تنمية الذات

أنواع تقدير الذات

أنواع تقدير الذات,

أنواع تقدير الذات, عندما يشعر شخص ما بالرضا عن نفسه, فإنه عادة ما يشعر أنه متطابق مع الحياة. إنهم قادرون على التعامل مع الشدائد وتحقيق أهداف أكبر وأفضل والمضي قدمًا. يمكنهم التعامل مع الاختبار الحقيقي للوقت. إذن ما هو احترام الذات؟

إذا كنت تعتقد أن ثقتك هي انعكاس إيجابي لشخصيتك, فأنت تفهم أن احترام الذات هو مقدار تقدير شخص ما لشخصيته وإنجازاته. يعتقد بعض الناس أن تدني احترام الذات يعني أن الشخص لديه ميل للخوف من المخاطرة أو وضع أهداف كبيرة لأنهم يشعرون أنهم ليسوا قادرين على ذلك.

يمتلئ الأشخاص الضعفاء الذين يعانون من تدني احترام الذات بمشاعر عدم الأمان ويميلون إلى صعوبة اتخاذ القرارات. عندما ينجحون, فإنهم يعزون ذلك إلى الحظ بدلاً من القدرة. هم أيضًا أكثر ميلًا لأن يكونوا دفاعيين ويحاولون الهروب من مشاكلهم. يمكن أن يؤدي تدني احترام الذات إلى الاكتئاب والوحدة والسلوك المدمر في كثير من الأحيان.

يعتقد البعض الآخر أن التمتع بتقدير كبير لذاتك يعني أنك مغرور. في الواقع, فإن العكس هو الصحيح! عادة لا يلاحظ أولئك الذين يتمتعون بتقدير الذات العالي عدم المساواة – فهم يلاحظون فقط عندما لا يتم اتباع القواعد بشكل عادل أو عندما يتأذى شخص آخر بسبب هذه القواعد غير المتكافئة. إن التمتع بتقدير كبير للذات يجعل الناس أكثر عرضة لمساعدة الآخرين ومنحهم لأنفسهم.

على سبيل المثال, لم يتم تضمين الكلمتين “أنا” و “أنا” في قاموس اللغة الإنجليزية بسبب النرجسية المصاحبة لهذه الكلمات. إذا كان لديك تقدير مرتفع لذاتك, فيمكنك أن تثق بنفسك دون أن تتخيل نفسك بشأن قيمتك الذاتية.

سبب آخر لضعف احترام الذات هو أنك لا تشعر بالرضا الكافي عن نفسك. لكن هذا لا يعني أنك أضعف من الآخرين, ولا يعني أن أهدافك لا تستحق المتابعة ؛ هذا يعني ببساطة أن أهداف الآخرين أكبر من أهدافك, وربما تكون أكبر بكثير.

ما هو تقدير الذات؟

تقدير الذات (بالإنجليزية: High Self-Esteem) هو رأي الشخص في نفسه وقيمته كإنسان. إنها الطريقة التي يميز بها الناس أنفسهم, ويشعرون بها, ويتصرفون تجاه الآخرين. يؤمن الأشخاص الذين يتمتعون بتقدير الذات العالي بقدراتهم ولديهم نظرة إيجابية في الحياة, بينما يعاني الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات غالبًا من الشعور بعدم الكفاءة أو الدونية أو القلق أو الاكتئاب.

في حين أن هناك العديد من العوامل التي تساهم في المستويات العامة لتقدير الذات لدينا مثل الجينات والتاريخ الشخصي أو أحداث الحياة مثل صدمة الطفولة أو الخسارة على سبيل المثال لا الحصر ؛ من المهم أيضًا أن تأخذ وقتًا للتفكير بانتظام فيما تقدره حقًا عن نفسك. ستبدأ هذه الأفكار الإيجابية في التأثير على طريقة تفكيرك وسيكون لها تأثير عميق على احترامك لذاتك على المدى الطويل.

أنواع تقدير الذات

هل تشعر غالبًا أنك لست جيدًا بما يكفي؟ أو أن إنجازاتك لا تكفي أبدًا مهما حاولت؟ إذا كان الأمر كذلك, فقد حان الوقت للتفكير في نوع احترام الذات لديك.

هذا المنشور مخصص لأي شخص يرغب في معرفة المزيد عن احترامه لذاته وكيف يمكنه تحسينه. يتم تصنيف احترام الذات على أنه مرتفع أو متوسط ​​أو منخفض. يؤثر هذا على الخيارات التي يتخذها الأشخاص في الحياة ويمكن أن يؤثر أيضًا على نجاحهم في العلاقات أو العمل أو المدرسة. إن تحديد نوع احترامك لذاتك ليس بالأمر السهل دائمًا ولكن الفهم يمكن أن يكون مفيدًا للغاية! تابع القراءة لمعرفة المزيد.

  • احترام الذات العالي: يعتقد الأشخاص الذين يتمتعون بتقدير الذات العالي أنهم, على الأقل إلى حد ما, “جيدون بدرجة كافية”. يعتقد البعض أنهم أفضل من الآخرين. غالبًا ما يرتبط تقدير الذات العالي بالنرجسية, حيث تشعر أنك متفوق على الآخرين ومن المرجح جدًا أن تستفيد منهم.
  • تقدير الذات المتوسط: هذا النوع من الصورة الذاتية شائع ويعتبر متوسطًا أو متوازنًا.
  • تدني احترام الذات: هذا النوع من الصورة الذاتية أقل شيوعًا من النوعين المتوسط ​​والعالي. الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات لديهم ثقة منخفضة في أنفسهم, ويعتقدون أنهم أدنى من الآخرين, ويشعرون أن لديهم قدرة أو موهبة قليلة ويفتقرون إلى الحافز عندما يتعلق الأمر بالمساعي الشخصية.
  • النرجسية: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا لتقدير الذات. عادة ما يكون الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الصورة الذاتية متعجرفين ومتغطرسين ويشعرون بالتفوق على معظم الناس.
  • النرجسيون الحدودي: يعتقد هؤلاء الأشخاص أنهم أفضل من الآخرين لكنهم لا يعتبرون أنفسهم بالضرورة متفوقين على الآخرين. يمكن أن يشعروا بالنقص عند مقارنتهم بالآخرين ولكنهم ينكرون ذلك أو يرفضون الاعتراف به بأي شكل من الأشكال.

أهمية تقدير الذات

بعض الناس لديهم تقدير متدني بسبب المضايقة والتنمر من العائلة والأصدقاء وعدم نجاح العلاقات في المدرسة والعمل. ومع ذلك, فإن معظم الناس يتمتعون بتقدير كبير لأنهم يتخذون خيارات صحية لأنفسهم من خلال ممارسة الرياضة بانتظام وتناول طعام صحي.

يمكن تطوير احترام الذات. يمكن تقويتها من خلال تصحيح الموقف السيئ, وتطوير مهارة جديدة, والمشاركة في رياضة أو نشاط, والعمل الجاد في المدرسة, والود والاهتمام داخل المجتمع.

من المهم أن يدرك الناس أن تدني احترام الذات يختلف عن تدني الثقة بالنفس. تقودك الثقة بالنفس إلى الشعور بالرضا عن نفسك لأنك تعلم أنك قادر على فعل الأشياء. لا يشعر الشخص الذي يعاني من تدني احترام الذات بالرضا عن نفسه لأنهم يعتقدون أنهم غير مجديين أو غبيين أو معتقدات سلبية أخرى عن أنفسهم.

يتأثر احترام الذات بعدة عوامل:

هناك ثلاثة أنواع من احترام الذات:

يمكن أن تكون هذه الثقة نتيجة الصفات الجيدة, مثل التنظيم والإنتاج والدقة والتفاني. هذا النوع من الثقة موجود أيضًا في الأشخاص الذين لديهم دائرة كبيرة من الأصدقاء والعائلة, وهم أناس طيبون ورحيمون.

يمكن أن تكون الثقة بالنفس أيضًا نتيجة لصفات سيئة, مثل أن تكون مغرورًا وأنانيًا ومتعجرفًا. هذا النوع من الثقة موجود أيضًا في الأشخاص الذين ليس لديهم العديد من الأصدقاء أو أفراد الأسرة خارج دائرتهم المباشرة.

في كثير من الأحيان, سيكون لدى الناس مزيج بين نوعين من الثقة.

تتضمن أمثلة احترام الذات الصحي ما يلي:

احترام الذات هو نتيجة لمفهوم الذات لدى الشخص, والذي طوره الناس من خلال تجاربهم الحياتية. يتم تحقيق ذلك من خلال مراقبة سلوك الأفراد الآخرين ثم إنشاء نموذج داخلي لهذا السلوك.

قد يؤدي التغلب على المشاعر السلبية تجاه الذات إلى بعض مشاعر القلق والاكتئاب والشعور بالذنب. الأشخاص الأصحاء لا يريدون أو يحتاجون إلى الشعور بهذه المشاعر السلبية لأنهم قادرون على التعرف عليها واتخاذ الإجراءات اللازمة. لا يطلب الأشخاص غير الأصحاء المساعدة عندما يدركون أنهم يعانون من الاكتئاب أو القلق أو الذنب لأنها علامة على تدني احترام الذات لديهم.

كيفية تحسين تقدير الذات

بالنسبة لكثير من الناس, يعتبر تدني احترام الذات صراعًا يوميًا. يمكن أن يؤدي تدني احترام الذات إلى الشعور بعدم الأمان والاكتئاب والقلق. وأحيانًا يصعب التعافي منها.

يغطي هذا المنشور 7 طرق لتحسين احترامك لذاتك والبدء في عيش حياة أكثر سعادة وهي كما يلي:

  • اكتب 3 أشياء إيجابية عن نفسك كل يوم. سيساعدك هذا على البقاء على دراية بما تجيده وتحسين مزاجك.
  • تأكد من أن نومك يتوافق مع دورة نومك الطبيعية – حتى لو كان من الصعب عليك الاستيقاظ في الصباح. سوف تشكرك هرموناتك على ذلك لاحقًا في الحياة.
  • مارس هواية جديدة كل أسبوع (أو شهر أو أي إطار زمني يناسب جدولك بشكل أفضل). قد تتفاجأ من الفوائد التي ستراها في نفسك وفي مزاجك.
  • تعلم أن تضحك على عيوبك! ليس عليك أن تبدو غبيًا بالضحك على نفسك, طالما أن ذلك حقيقي.
  • التمرين. ستساعد التمارين الرياضية في تحسين مزاجك وتجعلك تشعر بتحسن تجاه جسمك.
  • لا تقلق كثيرًا بشأن ما يعتقده الآخرون عنك. إنها حقًا مصاصة طاقة إيجابية. عندما تكون قلقًا بشأن ما يعتقده الآخرون, يصبح الأمر بمثابة نبوءة ذاتية تحقيق للفشل إذا كنت قلقًا جدًا بشأنه (لأنك ستستمر في التركيز على هذه المشكلة ولن تكون أكثر سعادة).
  • استرخ! أنت هو أنت, فلا داعي لمحاولة تغيير نفسك للآخرين. لن تغير الطريقة التي يراك بها الآخرون, فلماذا يجب أن تجرب؟ استرخ واستمتع بنفسك.

الخاتمة

في نهاية موضوع أنواع تقدير الذات نتمنى أن يكون المقال مفيد وقد نال على إعجابكم حتى تتمكنو من تحديد نوع تقدير الذات الذي تمتلكونه, ويمكنكم الإطلاع على مقالات موقعنا الإلكتروني لكي تتمكنو من التعرف على المزيد من المعلومات الجديدة, كان معكم موقع المتميزون في أنواع تقدير الذات وإلى اللقاء.

السابق
كلمات سر جي تي اي سان اندرياس
التالي
أكثر 13 مهارة يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين