اتصالات

أنواع شبكات الاتصال

أنواع شبكات الاتصال

أنواع شبكات الاتصال, في عالم اليوم الرقمي, تعد اتصالات الإنترنت والشبكات أمرًا حيويًا لكل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا. من تصفح الويب ووسائل التواصل الاجتماعي إلى المكالمات الهاتفية ومؤتمرات الفيديو, ينتشر الإنترنت في كل مكان. يعمل الإنترنت عن طريق إرسال المعلومات ذهابًا وإيابًا بين جهاز الكمبيوتر أو الجهاز والمرافق المختلفة التي تخدمك بهذه الخدمات. تسمى نقاط التبادل هذه أجهزة التوجيه أو المفاتيح أو المودم أو أجهزة إعادة الإرسال أو مراكز البيانات. تُعرف العملية التي يتم من خلالها إرسال إشارة من طرف إلى آخر باسم التوجيه.

ولكي تتعرف على من أنواع شبكات الاتصال وآلية عملها بشكل صحيح, سنقوم بطرح العديد من المواضيع على موقع المتميزون ضمن مقال أنواع شبكات الاتصال التي ستنال على إعجابك وتزيد من مخزونك العلمي إتجاه هذه المعلومات الفريدة عن الشبكات وأنواعها, كما أننا ستقوم بتوضيع جميع من أنواع شبكات الاتصال لكي يكون المقال شامل.

الإنترنت

الإنترنت هي واحدة من أكثر أدوات الاتصال التي يمكن الوصول إليها وقوة في تاريخ البشرية. حتى هذه الكلمة لها معنى مزدوج, حيث يمكن للإنترنت أن تشير إما إلى الشبكة العالمية للشبكات المتصلة بالكمبيوتر أو قناة معينة على تلك الشبكة: شبكة الويب العالمية. لقد مكننا الاتصال بين أجهزة الكمبيوتر من التواصل مع بعضنا البعض والوصول إلى كميات هائلة من المعلومات في متناول أيدينا.

لكن على الرغم من أننا وصلنا إلى هذه النقطة, لا يجني الجميع فوائدها في حياتهم الخاصة, أو حتى يفهموا تمامًا كيفية عمل أجهزتهم الخاصة. لقد كان تحسين الإنترنت عملية أدت إلى وصول أنظف وأسرع وآمن لعدد لا يحصى من المستخدمين. ومع ذلك, بالنسبة لبعض الأشخاص, يمكن أن يكون التحسين معقدًا تمامًا مثل كتابة برنامج كمبيوتر.

السرعة هي أحد الأشياء الأكثر أهمية مما قد ندركه. إذا كان اتصال الإنترنت بطيئًا في منطقتك, فسيؤثر ذلك على كيفية استخدامك للمعلومات التي تجدها عبر الإنترنت. على سبيل المثال, من خلال عدم القدرة على القيام بالعديد من الأشياء عبر الإنترنت مثل مشاهدة مقطع فيديو أو الوصول إلى تطبيق يتطلب سرعات نطاق ترددي أعلى بكثير مما يستطيع معظم الأشخاص الوصول إليه لتشغيله بسلاسة. تؤثر سرعة الإنترنت في منطقتك على البرامج والمواقع التي يمكنك استخدامها في أي وقت حتى لو لم يؤثر ذلك بشكل مباشر على جودة اتصالك.

ويتم الإنصال بالإنترنت من خلال الشبكات التي سنقوم بتوضيحها في ما يلي ومن ثم سننتقل لأنوع الشبكات وما هي أهميتها وكيف تعمل.

ما هي الشبكة

ترسل شبكات الاتصال المعلومات بدون أسلاك أو كبلات عن طريق موجات الراديو أو الإشارات الضوئية مع الكابلات مثل كبلات الألياف الضوئية أو عبر خطوط توزيع الطاقة الكهربائية لتوفير الوصول إلى القنوات والخدمات التلفزيونية مثل معرف المتصل عبر شبكة اتصالات الهاتف الخاصة به).

الإنترنت عبارة عن شبكة من أجهزة الكمبيوتر والشبكات. يتصل كل كمبيوتر بالآخرين باستخدام الأسلاك أو الإنترنت عبر الإنترنت. يتم إجراء هذه الاتصالات في جميع الأماكن, بواسطة ملايين الأشخاص وملايين أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم من خلال العديد من أنواع شبكات الكمبيوتر المختلفة, سواء كانت سلكية أو لاسلكية, عامة أو خاصة. ستجمع هذه الروابط بين الأشخاص والمعلومات لمساعدتنا على القيام بالعديد من الأشياء, مثل إجراء الأبحاث في المجالات الطبية من خلال الاطلاع على الأوراق البحثية على الويب ؛ دفع الفواتير عن طريق إرسال الأموال عبر الإنترنت ؛ أو تنزيل الأفلام لدفقها على جهاز التلفزيون.

للإنترنت نوعان من الشبكات, السلكية واللاسلكية. تسمى الشبكات السلكية عادة شبكات المنطقة المحلية (LAN) وتوفر اتصالات داخل المبنى أو بين المباني, كما هو الحال في مبنى المكاتب. تعد الشبكات السلكية أبطأ من الشبكات اللاسلكية لأنها تتطلب أسلاكًا مادية لتوصيل أجهزة الكمبيوتر معًا بواسطة الكابلات.

يوفر الإنترنت اللاسلكي (Wi-Fi) اتصالات بين الأجهزة الموجودة في نفس المنطقة والتي لا تحتاج إلى توصيلها فعليًا بواسطة الأسلاك. هذا يجعل الشبكات اللاسلكية أسرع من الشبكات السلكية لأنها لا تستخدم النطاق الترددي المحدود المتاح عبر الأسلاك المادية. عادةً ما تتضمن الشبكة اللاسلكية جهاز توجيه يدير النطاق الترددي ويوفر الأمان لجميع الأجهزة المتصلة بها.

الإنترنت ليس نظامًا واحدًا بل هو عبارة عن شبكة بينية للعديد من الشبكات من العديد من الأماكن المختلفة حول العالم من خلال التوصيلات بأنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية. الإنترنت عبارة عن شبكة للتواصل بين الأشخاص والأنظمة. يوفر الأمان لحماية الاتصالات وأجهزة الكمبيوتر من المستخدمين غير المصرح لهم.

من أجل استخدام الإنترنت, يجب أن يكون لديك عنوان يشبه رقم الهاتف الذي يمكن استخدامه مرة واحدة فقط ولا يمكن تكراره. يُعرف هذا العنوان بعنوان IP أو عنوان بروتوكول الإنترنت. هذه العناوين لها نطاقات مثل الرموز البريدية أو أرقام الهواتف. لكل جهاز متصل بالإنترنت عنوان IP الخاص به والذي يشير إلى موقعه على الشبكة ويساعد الأجهزة في العثور على بعضها البعض لإرسال الرسائل ذهابًا وإيابًا.

أنواع شبكات الاتصال

شبكة الاتصالات هي نظام يسمح لشخصين أو أكثر بالتواصل مع بعضهم البعض. يتم استخدامه بشكل شائع في العديد من السياقات التنظيمية المختلفة, مثل الشركات الكبرى والشركات والجامعات والكليات والمدارس والمستشفيات والحكومات والوكالات.

في أي نوع من التنظيم, توجد مجموعة متنوعة من شبكات الاتصال التي تم إنشاؤها لأغراض مختلفة مثل داخل المنظمة (بين الإدارات داخل المنظمة), أو بين المنظمات (بين الكيانات داخل نفس المنظمة), أو عبر الوطنية (بين المنظمات من مختلف الدول). تستخدم هذه المحادثات كلاً من المحادثات وجهاً لوجه بين الأشخاص واستخدام أشكال مختلفة من الوسائط الإلكترونية لنقل المعلومات بين الأفراد مما يسمح لهم بإجراء عمليات تجارية.

في الشبكات الكبيرة, يتم تنظيم هذه الهياكل عادةً على شكل هياكل هرمية. غالبًا ما يتم تقديم طوبولوجيا الشبكة في مرحلة التصميم للتأكد من أن قدرات الأداء لكل شبكة لا تقل عن الحد الأدنى المطلوب. يشير الهيكل إلى ترتيب العقد والروابط في الشبكة.

يمكن تصنيف الأنواع والأشكال المختلفة لشبكات الاتصال إلى ثلاث مجموعات:

أصبحت شبكات الاتصال داخل المنظمات شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة حيث يعمل المزيد والمزيد من الناس في فرق عبر الحدود التنظيمية. وقد أدى ذلك إلى محادثات أعمق حول أفضل السبل التي يمكن للأفراد من خلالها التواصل مع بعضهم البعض داخل وعبر الفرق الافتراضية (فرق موزعة ومشتتة).

اقترح جاستن بوشلر و H.R. Vertelney نموذجًا لشبكات الاتصال التي تفترض أن الهيكل الاجتماعي لمنظمة ما يمكن أن يصمم بواسطة شبكة اتصالات. في هذا السياق, عرّفوا شبكة الاتصال على أنها “نموذج لتدفق المعلومات عبر منظمة” حيث “يمثل هيكل الشبكة القوة والضعف النسبيين لعلاقات الفاعلين مع بعضهم البعض”. يستخدم مصطلح الممثل لوصف كيانات العالم الحقيقي مثل الموظفين أو أجهزة الكمبيوتر (أو في بعض الحالات, المنظمات الأخرى) التي تسمح بنقل المعلومات من عقدة إلى أخرى.

في نموذجهم, يعتمد مقدار المعلومات التي يمكن تمريرها بين أي فاعلين في الشبكة على:

  1. مقدار القوة (أو المركزية) التي يمتلكها كل فاعل.
  2. مدى قوة ارتباط الممثلين ببعضهم البعض.
  3. جودة المعلومات.

نتيجة لذلك, يترتب على ذلك أن المنظمة التي لديها جهات فاعلة أكثر ارتباطا ستكون قادرة على نقل معلومات أكثر من منظمة ذات جهات فاعلة أقل ارتباطا. وبالمثل, فإن المنظمة التي لديها العديد من الاتصالات منخفضة الجودة ستواجه صعوبة في تمرير معلومات ذات قيمة عالية من جهة فاعلة إلى أخرى (مثل إشعار تخفيض السعر).

يتم تمثيل العقد في شبكات الاتصال هذه من قبل كيانات بشرية وغير بشرية.

دعونا نبدأ بتقديم الشبكات بأنواعها المختلفة مع تقديم شرح بسيط لكل نظام ونوع من أنواع شبكات الاتصال:

1. الشبكة اللاسلكية المحلية WLAN

من أنواع شبكات الاتصال الشبكة اللاسلكية المحلية تسمح شبكات المنطقة المحلية اللاسلكية للمستخدمين بتوصيل أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض دون استخدام كبل Ethernet. وهي مفيدة بشكل خاص في المواقف التي لا توجد فيها كابلات فعلية, كما هو الحال في معظم المباني والمكاتب الكبيرة. إنها توفر تنقلًا متزايدًا يتيح للموظفين العمل من مواقع مختلفة على محطات العمل وأجهزة اللابتوب الخاصة بهم, ومشاركة موارد الشبكة والعمل معًا في المشاريع. من السهل إعداد الشبكات المحلية اللاسلكية لأنها لا تتطلب أسلاكًا أو اتصالات سلكية بين أجهزة الكمبيوتر والخوادم, على الرغم من أنها تتطلب نقطة وصول لاسلكية متصلة بشبكتك السلكية.

توفر الشبكات المحلية اللاسلكية اتصالاً أكثر أمانًا وموثوقية من روابط Ethernet القياسية. يفعلون ذلك عن طريق حماية إشارات البيانات بين جهازين متصلين بسلسلة من الموجات الكهرومغناطيسية. تعتمد المسافة التي يمكن أن ترسلها هذه الموجات على نوع الأمان المستخدم في تنفيذ شبكة LAN لاسلكية.

تختلف أنواع التكنولوجيا اللاسلكية المستخدمة في شبكة LAN اللاسلكية بشكل كبير اعتمادًا على عوامل مختلفة بما في ذلك البنية التحتية للشبكة واحتياجات الأمان والتكلفة والتوافر. تشمل المعايير اللاسلكية للاستخدام في شبكات المنطقة المحلية معايير IEEE 802.11 و Bluetooth و Infrared. هناك أيضًا بروتوكولات خاصة مثل Wireless Gigabit Multimedia (WGMA) وبروتوكول الوصول إلى الفيديو اللاسلكي (WVAP).

2. الشبكة المحلية LAN

من أنواع شبكات الاتصال الشبكة المحلية وهي شبكة كمبيوتر صغيرة يمكن الاتصال بها من جهاز واحد. غالبًا ما يتم إنشاء هذه الشبكات على نفس أنواع وبروتوكولات التكنولوجيا, مثل Ethernet و Wi-Fi. عادةً ما يكون لديهم أحجام حول عدد الأشخاص في المنطقة, على الرغم من أنه يمكن أن يكون هناك العديد من الأجهزة المختلفة التي تشترك في الاتصال وتعمل بالتوازي, فإن حدود الحجم هذه تختلف.

عادةً ما يتم إنشاء الشبكات المحلية دون الكثير من التخطيط أو التفكير المسبق عندما يحتاج شخص ما إلى مشاركة البيانات مع أصدقائه المقربين / أفراد أسرته أو زملائه في العمل, نظرًا لأن الشبكات الأكبر (مثل تلك التي أنشأها مزودو خدمة الإنترنت) لا يمكنها الاتصال بسهولة بالشبكات الأصغر.

الشبكة المحلية هي شبكة لا تستخدم الإنترنت. تم إنشاؤه لغرض وحيد هو مشاركة البيانات في منطقة صغيرة. الأمثلة الشائعة هي شبكات Wi-Fi والشبكات المحلية, وكلاهما يعتبر من الشبكات المحلية.

يعمل جهاز واحد في الشبكة كخادم يوفر مشاركة جميع الملفات مع أي شخص آخر على الشبكة. علاوة على ذلك, على الرغم من ذلك, يجب أن تكون جميع الأجهزة الأخرى قادرة على الوصول إلى هذه الملفات باستخدام ما يعرف ببرنامج العميل. يمكن أن يكون هذا البرنامج مدمجًا في نظام التشغيل أو يمكن أن يأتي في شكل تطبيق يمكن للمرء تثبيته لاحقًا.

3. الشبكة الواسعة WAN

شبكة WAN من أنواع شبكات الاتصال وهي نظام مترابط من الشبكات, يستخدم إما الأسلاك أو أي تقنية أخرى لنقل المعلومات من كمبيوتر إلى آخر على شبكة مختلفة. يشير الاختصار إلى شبكة المنطقة الواسعة, بينما يشير المصطلح نفسه إلى المسافة التي يمكن للشبكة أن تمتد عبرها. في عالمنا الذي يتقلص باستمرار, حيث نبدو أكثر ارتباطًا من أي وقت مضى, قد يبدو مصطلح “منطقة واسعة” غير ضروري. ومع ذلك, دعونا نتوقف لحظة ونستكشف هذا المفهوم بعمق فيما يتعلق بشبكات الكمبيوتر, وخاصة الشبكات اللاسلكية.

منذ استخدامه لأول مرة, نمت الإنترنت لتصبح شبكة واسعة من الشبكات تمتد مئات الآلاف من الكيلومترات. تصبح المسافة بين البلدان غير ذات صلة بالسرعة التي يمكن بها نقل المعلومات ونقلها داخل الفضاء الإلكتروني.

4. MAN: Metropolitan Area Network

هي أيضاً من أنواع شبكات الاتصال وهي شبكة بيانات ضخمة تربط جهازي كمبيوتر أو أكثر في منطقة مترجمة جغرافيًا, مثل مبنى المكاتب. النظام مثل الإنترنت لمكتبك, يمكنك مشاركة الملفات والمستندات بين أجهزة الكمبيوتر. أفضل طريقة للتأكد من أن العديد من الموظفين قادرون على العمل على مستند واحد في نفس الوقت دون الحاجة إلى المرور عبر البريد الإلكتروني.

تعتبر MANs مثالية للشركات التي لديها العديد من الفروع في بلد واحد أو الشركات التي لديها عمال عن بعد منتشرون في العديد من البلدان. مع MANs, يمكنك الوصول إلى المعلومات دون مغادرة مكتبك! وبسبب هذا, فإنهم يجعلون من الممكن للشركات من جميع الأحجام الوصول إلى المعلومات المتاحة بسهولة من مراكزهم الرئيسية ببضع نقرات على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

5. PAN – Personal Area Network

لا يمكن أن تصل الأسلاك إلى جميع منازلنا ومكاتبنا. إذا احتجنا إلى مشاركة البيانات مع بعضنا البعض, فعلينا استخدام Wi-Fi. لكن الشبكات اللاسلكية تقتصر على مواقعها, وغالبًا ما تقلل من سرعة وجودة الخدمة التي تقدمها.

هناك حل جيد يحل هذه المشكلة يسمى PAN وهو طريقة لتوصيل أنواع شبكات الاتصال (شبكة المنطقة الشخصية), وهي تقنية ناشئة تستخدم موجات تردد الراديو بدلاً من الأسلاك والكابلات. يمكن لموجات الراديو أن تخترق الجدران والأرضيات والنوافذ وحتى الأسطح المعدنية الرقيقة, ولأنها لا تقتصر على موقع مثل شبكة Wi-Fi, فإن PAN لديها إمكانات لا حصر لها تقريبًا لتقديم اتصال عالي الجودة بغض النظر عن مكان وجودك على الأرض. غالبًا ما يستخدم PAN للتطبيقات الطبية والألعاب.

باستخدام الراديو, يوفر PAN نقلًا فوريًا للبيانات تقريبًا, مما يجعله مثاليًا للاتصال في الوقت الفعلي وتطبيقات النطاق الترددي العالي مثل دفق الفيديو. نظرًا لأن الاتصال اللاسلكي لا يقتصر على مكان واحد, يمكن لأجهزة PAN الاتصال بأجهزة أخرى بغض النظر عن مكان وجودها. يمكن أن يوفر لك سرعات Wi-Fi من أي مكان في منزلك أو مكتبك – حتى لو كانت الجدران أو الأرضيات تعترض طريقك!

باختصار, يشير PAN إلى إنشاء شبكة منطقة شخصية لاسلكية (WPAN) تتكون من أجهزة إلكترونية صغيرة تتواصل مع بعضها البعض عبر مسافات قصيرة باستخدام بروتوكولات الاتصال اللاسلكي المعروفة باسم معايير WPAN.

طريقة التوصيل بين LAN وWAN

من منظور WAN, فإن LAN هي مجموعة كبيرة ومعقدة من أجهزة الكمبيوتر المترابطة التي تشترك في الموارد والخدمات. تقتصر هذه الشبكة عادةً على مؤسسة أو شركة وقد تكون متصلة على نفس الخادم الفعلي أو يمكن أن تكون من خلال شبكة افتراضية خاصة (VPN).

يمكن أن تشير شبكة LAN أيضًا إلى شبكتين متصلتين عبر نوع من الاتصال السلكي. يتم فصل هذه الشبكات بواحد أو أكثر من أجهزة التوجيه بحيث تستخدم حركة البيانات الخاصة بها طرقًا مختلفة للوصول إلى وجهتها, عادةً من خلال فتحة واجهة واحدة على كل جهاز توجيه.

عند توصيل شبكة LAN بشبكة WAN, يتم توصيل الشبكات بواسطة مزود خدمة الإنترنت (ISP). يتم ذلك عادةً من خلال اتصال Ethernet, ولكن يمكن استخدام طرق أخرى. بعد إنشاء الاتصال, تظهر WAN و LAN كشبكة واحدة كما لو كانتا على نفس الخادم الفعلي. يمكن لأجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشبكة المحلية الوصول إلى المعلومات الموجودة على أجهزة الكمبيوتر الموجودة على شبكة WAN تمامًا كما هو الحال مع موقع الشبكة المحلية.

عند توصيل WAN بشبكة LAN, من المهم ملاحظة أن حركة البيانات الخاصة بهم تأخذ مسارات مختلفة تمامًا بحيث لا تتداخل مع بعضها البعض. للقيام بذلك بشكل صحيح, تحتاج إلى نوع من جهاز التوجيه أو لوحة الوصل لنقل البيانات بينهما.

كيفية تقوية إشارة شبكات الاتصال

من أجل تحسين أداء شبكتك, تحتاج إلى فهم كيف تحدد قوة وجودة شبكتك السرعة التي يمكنها بها تقديم خدماتها.

ترتبط قوة وجودة الشبكات ارتباطًا وثيقًا لأن كلاهما له تأثير على الأداء. ستختلف سرعتك بناءً على عدد الأجهزة المتصلة بشبكتك وموقعها ونوعها (بطيئة أو سريعة أو لاسلكية). كلما زاد عدد الأجهزة التي يتم توصيلها في وقت واحد من خلال اتصال الإنترنت, أصبح هذا الاتصال أبطأ. مع اتصالات الإنترنت, تكون سرعتك محدودة بأضعف مكون في النظام. إذا كانت قوة شبكتك غير كافية, فسوف يعاني اتصالك من تدهور في السرعة والاستقرار. عند البحث عن جهاز توجيه للاتصال بالإنترنت, يجب أن تفكر في كيفية تأثير قوة وجودة جهاز التوجيه الخاص بك على أداء شبكتك.

باختصار, لتحسين أداء الإنترنت وتجنب أي انقطاع في الاتصال أو الخدمات مثل تصفح الويب أو المكالمات الهاتفية أو مؤتمرات الفيديو, تحتاج إلى التأكد من أن جميع مكونات السلسلة (جهاز الكمبيوتر / الجهاز والمودم / جهاز التوجيه) تعمل في تناغم معا.

تستخدم شبكات الإنترنت مجموعة متنوعة من التقنيات والبروتوكولات المختلفة. تعتمد شبكات النحاس التقليدية على تقنية تُعرف باسم التناظرية. ظهرت الشبكات الرقمية (كبلات الألياف الضوئية) كأقوى وسيلة لنقل حزم البيانات عبر مسافات طويلة وبسرعة عالية, لكنها تتطلب معدات أكثر تطوراً تتناسب طردياً مع تكلفتها.

لتبسيط عملية تثبيت جهاز توجيه جديد لاتصالك بالإنترنت, سنركز على استخدام كبلات إيثرنت لغرض توصيل الأجهزة والموجهات, لأنها من أكثر التقنيات شيوعًا المستخدمة في الشبكات المنزلية اليوم. ومع ذلك, لا تزال العديد من الأسر تستخدم أجهزة توجيه المودم التي تتصل بالخطوط التناظرية أيضًا.

الخاتمة

وفي الختام من مقال من أنواع شبكات الاتصال نتمنى أن تكون المعلومات التي قمنا بتقديمها لكم مفيدة حتى تتمكنو من الوصول إلى المعلومة التي كنتم تريديون الوصول إليها عبر بحثكم في الإنترنت على جوجل عنها, كان معكم موقع المتميزون في أنواع شبكات الاتصال, وإلى اللقاء.

السابق
كيف اعرف مكالمات السناب
التالي
بحث حول شبكات الاتصال