اتصالات

انواع شبكات الانترنت

انواع شبكات الانترنت,

سنتعرف في هذا الدليل من موقع المتميزون على جميع انواع شبكات الانترنت وفوائدها وآلية عملها وإدارتها, حيث أن شبكة الإنترنت عبارة عن مجموعة من الأنظمة المرتبطة التي ترتبط ببعضها البعض عن طريق تقنيات الاتصالات. يشير المصطلح عمومًا إلى أجهزة الكمبيوتر والخوادم وأجهزة التوجيه والكابلات ومكونات الاتصالات الأخرى التي تدعم الشبكة بشكل جماعي.

الهدف من شبكة الإنترنت هو تقديم البيانات, غالبًا مع إمكانيات تصحيح الأخطاء واستخدام تقنيات الإرسال الرقمي مثل الإيثرنت أو Wi-Fi, من موقع أو جهاز إلى موقع أو جهاز آخر.

شبكة بروتوكول الإنترنت (IP) عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض عن طريق مرافق الاتصالات. شبكة IP العامة الأكثر استخدامًا هي الإنترنت, ولكن العديد من الشبكات المترابطة المختلفة تعتبر أيضًا شبكات إنترنت أو شبكات داخلية.

مزود خدمة الإنترنت (ISP) هو منظمة تقدم خدمات للوصول إلى الإنترنت واستخدامه والمشاركة فيه. قد يتم تنظيم موفري خدمة الإنترنت في أشكال مختلفة, مثل التجارية أو المملوكة للمجتمع أو غير الهادفة للربح أو المملوكة للقطاع الخاص.

الإنترنت هو مثال على شبكة تبديل حزم يمكن الوصول إليها بشكل عام والتي تستخدم Internet Protocol Suite (TCP / IP). يوفر اتصالات دون الاعتماد على أي شبكة أساسية واحدة. تتيح اللامركزية للبنية التحتية للشبكة عبر الإنترنت للأفراد والمؤسسات والشركات التواصل بكفاءة مع بعضهم البعض دون الحاجة إلى وجود شبكة أساسية مشتركة.

يوفر موفرو خدمة الإنترنت خدمات الاتصال باستخدام بروتوكول الإنترنت (IP). تتضمن هذه الخدمات نقل البيانات بتبديل الحزم والتوجيه والعنونة. يستخدم مزودو خدمة الإنترنت طبقة الارتباط أو بروتوكولات أو آليات الطبقة المادية لتوفير الخدمات. الإنترنت هو مورد عام مشترك تم توفيره من قبل الوكالات الحكومية في مختلف البلدان حول العالم.

يشير مصطلح “internetwork” إلى أي نظام من الشبكات المترابطة التي تستخدم البروتوكولات القائمة على IP كتقنية الشبكات الخاصة بها. قد تكون أعمال الإنترنت العامة متاحة للجمهور وتقع على الإنترنت أو شبكات الوصول الخاصة مثل الشبكات الداخلية. يمكن الوصول إلى أعمال الإنترنت الخاصة بشكل خاص وقد تكون موجودة على شبكة LAN أو WAN.

الإنترانت هي شبكة إنترنت داخلية لمؤسسة واحدة. يُطلق على الشبكة البينية أيضًا نظام الاتصال البيني أو الإنترنت, كما هو الحال في تبادل حزم العمل عبر الإنترنت (IPX) أو بروتوكول الإنترنت (IP). إنها شبكة من شبكات شبكات الكمبيوتر, تحتوي على اثنين أو أكثر من مقاطع الشبكة المترابطة التي تتبادل البيانات من خلال أجهزة التوجيه والبوابات. تُستخدم الشبكات الداخلية عادةً لربط الموظفين داخل شركة خاصة. يستخدم المصطلح أيضًا لشبكات IP الداخلية مثل تلك التي توفرها VNC Inc. و Proxim, والتي لها بعض أوجه التشابه مع الشبكات الداخلية ولكن هناك اختلافات رئيسية في التصميم والتنفيذ والإدارة.

الإنترنت

الإنترنت عبارة عن مجموعة عالمية من شبكات الكمبيوتر المترابطة التي تستخدم مجموعة بروتوكول الإنترنت القياسية لخدمة مليارات المستخدمين. من حيث الجوهر, يعمل الإنترنت كنظام عصبي رقمي للعالم, حيث يدمج كل شيء تقريبًا وكل شخص في شبكة واحدة. إنها شبكة ضخمة تمتد على الملايين والملايين من أجهزة الكمبيوتر, مع كل أجهزة الكمبيوتر هذه متصلة ببعضها البعض من خلال الكابلات والأسلاك وموجات الراديو وحتى الأقمار الصناعية في مدار حول الأرض.

بدايات الإنترنت ضبابية, لكننا نعلم أنه تم تطويره من قبل باحثين في جامعات في وادي السيليكون بكاليفورنيا في عام 1969. كان مشروعًا عسكريًا تجريبيًا, وهو نظام من أجهزة الكمبيوتر التي يمكن أن تنجو من الحرب النووية. يتكون الإنترنت من العديد من الشبكات المختلفة التي تم إنشاؤها في الأيام الأولى ومتصلة عبر خطوط الهاتف لتشكيل نظام واحد. تم التحكم في هذه الشبكات من قبل مؤسسات وشركات مختلفة مثل الجامعات ومختبرات الأبحاث ومقاولي الدفاع. في تسعينيات القرن الماضي, توقفت الحكومة عن دعم نمو الإنترنت في الوقت الذي كانت فيه شبكة الويب العالمية تظهر, مما أتاح للناس الوصول إلى جميع أنواع المعلومات عبر شبكات الكمبيوتر لأول مرة.

يصل اليوم ما يقرب من 3 مليارات شخص إلى الإنترنت في جميع أنحاء العالم مع ما يقرب من 2 مليار شخص يستخدمونه على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية.

الإنترنت عبارة عن شبكة ضخمة من أجهزة الكمبيوتر التي تدير برامج مختلفة لخدمة مليارات الأشخاص, وكثير منهم ليس لديهم فكرة عن كيفية عملها. من بين جميع أجهزة الكمبيوتر هذه أجهزة التوجيه والبوابات والمفاتيح التي تربط الإنترنت معًا. يتم استخدام ما يقرب من 60 مليار عنوان IP فردي بواسطة جميع أجهزة التوجيه هذه لنقل المعلومات حول الإنترنت وهذا الكم الهائل من عناوين IP هو سبب تسميته “الإنترنت” في المقام الأول.

شبكات الانترنت

لكي تتواصل أجهزة الكمبيوتر مع بعضها البعض, يجب أن تكون متصلة ببعضها البعض. في الأيام الأولى للإنترنت, كانت جميع أجهزة الكمبيوتر موصولة بخطوط الهاتف والأسلاك النحاسية. كانت هذه الطريقة باهظة الثمن, لذا كان من المنطقي ربط الأنظمة الحيوية فقط مثل تلك التي يستخدمها الجيش وبعض البنوك. اليوم, كبلات الشبكات ليست مطلوبة بسبب نوع من الشبكات يسمى الشبكات اللاسلكية. في هذه المقالة سنلقي نظرة على ثلاثة أنواع من الشبكات اللاسلكية: WiFi (الدقة اللاسلكية) والبلوتوث وشبكات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

WEP (Wired Equivalent Privacy) هو بروتوكول تشفير لاسلكي تم تطويره بواسطة Wi-Fi Alliance, وهي مجموعة تضم أكثر من 100 شركة تقوم بتطوير المنتجات والتقنيات المستخدمة في الشبكات اللاسلكية. يستخدم WEP ثلاثة أنواع مختلفة من التشفير لحماية البيانات عند نقلها بين عميل لاسلكي ونقطة وصول. لفك تشفير البيانات, يجب على المستخدم توفير مفتاح مرور يتم إدخاله في كل من العميل ونقطة الوصول. يتمتع هذا البروتوكول بسهولة كسر الثغرة الأمنية لأكثر من عشر سنوات حتى الآن وننصح المستخدمين بعدم استخدامه. يتم إعادة تعيين مستوى الأمان لأي أجهزة تستخدم هذا المعيار كل 24 ساعة, لذلك إذا كان لديك مثل هذه الأجهزة, فيجب أن تكون حذرًا من استخدامها من قبل الآخرين في منزلك أو عملك دون علمك.

بديل لـ WEP يسمى WPA (الوصول المحمي بشبكة Wi-Fi) هو بروتوكول شبكة أكثر أمانًا. يستخدم طريقة تشفير TKIP (بروتوكول سلامة المفتاح المؤقت) بالإضافة إلى نظام مصادقة جديد يسمى 802.1x. تتطلب هذه الطريقة من كل مستخدم إدخال مفتاح على كل من العميل ونقطة الوصول يمكن تغييرهما في أي وقت بواسطة أي من الجهازين. قد لا تدعم الأجهزة القديمة هذا المعيار, ولكن يجب أن تتضمن جميع الأجهزة الجديدة WPA كنظام التشفير الافتراضي.

يسمى بروتوكول الشبكة الأكثر أمانًا WPA2 والذي يستخدم AES (معيار التشفير المتقدم). تم تطوير هذا المعيار بواسطة NIST (المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا) في عام 2001. وهو يستخدم طريقة التشفير CCMP (وضع العداد مع بروتوكول كود مصادقة الرسائل المتسلسلة المشفرة). يتم حاليًا تطوير بروتوكولات تشفير أقوى, ولكن من المحتمل أن تجد أن جميع الأجهزة الجديدة التي يتم شحنها بعد عام 2010 تدعم تشفير WPA2.

قامت شركة إريكسون بتطوير تقنية Bluetooth في عام 1994 كوسيلة لربط الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر. كان يُطلق عليه في الأصل اسم Bluetooth لأسباب تاريخية, ولكن الاسم مضلل لأنه لا يوجد شيء أزرق حول Bluetooth.

انواع شبكات الانترنت

يوجد 3 أنواع من انواع شبكات الانترنت وهما LAN وWAN وMAN وسوف نقوم بشرح كل نوع كما ينبغي في ما يلي:

ما هي شبكة الإنترنت LAN؟

شبكة الإنترنت LAN هي من انواع شبكات الانترنت وهي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المتصلة ببعضها البعض في موقع محدد. يستخدم الإنترنت حزم البيانات التي تنتقل بين الشبكات, ولكن داخل الشبكات الفردية, يتم بناؤها أعلى نظام Ethernet. تبدأ شبكة Ethernet بعقدة واحدة, أو كمبيوتر مركزي, ثم تتوسع لتشمل العقد الأخرى (أجهزة الكمبيوتر). تصبح هذه العقدة الأصلية الجذر أو المكتب الرئيسي وجميع العقد الأخرى عبارة عن مكاتب فرعية. عند استخدام بروتوكولات مثل بروتوكول دقة عنوان IPv4 (ARP), يمكن لأي عقدة معرفة جميع العقد الأخرى في هذا النظام عن طريق بث حزمة تحتوي على عنوان IP الخاص بها. ثم يتم استلام الحزمة من قبل جميع العقد الأخرى, وإذا كانت العقدة تحتوي على عنوان IP هذا, فإنها تُرجع حزمة استجابة تشير إلى وجودها. العقد مرتبطة منطقيا من خلال عملية البث هذه.

شبكة المجال الواسع WAN

سوف نشرح لكم هذا النوع بمقارنته مع الأنواع الأخرى من انواع شبكات الانترنت حتى نستطيع شمولها والتفريق بينها بشكل جيد, تتمثل الخطوة الأولى في فهم شبكة الويب العالمية في فهم الاختلاف بين انواع شبكات الانترنت شبكة المنطقة المحلية (LAN) وشبكة المنطقة الحضرية (MAN) وشبكة المنطقة الواسعة (WAN). كل واحدة من هذه الشبكات لها ميزاتها الفريدة وتعمل بشكل مختلف.

تتكون الشبكة المحلية (LAN) من أجهزة كمبيوتر تقع جميعها على مقربة من بعضها البعض. عادةً ما تغطي الشبكة المحلية (LAN) مبنى مكتبيًا أو حرمًا جامعيًا, حيث يتم توصيل جميع أجهزة الكمبيوتر. تتواصل أجهزة الكمبيوتر الموجودة على شبكة LAN مع بعضها البعض من خلال كبلات Ethernet التي يتم تثبيتها بواسطة متخصصين, والذين يقومون بتوصيلها بمفاتيح مثبتة على الجدران أو الأسقف أو الأسطح الأخرى.

تتكون شبكة منطقة العاصمة (MAN) من شبكات LAN متعددة وتربطها معًا عبر مسافة كبيرة. يمكن للنوع MAN أن يقطع مسافة مدينة أو حتى حجم بلد بأكمله. غالبًا ما تكون تقنية الشبكات المستخدمة في MAN هي الألياف البصرية, والتي تتيح سرعة عالية وعرض نطاق ترددي أكبر. غالبًا ما تستخدم الشركات أو المؤسسات أو الشركات الأخرى رجال الأعمال الذين يرغبون في مشاركة المعلومات بين مكاتبهم الفرعية أو مع شركاء الأعمال.

تشبه شبكة المنطقة الواسعة (WAN) النوع MAN, ولكنها تغطي حجم القارة أو حتى الكرة الأرضية بأكملها. غالبًا ما تستخدم شبكات WAN من قبل الشركات أو المؤسسات أو الشركات الأخرى التي ترغب في ربط مقرها الرئيسي في مدينة واحدة بمكاتب فرعية على بعد مئات الأميال. نظرًا للمسافة بين المكتبين, سيكون من المستحيل مشاركة المعلومات باستخدام MAN. ومع ذلك, فإن استخدام WAN يسمح بنقل المعلومات من مكتب إلى آخر بسرعة وكفاءة.

تختلف شبكة الويب العالمية لأنها ليست مجرد شبكة واحدة من أجهزة الكمبيوتر متصلة ببعضها البعض ؛ بدلاً من ذلك, فهي عبارة عن مجموعة من الشبكات المرتبطة ببعضها البعض. يتصل كل كمبيوتر على شبكة الإنترنت بنوعين مختلفين من الشبكات: كمبيوتر آخر ومودم. تتصل أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الويب بأجهزة كمبيوتر أخرى عندما تريد مشاركة الملفات أو إرسال رسائل البريد الإلكتروني عن طريق مزود خدمة الإنترنت (ISP).

الخاتمة

إلى هنا نكون قد إنتهينى من مقال انواع شبكات الانترنت وأتمنى أن يكون الشرح مفيد وقد نال على إعجابكم من خلال بحثكم في جوجل, ويمكنكم الإطلاع على مقالات موقعنا الإلكتروني للتعرف على المزيد من المقالات, كان معكم موقع المتميزون في انواع شبكات الانترنت وإلى اللقاء.

السابق
تعرف على مخاطر التعامل مع عملة البيتكوين
التالي
كيفية جعل الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع