أسئلة تقنية

كيف أتذكر كلمة المرور التي نسيتها

كيف أتذكر كلمة المرور

كيف أتذكر كلمة المرور؟ يمتلك معظم الأشخاص حسابًا واحدًا على الأقل يتطلب كلمة مرور. قد يكون من الصعب تتبع كل كلمات المرور هذه، خاصةً إذا كان لديك كلمة مرور مختلفة لكل حساب. إذا نسيت كلمة المرور الخاصة بك، فقد يكون من الصعب تذكرها. وهناك بعض الطرق التي نقدمها لك على موقع المتميزون في مقال كيف أتذكر كلمة المرور والتي يمكنك استخدامها لمحاولة تذكر كلمة المرور المنسية.

تتمثل إحدى الطرق في التفكير في سبب إنشاء كلمة المرور في المقام الأول. إذا أنشأت كلمة المرور لتكون شيئًا يسهل تذكره، فقد يكون من الأسهل تذكرها. طريقة أخرى هي استخدام مدير كلمات المرور. هذا برنامج يخزن جميع كلمات المرور الخاصة بك في مكان واحد. يمكنك إنشاء كلمة مرور جديدة لكل حساب ثم تخزينها في مدير كلمات المرور. سيقوم مدير كلمات المرور بعد ذلك بتشفير كلمات المرور بحيث يمكنك أنت فقط الوصول إليها.

كيف أتذكر كلمة المرور

يمكن أن يكون فقدان كلمة المرور أمرًا محبطًا. أنت تعلم أن كلمة المرور موجودة في مكان ما في عقلك، ولكن لا يبدو أنك تتذكرها. لحسن الحظ، هناك بعض الحيل التي يمكنك استخدامها لتحريك ذاكرتك لتتمكن من تذكر كلمة المرور, ولقد قمنا بذكر بعض النصائح حول كيف أتذكر كلمة المرور في ما يلي:

1. تذكر الكلمات التي كنت تستخدمها سابقًا

لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع على سؤال كيف أتذكر كلمة المرور، لأن أفضل طريقة لتذكر كلمة المرور المنسية ستختلف اعتمادًا على الشخص والسياق. ومع ذلك، هناك بعض النصائح العامة التي يمكن أن تساعد:

  • حاول تذكر أي كلمات مرور استخدمتها مؤخرًا لحسابات أخرى. يمكن أن يمنحك هذا فكرة عما قد تكون كلمة المرور المنسية.
  • إذا كنت لا تستطيع تذكر كلمة المرور نفسها، فحاول التفكير في كلمة أو عبارة مرتبطة بها. على سبيل المثال، إذا كانت كلمة المرور لحساب بريدك الإلكتروني، فحاول التفكير في كلمة تصف عنوان بريدك الإلكتروني.
  • هناك إستراتيجية أخرى وهي التفكير في كلمة أو عبارة مرتبطة بالحساب أو موقع الويب الذي تحاول الوصول إليه. على سبيل المثال، إذا كنت تحاول تسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي عبر الإنترنت، ففكر في كلمة أو عبارة تتعلق بالمال أو الخدمات المصرفية.
  • إذا فشل كل شيء آخر، فهناك عدد من خيارات استعادة كلمة المرور المتاحة في معظم مواقع الويب. عادة ما تتضمن هذه الإجابة على بعض الأسئلة الشخصية أو تقديم شكل آخر لتحديد الهوية.

2. تخيل نفسك وانت تكتب كلمة المرور

بافتراض أنك نسيت كلمة المرور الخاصة بك وتحاول الآن تذكرها وتبحث عن كيف أتذكر كلمة المرور، فإن أفضل طريقة للقيام بذلك هي تخيل نفسك بالفعل تكتب كلمة المرور في الحقل المناسب. انظر إلى نفسك تمر بحركات إدخال كلمة المرور، وحاول أن تتذكر سلسلة الأحرف التي تقوم بإدخالها.

إذا كنت لا تستطيع تذكر كلمة المرور نفسها، فكر فيما قد تمثله. هل هي سلسلة من الشخصيات العشوائية، أم أنها تعني شيئًا لك؟ إذا كان هذا هو الأخير، فحاول التفكير في ما يمكن أن يكون. يستخدم الأشخاص أحيانًا كلمات مرور مرتبطة بأشياء مهمة بالنسبة لهم، لذا فإن التفكير في ما قد يكون هذا يمكن أن يساعدك على تذكر كلمة المرور.

إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة، فلا داعي للذعر. هناك طرق أخرى لإعادة تعيين كلمة مرورك، حتى تتمكن من العودة إلى حسابك في النهاية. في غضون ذلك، حاول الاسترخاء وامنح نفسك وقتًا للتذكر؛ ستأتي كلمة المرور إليك في النهاية.

3. فكر وأنت هادئ لتتذكر كلمة المرور

أفضل طريقة لتذكر كلمة المرور المنسية هي الاسترخاء وقضاء بعض الوقت في التفكير فيها. قد يساعدك التفكير في المكان الذي رأيت فيه كلمة المرور آخر مرة استخدمتها فيها. إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة، فحاول كتابة بعض الأدلة التي قد تساعدك على تذكر كلمة المرور. بمجرد التفكير في كلمة المرور، حاول كتابتها لمعرفة ما إذا كانت تعمل أم لا. إذا لم تنجح، فجرّب كلمة مرور أخرى تعتقد أنها قد تكون كلمة المرور الصحيحة.

4. راجع سجل كلمات المرور في المتصفح الخاص بك

لقد حدث ذلك لنا جميعًا في مرحلة ما وكنا نبحث عن كيف أتذكر كلمة المرور، نذهب لتسجيل الدخول إلى موقع ويب أو حساب عبر الإنترنت ولا يمكننا تذكر كلمة المرور طوال حياتنا. إذا كنت محظوظًا، فقد تتمكن من إلقاء نظرة خاطفة سريعة على محفوظات كلمة مرور المتصفح لديك لتنشيط ذاكرتك. إليك دليل سريع حول كيفية القيام بذلك:

بالنسبة لمستخدمي Google Chrome، افتح المتصفح وتوجه إلى chrome://settings/passwords. سينقلك هذا إلى صفحة إدارة كلمة المرور الخاصة بك حيث يمكنك عرض جميع كلمات المرور التي قمت بحفظها في Chrome. ما عليك سوى النقر فوق رمز العين بجوار كلمة المرور التي تريد رؤيتها وإدخال كلمة مرور Chrome لعرضها.

إذا كنت من مستخدمي Safari، فافتح قائمة التفضيلات وانقر فوق كلمات المرور. هنا، ستتمكن من رؤية جميع كلمات مرور مواقع الويب المحفوظة حاليًا في Safari. لعرض كلمة المرور، ما عليك سوى النقر نقرًا مزدوجًا عليها وإدخال كلمة مرور Mac عندما يُطلب منك ذلك.

إذا كنت تستخدم Mozilla Firefox، فافتح المتصفح واكتب about: logins in the address bar. سينقلك هذا إلى Firefox Password Manager حيث يمكنك عرض جميع كلمات المرور المحفوظة. لرؤية كلمة المرور، انقر فوق الزر إظهار كلمات المرور وأدخل كلمة مرور Firefox الرئيسية عندما يُطلب منك ذلك.

بالنسبة لمستخدمي Microsoft Edge، افتح المتصفح وانقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا. حدد الإعدادات من القائمة المنسدلة وانقر فوق “عرض الإعدادات المتقدمة”. قم بالتمرير لأسفل إلى القسم المسمى كلمات المرور والنماذج وانقر على رابط إدارة كلمات المرور المحفوظة. سينقلك هذا إلى صفحة إدارة كلمة مرور Microsoft Edge حيث يمكنك عرض جميع كلمات المرور المحفوظة.

لذلك هناك لديك دليل سريع وسهل لعرض محفوظات كلمة مرور المتصفح ويساعد أيضًا الأشخاص الذين يبحثون عن كيفية معرفة كلمة المرور المحفوظة في الجهاز عند نسيانه. نأمل أن يساعدك هذا على تذكر كلمة المرور المنسية في أي وقت من الأوقات.

5. جرب كلمات المرور الخاصة بحساباتك الأخرى

قد يبدو استخدام نفس كلمة المرور لجميع حساباتك فكرة جيدة، ولكن إذا تم اختراق حساب واحد، فستكون جميع حساباتك في خطر. من المهم استخدام كلمات مرور مختلفة لحسابات مختلفة.

إذا كنت لا تتذكر كلمة المرور وما تزال تتسأل عن كيف أتذكر كلمة المرور، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها:

  • تحقق مما إذا كان لديك مدير كلمات مرور: يستخدم العديد من الأشخاص مديري كلمات المرور لتخزين كلمات المرور الخاصة بهم. إذا كنت تستخدم مدير كلمات المرور، فقد تتمكن من العثور على كلمة مرورك من خلال البحث عن اسم موقع الويب أو التطبيق.
  • حاول استخدام إعادة تعيين كلمة المرور: تحتوي معظم مواقع الويب والتطبيقات على خيار إعادة تعيين كلمة المرور. لإعادة تعيين كلمة مرورك، ستحتاج إلى تقديم بعض المعلومات، مثل عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك.
  • تحقق من بريدك الالكتروني: إذا نسيت كلمة مرورك ، فربما تكون قد تلقيت بريدًا إلكترونيًا من موقع الويب أو التطبيق يتضمن كلمة مرورك. للعثور على هذا البريد الإلكتروني ، ابحث في البريد الوارد عن اسم موقع الويب أو التطبيق.
  • جرب أنواعًا مختلفة من كلمة المرور الخاصة بك: إذا كنت لا تتذكر كلمة مرورك بالضبط، فحاول تغيير بضعة أحرف. على سبيل المثال، إذا كانت كلمة مرورك هي “password123” ، فيمكنك تجربة “passw0rd123” أو “Password123”.

إذا كنت لا تزال غير قادر على تذكر كلمة مرورك، فقد تحتاج إلى إنشاء كلمة مرور جديدة. عند إنشاء كلمة مرور جديدة، تأكد من أنها قوية وفريدة من نوعها. لإنشاء كلمة مرور قوية، استخدم مزيجًا من الأحرف والأرقام والأحرف الخاصة.

6. اربط كلمة المرور بما كنت تهتم به سابقًا

إحدى الطرق لمحاولة تذكر كلمة المرور المنسية هي التفكير فيما كنت مهتمًا به عند إنشاء كلمة المرور. على سبيل المثال، ربما استخدمت فريقك الرياضي المفضل كجزء من كلمة المرور. في هذه الحالة، حاول التفكير في ما هو فريقك الرياضي المفضل وكيفية ارتباطه بكلمة المرور. مثال آخر يمكن أن يكون إذا استخدمت كتابًا معينًا كجزء من كلمة المرور. في هذه الحالة، حاول التفكير في موضوع الكتاب ومدى ارتباطه بكلمة المرور. من خلال التفكير في ما كنت مهتمًا به عند إنشاء كلمة المرور، قد تتمكن من تذكر كلمة المرور.

7. الإستعانة بالأجهزة التي إستخدمتها سابقًا

عندما تنسى كلمة مرور، فإن أول مكان يجب التحقق منه هو أي أجهزة استخدمتها سابقًا مع هذا الحساب. يتضمن ذلك جهاز الكمبيوتر والهاتف والجهاز اللوحي. إذا تم تمكين المصادقة ذات العاملين، فقد تتمكن أيضًا من استخدام رمز احتياطي.

إذا لم يكن لديك أي من أجهزتك أو الرمز الاحتياطي الخاص بك، فستحتاج إلى إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك. للقيام بذلك، ستحتاج إلى الانتقال إلى موقع الويب أو الخدمة حيث أنشأت الحساب والبحث عن رابط “نسيت كلمة المرور”. بمجرد النقر فوق ذلك، ستتمكن من إدخال عنوان بريدك الإلكتروني أو اسم المستخدم وبدء عملية إعادة تعيين كلمة المرور.

عادةً ما يتم إرسال بريد إلكتروني يحتوي على رابط لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك. بمجرد النقر فوق هذا الارتباط، ستتمكن من اختيار كلمة مرور جديدة. تأكد من اختيار شيء ستتذكره هذه المرة! إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة، فيمكنك عادةً العثور على المساعدة في قسم استرداد الحساب في موقع الويب أو الخدمة.

هناك عدة طرق مختلفة يمكنك اتباعها لتذكر كلمة مرور منسية، ولكن أفضل طريقة هي استخدام مدير كلمات المرور. بهذه الطريقة، يمكنك تخزين جميع كلمات مرورك في مكان واحد ولن تقلق بشأن نسيان أي منها.

بعض النصائح لإنشاء كلمات مرور قوية

يعتبر نسيان كلمة المرور من أصعب التحديات التي مررنا بها سابقًا والتي كانت صعبة جدًا لكي نتمكن من تذكر كلمة المرور, ولكن يجب إتباع بعض الإرشادات التي ستساعد دائمًا وفي المستقبل على إنشاء كلمة المرور ومنها:

  1. اختر كلمة مرور قوية تتكون من 8 أحرف على الأقل.
  2. ضمِّن مزيجًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز.
  3. تجنب استخدام المعلومات الشخصية أو كلمات القاموس.
  4. استخدم مدير كلمات المرور لمساعدتك على تتبع كلمات المرور الخاصة بك.
  5. تغيير كلمات المرور الخاصة بك بانتظام.
  6. تجنب استخدام نفس كلمة المرور على حسابات متعددة.
  7. قم بتمكين المصادقة الثنائية كلما أمكن ذلك.
  8. لا تكتب كلمات المرور الخاصة بك حيث يمكن للآخرين رؤيتها.

وهكذا ستتجنب نسيان كلمة المرور لحساباتك سواء على فيس بوك أو إنستجرام أو كلمة السر لهاتفك, وغيرها من الإستخدامات الأخرى وستتجنب السؤال عن كيف أتذكر كلمة المرور, بتطبيق النصائح المقدمة في موضوع كيف أتذكر كلمة المرور, سوف تتجنب كل هذا التعب في التذكر, ودائمًا ما ننصح بكتابة كلمات السر المهمه على ورقة والإحتفاظ بها.

الخاتمة

في نهاية مقال كيف أتذكر كلمة المرور, نتمنى أن تكون النصائح التي قدمناها لكم مفيدة, كما أن هناك العديد من الطرق المختلفة لتذكر كلمة المرور المنسية. يستخدم بعض الأشخاص أجهزة الذاكرة، مثل إنشاء جملة أو عبارة من الحرف الأول من كل كلمة في كلمة المرور. يستخدم الآخرون الوسائل المرئية، مثل إنشاء صورة في أذهانهم للكلمات الموجودة في كلمة المرور. لا يزال البعض الآخر يستخدم مزيجًا من كلتا الطريقتين, ويمكنكم الإطلاع على المزيد من المقالات المتوفرة لدينا, كان معكم موقع المتميزون في كيف أتذكر كلمة المرور وإلى اللقاء.

السابق
ما هي وظائف الحاسوب
التالي
كيفية إنشاء حساب فيس بوك ثاني بنفس رقم الهاتف