أسئلة تقنية

طريقة الحفاظ على بطارية اللاب توب

طريقة الحفاظ على بطارية اللاب توب

الحفاظ على بطارية اللاب توب, يعد الاهتمام المناسب ببطارية اللاب توب أمرًا مهمًا لضمان تشغيل جهازك المحمول لأطول فترة ممكنة. على الرغم من أن تقنية البطاريات قد تطورت في الخلفية ، حيث عفا

عليها الزمن “أفضل الممارسات” منذ بضع سنوات ، لا يزال هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها تمديد (أو تقليل) صحة بطارية اللاب توب. لقد جمعنا لك أهم النصائح حول كيفية العناية ببطارية اللاب توب ، بدءًا من المدة التي يجب أن تتركها فيها موصلاً بالتيار الكهربي إلى مدى الانخفاض الذي يجب أن تسمح باستنزاف البطارية.

على عكس العديد من أجهزة الكمبيوتر المكتبية ، لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع لأجهزة اللاب توب. يختلف كل جهاز قليلاً ، لذا من المهم معرفة أكبر قدر ممكن عن اللاب توب وبطاريته. تنطبق نصائحنا على بطاريات الليثيوم أيون ، وهي إلى حد بعيد البطاريات الأكثر استخدامًا في أجهزة اللاب توب الحديثة, سوف نقدم بعض الشروحات المهمه في موقع المتميزون التي يمكنكم إتباعها لتتمكنو من المحافظة على بطارية اللابتوب.

طريقة الحفاظ على بطارية اللاب توب

تم تصميم جميع بطاريات اللاب توب للتعامل مع عدد معين من دورات الشحن ، عادةً في مكان ما حوالي 500 دورة كاملة – وأحيانًا أكثر. بشكل أساسي ، تساوي دورة الشحن تفريغًا كاملًا واحدًا يصل إلى 0٪ ثم إعادة الشحن حتى 100٪. إن التفريغ إلى 50٪ ثم العودة إلى 100٪ يساوي نصف دورة. بمرور الوقت ، تقلل كل دورة شحن من سعة البطارية وفقًا لمواصفات التصميم الخاصة بها ، مما يعني أنه كلما قل عدد مرات استنزافها ، زاد عمر البطارية – مع تساوي جميع الأشياء الأخرى.

إذن، أين تبدأ في الحفاظ على بطارية اللاب توب؟ يمكنك البدء بزيارة ركن إعدادات الطاقة بجهاز اللاب توب الخاص بك ومعرفة كيفية عمل البطارية وإعدادات البطارية التي يجب تمكينها. انتبه أيضًا إلى أوضاع الإسبات. من الناحية المثالية ، تريد أن يدخل اللاب توب في وضع السبات قبل نفاد البطارية تمامًا – وكذلك أثناء فترة التوقف عندما لا تستخدم اللاب توب لفترة من الوقت.

لتوفير المزيد من الطاقة ولتستطيع الحفاظ على بطارية اللاب توب ، قم بجولة في تطبيقاتك وقم بإنهاء أي تطبيقات تعمل في الخلفية وتناول الطعام بشكل مطرد في عمر البطارية. في نظام التشغيل Windows 10 ، على سبيل المثال ، نقترح عليك البحث عن Battery Saver وتمكينه . سيتم تشغيل هذا الوضع تلقائيًا عندما يصل عمر بطارية اللاب توب إلى حوالي 20٪ (المزيد بالأسفل حول سبب أهمية ذلك بشكل خاص). سيؤدي هذا تلقائيًا إلى حظر تطبيقات الخلفية ، والحفاظ على ميزاتك مثل التقويم من مزامنة الإشعارات أو دفعها ، وانخفاض سطوع الشاشة ، والتغييرات المختلفة الأخرى التي ستحافظ على بطاريتك حتى تتمكن من الوصول إلى منفذ في أسرع وقت ممكن.

بالنسبة لأجهزة MacBooks في الحفاظ على بطارية اللاب توب ، انظر إلى تمكين Power Nap حتى تتمكن من وضع Mac في وضع السكون دون القلق بشأن تخطي المهام المهمة ، مما يتيح لك توفير المزيد من عمر البطارية. يمكن أن يساعد تمكين التبديل التلقائي للرسومات أيضًا أجهزة Mac في توفير الطاقة عن طريق التبديل إلى وضع رسومات أقل عند المشاركة في مهام بسيطة (مثل العمل المستند إلى النص حيث لا تكون الرسومات بنفس الأهمية).

هناك الكثير من التغييرات اليدوية التي يمكنك إجراؤها هنا أيضًا لتتمكن من الحفاظ على بطارية اللاب توب. يمكنك إغلاق أشياء بأمان مثل التخزين السحابي وتطبيقات المراسلة التي قد تكون قيد التشغيل في الخلفية. يمكنك أيضًا تقليل مقدار الطاقة التي تستخدمها يدويًا عن طريق إيقاف تشغيل Wi-Fi و Bluetooth عند عدم استخدامها ، وإيقاف تشغيل الميزات الاختيارية مثل الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح ، وتقليل عدد المكونات التي تحرق الطاقة بشكل عام. لدى كل من Microsoft و Apple أدلة إرشادية تشرح العملية بشكل أكبر.

الحفاظ على البطارية في المنطقة

في العصور القديمة الأقل استنارة ، كانت هناك مشكلة تسمى “ذاكرة البطارية” والتي تسببت في “نسيان” بطاريات هيدريد معدن النيكل (NiMH) سعة الشحن الكاملة وبدء الشحن عند المستويات الأدنى والأدنى. لم تعد هذه المشكلة موجودة بفضل بطاريات الليثيوم أيون الحديثة ، لكنها أدت إلى الكثير من النصائح والحجج السيئة حول العناية بالبطارية بناءً على معلومات قديمة. حان الوقت لتنقية المعلومات.

على عكس بعض التوصيات ، لا تحتاج إلى تفريغ بطارية ليثيوم أيون بشكل روتيني تمامًا ثم إعادة شحنها لإعادة تشغيلها أو معايرتها بطريقة ما – فهذه ممارسة مدمرة صعبة للغاية على بطاريتك. ما إذا كانت فكرة إجراء تفريغ كامل عدة مرات في السنة فكرة ذكية أم لا تظل سؤالاً بلا إجابة. بشكل عام ، يبدو أن هناك إجماعًا على أن السماح بتفريغ البطارية ( دون تقليلها – استهدف حوالي 20٪) ثم شحنها عندما يكون ذلك ممكنًا هو أفضل ممارسة.

بعد ذلك ، كان هناك وقت نُصح فيه المستخدمون بالامتناع عن إبقاء أجهزتهم متصلة ، استنادًا إلى فكرة أن السماح لشحن البطارية بنسبة 100٪ يمكن أن يؤدي إلى تآكل البطارية بسرعة أكبر. ومع ذلك ، تم تصميم الأجهزة الحديثة اليوم لإيقاف الشحن بنسبة 100٪ ، لذا فإن إبقائها متصلة بالكهرباء لا يؤثر على عمر البطارية ، وفقًا لجامعة Battery .

كما هو الحال مع العديد من الأسئلة المتعلقة بالبطارية و طريقة الحفاظ على بطارية اللاب توب ، فإن مسألة إبقاء اللاب توب متصلاً بالتيار الكهربائي عند وصوله إلى السعة الكاملة هي موضع نقاش ساخن ، لذلك لا حرج في إيقاف تشغيل جهازك وفصله إذا كنت تشعر براحة أكبر عند القيام بذلك. ولكن بشكل عام ، فإن أفضل شيء يمكنك القيام به لبطارية الليثيوم أيون الخاصة بك هو تجنب السماح لها بالتفريغ لأقل من 20٪. قم بتوصيله وشحنه عندما تستطيع ، ثم اشطفه وكرره. الخبر السار هو أنه مع البطاريات والأنظمة الحديثة ، ليس هناك الكثير مما تحتاج إلى القيام به – بخلاف توقع أن البطارية ستبدأ في النهاية في فقد سعتها الإجمالية.

أخيرًا ، إذا كنت ستخزن اللاب توب الخاص بك لفترة طويلة دون استخدامه ، فقم بتفريغه أو شحنه بنسبة 50٪ قبل وضعه بعيدًا.

بطارية اللاب توب وخطورة الحرارة الزائدة عليها

عندما تصبح بطارية اللاب توب ساخنة للغاية يجب عليك تبريد اللاب توب ، لأنه تسرع التفاعلات الكهروكيميائية في الداخل – لكن هذا لا يعني أن البطارية تزداد كفاءة. بدلاً من ذلك ، تنتج البطارية الآن الكثير من الطاقة التي لا يمكنها استخدامها ولا يمكنها توجيهها بأمان إلى أي جهاز. يؤدي هذا إلى مزيد من الحرارة ، مما يفاقم المشكلة. لا يؤدي هذا في النهاية إلى إتلاف الجزء الداخلي للبطارية بشكل دائم فحسب ، بل يؤدي أيضًا إلى تلف البطارية بمجموعة من التفاعلات الكيميائية التي ليست ضرورية ولكنها تحرق عمر البطارية على أي حال.

تتميز بطاريات الليثيوم أيون الحالية بأنها متينة ، لكنها لا تتحمل سوى قدر كبير من الحرارة. على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم بشحن بطاريتك وبدأت في التسخين بشكل مفرط ، ربما لأن وحدة المعالجة المركزية أو معالج الرسومات يعمل بجد أو أن البيئة شديدة السخونة ، فقم بإغلاق الجهاز وإخراج البطارية إن أمكن. امنحه استراحة حتى يبرد ، أو يمكنك نقله إلى مكان به درجة حرارة منخفضة. تحتوي العديد من أجهزة اللاب توب الحديثة على بطاريات محكمة الإغلاق ، وفي هذه الحالة يوصى بشدة بإغلاق الجهاز وتركه باردًا إذا كان إطالة عمر البطارية إلى أقصى حد هو مصدر قلقك.

وبالمثل ، احتفظ باللاب توب بعيدًا عن حضنك. إذا لم يكن الانزعاج سببًا جيدًا كافيًا ، فمع وجود العديد من الأجهزة ، فأنت أيضًا تزيد المشكلة سوءًا عن طريق سد الفتحات. ستحتاج إلى التأكد من أن كل من الفتحات التي تسحب الهواء البارد وتلك التي تطرد الهواء الساخن قادرة على أداء مهامها.

أخيرًا في هذه الفقرة من الحفاظ على بطارية اللاب توب، وربما الأهم من ذلك ، يجب أن تتجنب وضع اللاب توب في أي مكان قد يصبح ساخنًا فيه. يتضمن ذلك سيارتك في يوم صيفي حار ، أو تحت نافذة تتعرض لأشعة الشمس المباشرة ، أو بالقرب من مدفأة. يمكن أن تؤدي مثل هذه الظروف غير المعتادة إلى إلحاق الكثير من الضرر بالبطارية في فترة زمنية قصيرة ، على الرغم من أنك قد لا تدرك ذلك على الفور.

لا تمثل درجات الحرارة المنخفضة عادةً مشكلة وصولاً إلى نقطة معينة ، ويوصى بتخزين البطارية في مكان بارد ، ولكن لا تترك اللاب توب في درجات حرارة متجمدة. يمكن أن يؤدي البرودة الشديدة أيضًا إلى قتل البطارية بشكل دائم أو تقليل عمرها.

إذا كنت ترغب في مراقبة درجة الحرارة عن كثب (لنفترض أنك تعيش في مناخ حار بشكل خاص) ، فهناك عدد من التطبيقات التي يمكنك تشغيلها والتي ستراقب حرارة اللاب توب. يتضمن ذلك CoreTemp و Real Temp لنظام التشغيل Windows ، والتي يمكنك تنزيلها مجانًا.

اتركه متصلاً (ولكن ليس طوال الوقت)

من الآمن ترك معظم أجهزة اللاب توب الحديثة موصولة بالكهرباء. في الواقع ، تعمل معظم أجهزة اللاب توب عالية الطاقة المخصصة للألعاب بشكل أفضل عند توصيلها بالكهرباء. وأهم جانب من جوانب صحة البطارية هو دورة التفريغ. بغض النظر عن مدى حذرك ، ستنخفض بطاريتك بمرور الوقت أثناء تفريغها وإعادة شحنها. عندما تقوم بتشغيل تطبيق مكثف – مثل لعبة – يمكنك تشغيله أثناء توصيل اللاب توب الخاص بك لتقليل عدد دورات تفريغ البطارية.

يجب ألا تترك اللاب توب في هذه الحالة طوال الوقت إذا كنت تريد الحفاظ على بطارية اللاب توب ، على الرغم من ذلك ، فقط عندما تستنزف البطارية بسرعة كبيرة. كما ذكرنا ، من الأفضل تخزين البطارية بسعة 40٪ إلى 50٪ بدلاً من تخزينها بسعة 100٪ إذا كنت لا تخطط لاستخدامها لفترة قصيرة. يكون التدهور أسرع في البطاريات المشحونة بالكامل وغير المراقبة ، خاصة في درجات الحرارة المرتفعة.

لذا ، إذا كنت لا تتنقل وتقوم بتشغيل تطبيق مكثف ، فمن الجيد ترك اللاب توب الخاص بك موصولاً طوال تلك المدة. إذا كنت تتعامل مع المهام اليومية التي لا تستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة بالسرعة نفسها – مثل تصفح الإنترنت – فيمكنك الاعتماد على البطارية وحدها.

قم بتنزيل البرنامج للحصول على تقارير سلامة البطارية

قد يكون من الصعب أن تعرف في لمحة سريعة كيف تعمل بطاريتك. تأتي أجهزة مثل iPhones مع إعدادات وتنبيهات صيانة البطارية الأصلية التي توفر بعض المعلومات على الأقل ، ولكن يصعب العثور على هذه التشخيصات على أجهزة اللاب توب ما لم تقم بتثبيتها بنفسك. فيما يلي بعض خيارات تطبيق مراقبة البطارية التي يمكنك وضعها في الاعتبار.

BatteryCare : يوفر هذا التطبيق خفيف الوزن للغاية – المصمم لأجهزة اللاب توب التي تعمل بنظام Windows – إشعارات وقراءات درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية / التخزين ومراقبة دورة التفريغ والكثير من المعلومات المفيدة في مكان واحد لتتمكن من الحفاظ على بطارية اللاب توب.

مراقب البطارية : يُظهر هذا التطبيق ، المصمم لـ MacOS ، شحن البطارية في واجهة سهلة الاستخدام مع معلومات عن حالة البطارية ودوراتها ، والتنبيهات ، وقراءات درجة حرارة البطارية ، والسعة الإجمالية الحالية لتستطيع الحفاظ على بطارية اللاب توب.

إذا كنت لا ترغب في تنزيل أي تطبيقات مخصصة في الحفاظ على بطارية اللاب توب، فلا يزال لديك خيارات متاحة. على سبيل المثال ، يمكنك فتح PowerShell على جهاز اللاب توب الذي يعمل بنظام Windows وتشغيل الأمر “powercfg / batteryreport” ، والذي سيوفر لك مسار ملف إلى هذا التقرير السري إلى حد ما. انسخها أو اسحبها إلى نافذة المتصفح ، وستحصل على صفحة تحتوي على معلومات كاملة عن بطاريتك ، بما في ذلك الاستخدام الأخير ، وعدد الدورات ، وسجل الاستخدام ، والمزيد. لا يحتوي على واجهة سلسة لتطبيق مراقبة ، لكن ليس عليك تنزيل أي شيء إضافي للحصول عليه.

قم بتمكين أوضاع مراعاة البطارية على جهاز اللاب توب الخاص بك

توفر أنظمة تشغيل Windows 10 وضع توفير شحن البطارية لتتمكن من الحفاظ على بطارية اللاب توب ضمن إعدادات الطاقة الخاصة بها. إذا قمت بتشغيل وضع توفير شحن البطارية عند نفاد الطاقة لديك ، فستتمكن من إطالة عمر البطارية حتى تتمكن من الوصول إلى الشاحن. من خلال تنشيط وضع توفير شحن البطارية على جهاز اللاب توب الخاص بك ، ستحمي بطاريتك من التلف الذي يصاحب السماح لها بالوصول إلى نسبة شحن 0٪. لدى MacOS قدرات مماثلة.

تعد أوضاع السطوع التكيفية أيضًا فكرة جيدة للتمكين. تعمل هذه الأوضاع على ضبط سطوع الشاشة وفقًا للإضاءة المحيطة للمساعدة في توفير عمر البطارية عندما تكون في مكان جيد الإضاءة. يمكنك أيضًا تنشيط الوضع المظلم للاب توب الخاص بك ، والذي يوفر الطاقة وقد يكون أيضًا أسهل لعينيك. سيؤدي أي خيار يساعدك في توفير الطاقة إلى إطالة عمر بطارية اللاب توب.

قم بتحديث نظام التشغيل الخاص بك

للحصول على أفضل الوظائف ولكي تتمكن من الحفاظ على بطارية اللاب توب ، يجب عليك تحديث برامج اللاب توب باستمرار. عندما تصدر الشركة المصنعة تحديثًا جديدًا ، فإنها لا تحتوي على تصحيحات وترقيات فحسب ، بل يمكنها أيضًا مساعدة البرامج في العمل بكفاءة أكبر ، مما سيوفر طاقة البطارية. يمكن أن يستخدم نظام التشغيل نفسه الموجود في تصحيح لاحق طاقة بطارية أقل بشكل ملحوظ ، مما يمنح بطاريتك عمرًا أطول دون تغيير أي شيء آخر. وهكذا ، قم بمراجعة نظام التشغيل لديك واحتفظ بجهازك – وبطاريته – بنظام غذائي صحي من التحديثات.

[1]

السابق
كيفية اختيار لاب توب
التالي
أفضل 6 برنامج لفحص الهارد ديسك وإصلاح المشاكل