أسئلة تقنية

ما هو SSD في اللابتوب

ما هو SSD في اللابتوب, نسمع دائما مصطلح ssd وخاصة اذا ذهبنا الى المحلات التجارية المتخصصة في تصليح اجهزه اللاب توب والكمبيوتر, ولكن السؤال الذي يطرحه اغلب مستخدمي اللابتوب عن ما هو ssd ولماذا يتم استخدامه ولماذا نحن بحاجة إليه لكي نتمكن من استخدام الكمبيوتر او اللابتوب بكفاءة عالية. في هذا المقال على موقع المتميزون سوف نقوم بشرح هذا الموضوع بشكل كامل ومفصل حتى تتمكن من معرفة ما هو SSD في اللابتوب تابع هذا الشرح المفصل حول هذا الأمر.

ما هو SSD في اللابتوب

ما هو SSD في اللابتوب؟ محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة (SSD) هو جيل جديد من أجهزة التخزين المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر. تستخدم محركات أقراص الحالة الثابتة ذاكرة فلاش ، وهي أسرع بكثير من الأقراص الصلبة الميكانيكية التقليدية (الهاردسك ). تعد الترقية إلى SSD واحدة من أفضل الطرق لتسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تعرف على كيفية عمل محركات أقراص الحالة الثابتة وكيفية إبقائها محسّنة باستخدام أداة متخصصة لتعزيز الأداء.

ما هو محرك الحالة الصلبة SSD؟

لعقود من الزمان ، تم تخزين البيانات بشكل أساسي على محركات أقراص صلبة ميكانيكية. تعتمد محركات الأقراص الثابتة التقليدية (HDD) في الغالب على أجزاء متحركة ، مثل رأس القراءة / الكتابة الذي ينتقل ذهابًا وإيابًا لجمع البيانات. هذا يجعل محركات الأقراص الصلبة (HDD) هي أكثر مكونات أجهزة الكمبيوتر احتمالية للفشل.

تعمل محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة الجديدة SSD بشكل مختلف تمامًا. يستخدمون شريحة ذاكرة بسيطة تسمى ذاكرة فلاش NAND ، والتي لا تحتوي على أجزاء متحركة وأوقات وصول شبه فورية.

بدأت التجارب المبكرة باستخدام تقنية تشبه SSD في الخمسينيات من القرن الماضي ، وبحلول السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي ، تم استخدامها في أجهزة الكمبيوتر العملاقة المتطورة. ومع ذلك ، كانت التكنولوجيا باهظة الثمن للغاية ، وكانت سعة التخزين صغيرة (2 ميجابايت -20 ميجابايت) مقارنة بالأسعار السخيفة المكونة من 5 أرقام. تم استخدام تقنية SSD من حين لآخر في القطاعات العسكرية والفضائية ، ولكن لم يتم استخدامها في الأجهزة الاستهلاكية حتى التسعينيات.

في أوائل التسعينيات ، تسببت ابتكارات الأجهزة في انخفاض أسعار أقراص SSD. ومع ذلك ، لا يزال العمر والحجم يمثلان مشكلة: كان لمحرك الأقراص ذي الحالة الثابتة عمر تقريبي يبلغ 10 سنوات. لن تبدأ محركات أقراص الحالة الثابتة (SSD) في أن تصبح أكثر موثوقية وتوفر عقودًا من الاستخدام المستمر بسرعات وصول مقبولة حتى أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

رقائق الذاكرة على SSD قابلة للمقارنة بذاكرة الوصول العشوائي (RAM) . بدلاً من طبق مغناطيسي ، يتم حفظ الملفات على شبكة من خلايا فلاش NAND . يمكن لكل شبكة (تسمى أيضًا الكتل) تخزين ما بين 256 كيلوبايت و 4 ميجابايت. تحتوي وحدة التحكم في SSD على العنوان الدقيق للكتل ، بحيث عندما يطلب جهاز الكمبيوتر الخاص بك ملفًا يكون متاحًا (تقريبًا) على الفور. ليس هناك انتظار لرأس القراءة / الكتابة للعثور على المعلومات التي يحتاجها. وبالتالي يتم قياس أوقات وصول SSD بالنانو ثانية.

لاحظ أن عصر محركات الأقراص الثابتة التقليدية لم ينته بعد. لا يُتوقع أن تتجاوز شحنات محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة محركات الأقراص الثابتة حتى عام 2021 . من بين مستخدمي Avast الخاصين بنا ، لا يزال لدى الغالبية العظمى محركات ميكانيكية قديمة.

ما هي محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة المستخدمة؟

بدأ اعتماد SSD في مجالات التكنولوجيا عالية الأداء وفي أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمتحمسين ، حيث كانت أوقات الوصول المنخفضة للغاية والإنتاجية العالية تبرر التكلفة الأعلى. لكنها أصبحت منذ ذلك الحين خيارًا مقبولًا – أو حتى الخيار الافتراضي – في أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية منخفضة التكلفة.

تتمتع أقراص SSD بفوائد محددة في المجالات التالية :

  • الأعمال : غالبًا ما تعتمد الشركات التي تعمل بكميات هائلة من البيانات (مثل بيئات البرمجة أو تحليل البيانات) على محركات أقراص الحالة الصلبة ، نظرًا لأن أوقات الوصول وسرعات نقل الملفات أمر بالغ الأهمية.
  • الألعاب : لطالما ضغطت أجهزة كمبيوتر الألعاب على حدود تكنولوجيا الحوسبة الحالية ، مبررةً المعدات باهظة الثمن نسبيًا لصالح أداء الألعاب. ينطبق هذا بشكل خاص على التخزين ، حيث تقوم الألعاب الحديثة الرائجة بتحميل وكتابة الملفات باستمرار (مثل الأنسجة والخرائط والمستويات والشخصيات).
  • قابلية التنقل : محركات أقراص الحالة الثابتة ذات متطلبات طاقة منخفضة ، مما يساهم في تحسين عمر البطارية في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية. تتميز محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة بأنها مقاومة للصدمات أيضًا ، مما يقلل من فرص فقد البيانات عند سقوط الأجهزة المحمولة.
  • الخوادم : تحتاج خوادم المؤسسات إلى محركات أقراص صلبة (SSD) للحصول على قراءات وكتابة سريعة من أجل خدمة أجهزة الكمبيوتر العميلة بشكل صحيح.

ما هي أنواع محركات أقراص الحالة الصلبة المختلفة

عندما تتسوق للحصول على SSD ، ستواجه عددًا من المصطلحات المختلفة مثل mSATA أو PCIe. وماذا تعني هذة؟ إليك شرح تمهيدي حول ما تحتاج إلى معرفته.

لإرفاق SSD بنظامك ، تحتاج إلى توصيله باستخدام واجهة محددة. الواجهات المشتركة هي:

  • محركات أقراص PCIe و NVMe SSD : تُستخدم PCI Express (PCIe) عادةً لتوصيل بطاقات الرسومات أو بطاقات الشبكة أو غيرها من الأجهزة الطرفية عالية الأداء. تمنحك هذه الواجهة نطاقًا تردديًا عاليًا وزمن وصول منخفضًا ، مما يجعلها مثالية عندما تحتاج إلى اتصال سريع للغاية بين SSD ووحدة المعالجة المركزية / ذاكرة الوصول العشوائي. تعتمد محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة التي تستخدم هذا النوع من الاتصال على معيار الذاكرة غير المتطايرة (NVMe) ، والذي يوفر مخرجات إدخال أعلى في الثانية (IOPS) وزمن انتقال أقل من SATA (وهو ما سنصل إليه بعد قليل). تفتخر NVMe بسعة نقل خام تصل إلى 16 جيجابت في الثانية والتي تعمل ، بفضل القنوات المتوازية المتعددة ، حتى 4000 ميجابايت في الثانية.
ما هو SSD في اللابتوب, ما هو SSD في اللابتوب, هاردسك ssd لابتوب hp, هاردسك SSD لابتوب, SSD Hard disk أسعار, الفرق بين SSD و HDD, هارد SSD للاب توب, أنواع هارد SSD, معنى SSD,
  • mSATA III و SATA III ومحركات SSD التقليدية : Serial Advanced Technology Attachment (SATA) هي واجهة قديمة تم تصميمها خصيصًا للتخزين ، بسرعات تصل إلى 6 جيجابايت / ثانية أو حوالي 600 ميجابايت في الثانية. يتم التخلص التدريجي من SATA ببطء بواسطة NVME ، وهو أسرع بكثير. ومع ذلك ، ستستفيد أجهزة الكمبيوتر القديمة أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تحتوي على محرك أقراص ثابتة من الترقية إلى SSD المستند إلى SATA.
ما هو SSD في اللابتوب, ما هو SSD في اللابتوب, هاردسك ssd لابتوب hp, هاردسك SSD لابتوب, SSD Hard disk أسعار, الفرق بين SSD و HDD, هارد SSD للاب توب, أنواع هارد SSD, معنى SSD,

تتوفر محركات أقراص الحالة الصلبة في جميع أنواع سعات التخزين ، بدءًا من حوالي 32 جيجابايت وتصل إلى 5 تيرابايت في مساحة المستهلك. (بالطبع ، السعة أعلى بكثير للتخزين على مستوى المؤسسات ، وبأسعار أعلى بشكل متناسب.)

خلال حقبة نتبووكس قصيرة العمر (تذكر هذه؟ كانت رخيصة ، لكنها بطيئة واهية) ، استخدمت سلسلة أجهزة الكمبيوتر Asus Eee PC الشهيرة 1-4 جيجابايت من محركات أقراص الحالة الصلبة كمخزن ، حيث تم تشغيل أجزاء من نظام التشغيل للوصول بشكل أسرع . كان هذا هو أول استخدام سائد لمحركات الأقراص ذات الحالة الثابتة. منذ ذلك الحين ، بدأت أجهزة Ultrabooks وفي النهاية أجهزة الكمبيوتر المكتبية في اعتماد محركات أقراص الحالة الصلبة. تتراوح الأحجام الشائعة اليوم بين 250 غيغابايت و 500 غيغابايت ، وهي مساحة كبيرة لاستيعاب نظام تشغيل Windows ، والبرامج الأكثر شيوعًا ، والكثير من ملفاتك الشخصية.

شاهد أيضاً:

احصل على أفضل أداء من SSD الخاص بك

بغض النظر عن مقدار المال الذي تنفقه ، فإن القرص الصلب هو إلى حد بعيد أبطأ جزء من أي نظام كمبيوتر. حتى محرك أقراص SATA SSD بسعة 600 ميجابايت يكون بطيئًا مقارنة بمكونات الأجهزة الأخرى ، والتي قد تكون قادرة على نقل 20 إلى 30 جيجابايت في الثانية.

نتيجة لذلك ، من المحتمل أن يكون محرك أقراص NVMe SSD الأسرع هو أفضل استثمار لجهاز كمبيوتر جديد وترقية رائعة لتسريع جهاز الكمبيوتر أو جهاز Mac .

لإثبات الاختلاف في السرعة ، قمنا بترقية جهاز كمبيوتر ألعاب عمره 6 سنوات من خلال استبدال محرك الأقراص الثابتة بمحرك أقراص SATA SSD ، وقمنا بإجراء سلسلة من الاختبارات. كانت النتائج مذهلة:

وقت التمهيد
قبل: 79 ثانية
بعد: 17 ثانية

وقت تحميل الألعاب (GTA V)
قبل: 133 ثانية
بعد: 25 ثانية

ولكن حتى أقراص SSD تحتاج إلى صيانة. إذا كانت لديك المعدات ، فقد تحصل أيضًا على أفضل أداء منها!

أول نصيحة نقدمها في مقال ما هو SSD في اللابتوب, متعلقة بالأداء هي عدم استخدام أداة تقليدية لإلغاء التجزئة على محرك أقراص ذي حالة صلبة ؛ إنه ليس مطلوبًا ويمكن أن يكون ضارًا بالفعل.

نصيحتنا الثانية في مقال ما هو SSD في اللابتوب, هي استخدام TRIM لضمان تشغيل SSD بسرعة. TRIM هو أمر يخبر SSD الخاص بك عن كتل البيانات التي يمكن محوها بعد استخدامها ، وبالتالي تحسين الأداء وإطالة عمرها.

الخاتمة

في نهاية موضوع ما هو SSD في اللابتوب اتمنى ان يكون الشرح قد نال على اعجابكم وان اكون قد قدمت جميع المعلومات اللازمة حول هذا الموضوع كما انه يمكنكم الاطلاع على قسم اسئله تقنيه والذي يتوفر بداخله مجموعة من الشروحات التقنية التي أفادت العديد من مستخدمي أجهزة الحاسوب والباحثين في جوجل عن المعلومه الكامله والحصريه, كان معكم موقع المتميزون في مقال ما هو SSD في اللابتوب والى اللقاء.

[1]

السابق
حل مشكلة ارتفاع صوت مروحة الكمبيوتر HP
التالي
هل يمكن تشغيل اللاب توب بدون بطارية