الربح من اليوتيوب

كيف تنجح القناة على اليوتيوب | أفضل 7 طرق

كيف تنجح القناة على اليوتيوب,

كيف تنجح القناة على اليوتيوب, أتذكر في نفس هذا الوقت من العام الماضي كان أقصى طموح لدي هو أن أصل في اليوتيوب إلى ألف مشترك و أربع الاف ساعة مشاهدة في أول سنه لي على يوتيوب, واليوم وبعد مرور سنة واحدة فقط حققة 30 ضعف هذا الرقم, وفي هذا المقال على موقع المتميزون سوف نقدم لكم أفضل 6 نصائح يمكنكم إتباعها لكي تحققو مراحل رائعة وجيدة ومفيدة في هذا المجال المربح والمفيد والمليئ بالفرص الناجحه التي سوف تغير حياتك.

كيف تنجح القناة على اليوتيوب بخطوات بسيطة ومدروسة

والأن دعونا نبداء في أول الخطوات التي يجب الإهتمام فيها أثناء إنشاء القناة ومعرفة الهدف من إنشاءها وكيف تقوم بتطويره على المدى الطويل والقصير أيضاً ولكي نجيب على سؤال كيف تنجح القناة على اليوتيوب من خلال إتباعك لهذه الخطوات التالية:

1. شارك جمهورك بقرارات القناة

فعلا سبيل المثال إجعلهم يختارون موعد النشر على قناتك ولو كان لديك متابع واحد ولو كان لديك 50 أو 100 متابع قم بطرح سؤال عليهم وأخبرهم في أي وقت يفضلون أن يتم نزول الفيديو وأجعلهم هم من يختارون الوقت الذي يناسبهم من الأيام والساعات, وكل ما عليك فعله هو أن تلتزم أنت بتنزيل المحتوى بالنسبة لهم.

وانت بهذه الطريقة تضمن أنه عند نزول الفيديو سوف يكون هناك أشخاص يشاهدونه, لأن متابعينك أختارو الوقت الذي يناسبهم, ودورك بعد أن يحدد الجمهور الخاص بك الموعد الذي يناسب وقتهم هو أن تلتزم إلتزام تام بنشر المحتوى, وبهذه الطريقة أنت لن تجعل الجمهور يعتاد على أنك شخص ملتزم بالمحتوى الذي ترفعه لهم, وهم أيضاً سوف تلقائياً ينتضرون الفيديو منك في الموعد الذي هم قامو بتحديده.

فمن الضروري أن تجعل متابعينك يشعرو بأنهم جزء من هذه القناة وأنك ليس مجرد الة لضخ المحتوى لهم بدون أن تهتم لرئيهم وتعليقاتهم وتفاعلهم أو حتى بعض الأمور التي يفضلون أن تقوم بتعديلها في القناة, ولا تحاول أبداً أن تأخذ هذا القرار لوحدك وخاصةً قرار النشر, لأنه مصير أي فيديو بالنجاح أو الفشل يعتمد على تفاعل جمهورك معه خلال الـ 24 ساعة الأولى والشيء الذي يأخذنا إلى النصيحة الثانية من مقال كيف تنجح القناة على اليوتيوب وهي أن تتفاعل مع الفيديو وخاصةً في الـ 24 ساعة من نزوله على قناتك في يوتيوب.

2. التفاعل مع الفيديو خلال أول 24 ساعة

أنت كصانع محتوى وفي أول 24 ساعة من عمر الفيديو هي أهم ساعة بالنسبة لك لأنه في هذا الوقت خوارزميات اليوتيوب تستطيع ان تحدد ما اذا كان الفيديو يحتوي على محتوى جيد او لا. ولكن كيف يحدث هذا الشيء ؟ ببساطة اذا تفاعل الناس مع هذا الفيديو وحصل على مدة مشاهده جيده فان خوارزميات اليوتيوب سوف تعرف بأن هذا المحتوى يستحق ان يتم رفعه لأشخاص آخرين وأن يرشحه لمستخدمين اكثر والعكس صحيح أيضاً.

إذا كان الفيديو سيئ والمحتوى سيئه ايضا سوف يخرج المشاهد من اول 30 ثانيه وخاصه اذا لم يحصل على تعليقات او لايك او مده مشاهده تتجاوز ربع الفيديو فهذا يعني أن المحتوى سيء ويوتيوب سوف يحاول ان ما يقترح الفيديو الخاص بك للمشاهدين وسوف يحاول ان يقوم باخفاء الفيديو تماما ولن يكون له وجود إلا على قناتك لأنه الفيديو الذي لا يحتوي على محتوى جيد سوف يضر منظومة اليوتيوب بأكملها.

وربما تسأل نفسك بأنه كيف من الممكن ان يكون محتواي السيء مضر في يوتيوب. ببساطه هو ان تجربة المستخدم كيا مهمه جدا جدا لليوتيوب فإذا الناس قضت وقت قصير في منصة اليوتيوب السبب الفيديو الخاص بك فمن الأفضل لليوتيوب إن لم يجد الأشخاص الباحثين في هذه المنصة الفيديو الخاص بك.

ويوجد نصيحة في هذا الموضوع اذا كنت شخص تحاول نشر الفيديوهات الخاصة بك في الفيس بوك وتويتر والمجموعات فانا لا انصحك بهذه الطريقة اطلاقا لانه عند نشر الفيديوهات او اي شيء يخص محتوى في جروبات غير متخصصة في المجال الذي تعمل به على يوتيوب فإنهم سوف يقومون بالدخول الى الفيديو الخاص بك لمدة 10 ثواني او 30 ثانيه كحد أقصى و من ثم يقومون بالخروج من الفيديو وهذا الأمر سوف يعود بالضرر الكبير على الفيديو الذي نشرته.

وهذا الامر سوف يعطي خوارزميات اليوتيوب فكرة على أن الفيديو الذي قمت بنشره لم يعجب المشاهدين وأنه سوف يكون سبب في مدة جلوس المشاهد في الفيديو الخاص بك و إذا كنت تركز على كلمة مفتاحية معينة في الفيديو الذي قمت بتحميله فلم يقوم اليوتيوب بترتيب في أول ثلاث نتائج من البحث.

وإذا كنت تقوم بنشر محتوى محدد من فئه معينه في أحد المجالات المنتشرة على قناة اليوتيوب فقم أولاً بنشر الفيديوهات على مجموعات وقروبات تقدر المحتوى الذي تنشره باستمرار وكوننا انتقلنا الى هذه المرحلة دعونا نبدأ في النصيحه الثالثه حتى تتمكن من انشاء قناة يوتيوب ناجحة.

3. حدد جمهورك

أعلم أن هذا الأمر سوف يكون صعب وخاصةً عندم تبدأ على اليوتيوب وهو أن تصنع محتوى جداً مخصص وواضح, حتى بالنسبة للأشخاص الذين بدأو من سنه على يوتيوب فكان الموضوع صعب بالنسبة لهم ولم يكن يعلم أنه سوف يصنع الفيديوهات عن محتوى معين مثل شروحات اليوتيوب أو التعليم أو الفيديوهات التي لها علاقة في الإجابية ولا حتى فلوقات, وهذا الأمر طبيعي لأنه لم يجرب أن يعمل هذا الشيء من قبل ولا حتى أنت, ولهذا السبب فإن التجربة ولإختبار هو الحل بالنسبة لكم.

وبهذه الطريقة أيضاً لن تعرفو ما هو المحتوى الذي تحبون فعله على يوتيوب وتستمعون به فقط, بل سوف تعلمون ما هو المحتوى الذي يفضله جمهوركم أن يشاهده منكم, لكن بنفس الوقت أنا لا أقصد أبداً أن تنزلو على قناتكم أشياء عشوائية, ولهذا السبب نصيحتي لكم حتى لو لم يكن المحتوى واضح بالنسبة لكم وحتى اذا لم تكن فكرتكم على يوتيوب واضحه ولكن على الأقل يكون لكم جمهور محدد وواضح, وكما تحدثنا أنه عند البداية على يوتيوب لن تكون على درايه تامه بالشيء الذي تريده, ولكن يجب عليك أن تكون واضح بالفئية التي تحددها في بناء جمهورك.

4. صناعة المحتوى الترند

قمت بانشاء فيديو معين ونجح هذا الفيديو وتصدر في قائمة الاقتراحات المشاهدين في اليوتيوب فهذا يعني ان الفيديو الخاص بك يعتبر ترند ويفترض أن تعمل فيديوهات أكثر بنفس فكرة هذا الفيديو او حتى افكار مشابهة على فكره الفيديو الذي اصبح ترند في قناتك.

دعونا اولاً نشرح لكم ما هو الترند !

فعلى سبيل المثال إذا كنت قد صنعت فيديو يتحدث عن منح الجامعات وحقق هذا الفيديو نسبة مشاهدات عالية جدا لا يجب عليك ان تقوم بإنشاء فيديوهات اخرى تتحدث عن نفس هذا الموضوع ولكن في فيديو آخر مختلف تماما عن الفيديو السابق, وربما تصدر الفيديو الخاص بك و هو الفيديو الأول على قناتك في اليوتيوب بسبب موعد التسجيل في الجامعات و طلب المنح للتقديم على مقاعد الدراسة, وكان الناس يبحثون عن هذا الموضوع بشكل مكثف وكان الفيديو الذي قمت بتنزيله من قبل متصدر عن منح الجامعات.

هنا تستطيع ان تستغل هذا الموضوع وترفع مشاهدات قناتك حتى تتمكن من جمع 4000 ساعه مشاهده بسبب الترند الذي يبحث عنه الأشخاص في الوقت الحالي.

الذي اريد منك ان تفعله انه اذا لاحظت وجود اي فيديو لديك في القناة كأرقام وإحصائيات أعلى من المعدل الطبيعي بالنسبة للفيديوهات التي تقوم بتنزيلها على قناتك وهذا يعني ان الفيديو الخاص بك هو ترند وكل ما عليك فعله هو أن تنشئ محتوى أكبر عن فكرة هذا الفيديو.

على سبيل المثال ايضا اذا قمت بإنشاء فيديوهات تتحدث عن كيفية النجاح على يوتيوب وكان هذا الموضوع ترند ويتم البحث عنه بشكل واسع في اليوتيوب يجب عليك ان تزيد من الفيديوهات التي تتحدث حول هذا الموضوع, لانه اذا دخل شخص معين الى الفيديو الخاص بك وعجبه الاسلوب الذي تقدمه وقد يقوم بالدخول الى قناتك لمشاهدة المزيد من الفيديوهات حول هذا الموضوع وإذا لم يجد المحتوى الذي يريد متابعة فمن يقوم بالاشتراك في قناتك لضعف المحتوى من هذا النوع.

وهذا هو نفس الامر الذي يدفعنا للرجوع الى النصيحة عن تحديد الجمهور ضمن مقال كيف تنجح القناة على اليوتيوب وبهذه الطريقة سوف تعلم بأن جمهورك يبحث عن هذا النوع من المحتوى دائما وقد يفضل قناتك على باقي قنوات اليوتيوب الاخرى, ولا ترهق نفسك في التفكير كثيرا و نوع المحتوى الذي تريد تقديمه بلف قراراتك على مهل ولاتستعجل حتى تتمكن من ضمان النجاح.

5. صناعة محتوى قابل للبحث

ومن ضمن نصائح مقال كيف تنجح القناة على اليوتيوب حاول ان تقوم بصناعة محتوى قابل للبحث, لايوجد أي فكرة أو معنى بأن تنشر فيديو لا يستطيع الناس البحث عنه او مشاهدته وسوف تلاحظ أن معظم قنوات اليوتيوب بدأت بالفلوقات ولا يوجد على هذا النوع من الفيديوهات أي مشاهدات تذكر مقارنة مع الفيديوهات التي تركز على كلمات مفتاحية قصيرة الذيل او طويلة وعليها بحث.

وببساطة الأمر هو انه لا يوجد أشخاص يهتمون بالبحث عن حياة الشخص الجديد على اليوتيوب وغير معروف, حتى لو كان لديك فكرة تريد تقديمها من خلال فلوق بعنوان لا يحتوى على كلمة مفتاحية تشمل بحث على يوتيوب.

وإذا لاحظت على القنوات التي نجحت في فيديوهات جديدة بعد الفلوقات فسوف تجدون انها تحتوي على عبارات بحث يقومون الناس بكتابتها لكي يشاهدون هذا النوع من الفيديوهات, ويمكنك الإستعانة بقسم بحث اليوتيوب من خلال الإقتراحات التي يقدمها لك واستخدام ما يناسبك من نوع محتوى لعمل فيديو مناسب له.

ومن المفترض أن تقوم بالتفكير بالإسئلة التي سوف يطرحها جمهورك بخصوص المحتوى الذي تقدمه وخاصةً إذا كان محتوى تعليمي و يهدف إلى الوصول إلى أمر معين أو نتيجة ما.

6. تحسين ظهور الفيديو في محركات البحث

يجب أن تهتم بأن تعرف كيف تجعل الفيديو الخاص بك مميز ويظهر في الصفحات الأولى, لأنه لا يوجد أحد ينضر إلى صفحة البحث الثانية من جوجل أو حتى الثالثة, والناس تهتم فقط في النتائج الأولى لأنها تعلم أنها نتائج دقيقة وأن الإجابة التي فيها سوف تكون ضمن هذه النتائج, ويجب أن تكون ذكي بشكل كافي لكتابة عنوان الفيديو والكلمات المفتاحية وحتى صندوق الوصف, وليس فقط لكي تظهر في نتائج البحث الأولى, وأيضاً سوف تستطيع المنافسة بشكلٍ جيد مع القنواة الكبيرة.

ونصيحتي أيضاً في موضوع كيف تنجح القناة على اليوتيوب هو أن تستخدمو أدوات مثل Tube Buddy وهي أداة تستطيعون من خلالها تعرفو ما هي الكلمات المفتاحية المناسبة لكم حسب حجم القناة الخاصة بكم, سوء كانت قناة صغيرة أو حتى قناة كبيرة, والأهم هو أن تختار الكلمات المفتاحية التي سوف تجعلكم تنافسون بشكلٍ جيد جداً بالنسبة لمحركات البحث, وأيضاً لكي تححقو الإستفادة بشكل أكبر من ظهور فيديوهاتكم بالنتائج الأولى بمحركات بحث مثل جوجل ويوتيوب.

7. تحديث معدات التصوير

رغم ذلك, إذا كنت شخص ما زال يبدأ للتو على يوتيوب فلا يوجد أي مانع أبداً من البدء في الأدوات المتوفرة لديك, ولا تحاول أبداً أن تصنع أي إستثمار بأي أداة جديدة, وخاصةً إذا كنت شخص غير متأكد من أنك سوف تكمل على يوتيوب أو لا, فعلا سبيل المثال يمكنك الإستثمار بمايقرفون جيد وإذا نجح معك الأمر سوف تشتري الإضاءة الجيدة والكاميرا المناسبة أو حتى حاسوب جديد.

الخاتمة

في نهاية موضوع كيف تنجح القناة على اليوتيوب أود أن أقول لك بأنه غير مطلوب منك الإستثمار في سيت أب جديد أو كاميرا إحترافية, ولكن إقتراحي لك هو أنه إذا تطورت القناة الخاصة بك يمكنك شراء معدات جيدة لكي تطور من محتوى قناتك بشكلٍ أوسع من قبل, ويمكنك الإطلاع على قسم الربح من اليوتيوب والذي وفرنا فيه لكم مقالات عديدة تستطيع من خلالها فهم البدء والربح والإستراتيجيات التي سوف تغير من تفكيرك, كان معكم موقع المتميزون في موضوع كيف تنجح القناة على اليوتيوب وإلى اللقاء.

السابق
كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين: 10 طرق سهلة ومضمونة
التالي
كيف انجح على اليوتيوب | نصائح للالتزام والنجاح