر بإنشاء صور عالية الجودة. على الرغم من أن الجدل حول وجود كاميرا وعدسة جيدين يتم طرحه في كثير من الأحيان، فمن الصحيح أنه حتى أفضل المعدات لا يمكنها إنقاذ المصور من الإضاءة السيئة. أهمية الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي الاحترافي هائلة. هذا لأن الإضاءة تتحكم في العديد من جوانب الصورة، والأمر كله يتعلق ببناء المظهر الذي تبحث عنه، أو التقاط إشارات الضوء، أو التأكد من أن موضوعك يبدو في أفضل حالاته. مع هذا، من المهم أن يكون لدى المصورين فهم جيد لكيفية التحكم في إعدادات الإضاءة الخاصة بهم وكذلك كيفية استخدام ما يدور حولهم بشكل فعال.

عند بدء رحلتك في تعلم التصوير الاحترافي بالجوال يجب عليك معرفة الوقت المناسب للتصوير إذا لم تكن تمتلك إضاءة تعطيم السطوع الذي تريدة, كما أنه لا يمكنك الإعتماد على إضاءة الهاتف أو الفلاش في التصوير. مثال بسيط: إذا منت تريد إلتقاط صورة لأحد النباتات في المنزل, فيجب عليك أختيار وقت الظهيرة, بحيث يكون السطوع عالي جدًا.

وإذا كنت تريد تقليل الإضاءة فيتوفر في جوالك خاصية تقليل مستوى السطوع وتقوم بإخفاض الإضاءة من خلالالنقر على جزء معين في الكامير وبعدها تسحب بأصبعك للأسففل وسيظهر لك خيار السطوع, ولك حرية الأختيار سواء كان باتقليل او الإرتفاع.

8. إستغلال الإنعكاس المتوفر

ربما قد شاهدة نفسك بصورة منعكسة من الماء, وربما لم يخطر على بالك أنه يمكنك تصوير صورة إحترافية من خلال هذا الإنعكاس. يمكنك إستغلال الماء والمرايآ لكي تلتقط صورة بروفيشنال للهدف المراد تصويرة, إبحث دائمًأ عن مكالن يتوفر فيه الماء او المرايا فهذا سيعطي إنطباع جيد عن الصورة, كما أنها ستبدو احترافية وتلفت إنتباه المشاهد, ولا يتوقف الأمر على الماء وحسب بل يمكن إستخدام نضارات العين التي تمتلكها لكي تصور من خلالها شيء ما, ويمكن إستخدام كأس شفاف لكي تحصل على كواليتي عالية عند التصوير.

9. إستخدام أدوات مساعدة

يتوفر العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها حتى تتمكن من الحصول على صورة احترافية تقوم بالتقاطها ولكن ليس بشكل مباشر من خلال الهاتف المحمول وهو بيدك, الطريقة الصحيحة للتصوير هو استخدام أدوات تساعدك في تثبيت الكاميرا حتى لا يحصل ارتجاج أثناء التصوير مثل استخدام ستاند أو حامل للهاتف المحمول, ويمكنك أيضا شراء فلاش احترافي يعطيك إضاءة قوية جدا أثناء التصوير وخاصة في الليل أو عندما تريد أن تقوم بتصوير صورة يظهر بها الألوان الداكنة قليلا, جميع هذه الأدوات سوف تعطيك فارق كبير جدا في النتائج التي كنت ترغب بالحصول عليها.

10. تعديل الصور

هل تظن أن جميع الصور الموجودة على الإنترنت تم تصويرها ونشرها مباشرة كما هي؟ بالتأكيد الجواب هو “لا”.

 يتم استخدام العديد من البرامج لتعديل الصور بإحترافية وهناك الكثير من المقالات ومقاطع الفيديو المتوفرة على يوتيوب التي تشرح لك كيفية استخدام هذه البرامج حتى تتمكن من تعديل الصور بطريقة رائعة تجذب انتباه المشاهد لها, ومن أبرز تلك البرامج Photoshop و Lightroom, هذه البرامج تعلمك أساسيات رائعة جدا وخاصة إذا كنت مبتدئ وتبدأ الآن في تعلم التصوير الاحترافي من الجوال, ويوجد تطبيقات أخرى ربما تكون أسهل في الاستخدام ولكن عليك البحث جيدا عن تطبيقات تحرير الصور لكي تجد التطبيق الذي يناسبك, لأن التطبيقات واستخدامها يختلف من شخصًا لآخر. 

الخاتمة

وصولا إلى نهاية مقال تعلم التصوير الاحترافي بالجوال نتمنى أن تكون النصائح قد نالت على إعجابكم وأن تكون قد استفدت من جميع الخطوات التي قمنا بذكرها لكم حتى تتمكن من الحصول على صور احترافية ورائعة تجذب انتباه المشاهدين وتظهر احترافك عند التقاط صورة لأحد أصدقائك أو عائلتك أو أي شخص كان, ولا تنسى أيضا أن التقاط الصور ومقاطع الفيديو بطريقة احترافية أصبحت مهارة مهمة جدا في عصرنا هذا, ويمكنك الاطلاع على العديد من المقالات المتوفرة على موقعنا الإلكتروني حتى تتمكن من زيادة مخزونك العلمي, نتمنى لك التوفيق والنجاح, كان معكم موقع المتميزون في موضوع تعلم التصوير الاحترافي بالجوال وإلى اللقاء.

السابق
من هو وجدي لكحل ويكيبيديا؟
التالي
إجابة: أكله حلال وشربه حرام يوجد بالصباح بالجبال ويبقى بالليل بالوديان ويسمع ولا يرى فما هو