نظام الويندوز

كيفية جعل الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع

كيفية جعل الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع

كيفية جعل الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع, لا يوجد شيء أكثر إحباطًا من وجود جهاز كمبيوتر بطيء يفشل فيه Windows في البدء, وتفشل البرامج في التحميل, وتأخر الألعاب ومشاكل أخرى . قد يتسبب هذا في تأثير كبير في مهامنا اليومية الهامة التي نقوم بها مع الكمبيوتر. لذلك سننظر هنا في أفضل 10 طرق لتسريع جهاز الكمبيوتر البطيء. يحاول العديد من المستخدمين ترقية نظامهم عن طريق إنفاق القليل من المال.

حتى إذا حاول المستخدم الانتقال إلى نظام جديد تدريجيًا بمرور الوقت, فسيظل يواجه هذه المشكلات مرة أخرى. لذا فإن السؤال الذي يطرح في ذهن المستخدم هو, لماذا يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بي ببطء شديد وكيفية إصلاحها؟ لا يمكن إعطاء الإجابة على هذا السؤال إلا من قبل المستخدم نفسه.

قضاء الكثير من الوقت على الإنترنت, وتنزيل الكثير من البرامج, وتنزيل العديد من الأفلام والموسيقى, وإضافة الكثير من الامتدادات إلى المتصفح, والفشل في البحث عن الفيروسات, وقد يؤدي ذلك في النهاية إلى بطء جهاز الكمبيوتر. إذا كنت من مستخدمي Windows 7/8/10.

فقد أجرت Microsoft تغييرات كبيرة في نظام التشغيل الجديد Windows 10 لجعله أسرع من سابقاتها. ومع ذلك, يشكو المستخدمون من تباطؤ نظامهم بعد آخر تحديث لنظام Windows, لذلك من خلال اتخاذ بعض الخطوات البسيطة, يمكن للمستخدمين تحسين نظامهم لجعله يعمل بشكل أسرع ومشاهدة تحسن / زيادة في الأداء . في دليل كيفية جعل الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع على موقع المتميزون سوف ننظر في كيفية جعل الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع.

كيفية جعل الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع

ستكون النصائح المستخدمة في مقال كيفية جعل الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع قابلة للتطبيق على جميع أنظمة تشغيل Windows الموجودة لأجهزة الكمبيوتر.

1. ضبط إعدادات الطاقة

بشكل افتراضي, تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر مع إعدادات Power Saver, و Balanced High Performance . بشكل عام عندما يتم تمكين موفر الطاقة, يعمل الكمبيوتر ببطء, لذا إذا كنت تريد أن يعمل الكمبيوتر بشكل أسرع, فتأكد من تمكين الأداء العالي .

لتمكين الأداء العالي:

  1. اذهب إلى قائمة ابدأ.
  2. اكتب ” لوحة التحكم “.
  3. اختر لوحة التحكم من الصف.
  4. حدد الأجهزة والصوت .
  5. اختر خيارات الطاقة .
  6. اضغط على إعدادات الطاقة الإضافية الموجودة أسفل
  7. الإعدادات ذات الصلة.
  8. إنشاء خطة الطاقة.
  9. حدد الأداء العالي . تأكد من إيقاف تشغيله عند أداء مهام عالية مثل الألعاب ومشاهدة مقاطع الفيديو عالية الدقة حيث قد يتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر.

2. تشغيل من أجل فحص القرص / تنظيف القرص

ستكون هناك ملفات مؤقتة غير مهمة وصفحات ويب والعديد من الملفات غير الضرورية الأخرى التي قد تتسبب في إبطاء الكمبيوتر. يمكن إزالتها دون التسبب في أي عوائق في الأداء.

لتشغيل فحص / تنظيف القرص:

  1. انتقل إلى شريط البحث.
  2. اكتب “Disk Cleanup”.
  3. حدد محرك الأقراص.
  4. حدد الملفات.
  5. اضغط على موافق.
  6. اضغط على حذف الملفات.

إذا توقف فحص القرص في منتصف عملية الحذف, فحاول تشغيل Disk Check as Administrator.

3. حفظ مساحة القرص الصلب

إذا كان محرك الأقراص الثابتة لديك مليئًا بالعديد من التطبيقات مما يجعله ممتلئًا تقريبًا, فقد يكون هذا أيضًا أحد أسباب بطء جهاز الكمبيوتر. تأتي محركات الأقراص الثابتة اليوم بسعات مختلفة تتراوح من 256 جيجابايت إلى 1 تيرابايت. مهما كانت سعة القرص الصلب الذي تستخدمه, يوصى دائمًا بتحرير ما لا يقل عن 15٪ من المساحة .

لإلغاء تثبيت البرامج التي لا تحتاجها:

  • اذهب إلى قائمة ابدأ.
  • حدد الإعدادات.
  • حدد التطبيقات والميزات.
  • حدد التطبيق.
  • اضغط على إلغاء التثبيت.

إذا كانت لديك برامج مهمة لا يجب إلغاء تثبيتها, فحاول شراء الحالة الصلبة الخارجية ( SSD ) لنقل تلك البرامج.

4. قم بترقية ذاكرة الوصول العشوائي

ذاكرة الوصول العشوائي ( RAM ) هي الأجهزة التي تخزن البيانات مؤقتًا لنقلها إلى معالج الجهاز. تتطلب بعض المهام الصعبة مثل الألعاب وأداء مهام متعددة مع النظام أن يكون لديك المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي, لذلك كلما زاد عدد ذاكرة الوصول العشوائي التي تضيفها, أصبح النظام أقل عرضة للإبطاء . يمكنك التحقق من استخدام ذاكرة الكمبيوتر باستخدام Resource Monitor.

للتحقق من استخدام ذاكرة الكمبيوتر:

  • انتقل إلى شريط البحث.
  • اكتب ” resmon.exe “.
  • اضغط على Enter.

بهذه الطريقة, يمكنك التحقق من الذاكرة المادية المستخدمة وأعطال الشحن والأجهزة .

5. إيقاف تشغيل البرامج عند بدء التشغيل

بمجرد تشغيل الكمبيوتر, سيبدأ تشغيل العديد من البرامج في الخلفية, وقد يكون بعضها مفيدًا, وقد لا يكون بعضها مفيدًا. بسبب هذه البرامج, قد يستغرق الكمبيوتر وقتًا طويلاً للتحميل وقد تكون هذه في النهاية أحد الأسباب التي تجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيئًا.

لمنع تشغيل هذه البرامج في الخلفية:

  • انتقل إلى شريط البحث.
  • اكتب ” msconfig “.
  • اختر بدء التشغيل.
  • قم بإلغاء تحديد البرامج التي لا تحتاج إلى تشغيلها عند بدء التشغيل.

6. حذف اللغات غير المستخدمة

يُعرف Windows بدعمه لغات متعددة للمستخدم. اعتمادًا على المنطقة, يتمتع المستخدم بحرية اختيار لغته المريحة. ولكن بصرف النظر عن اللغة الافتراضية, عادةً ما تشغل اللغات الأخرى مساحة أكبر على محرك الأقراص الثابتة . عن طريق حذف هذه اللغات, يمكنك تحرير بعض المساحة التي قد تؤدي إلى تحسين الأداء.

لحذف اللغات غير المستخدمة:

  • اذهب إلى قائمة ابدأ.
  • إعدادات الوقت واللغة .
  • حدد المنطقة واللغة .
  • إزالة اللغات غير الضرورية. تأكد من عدم إزالة اللغة الإنجليزية لأنها قد تتسبب في سوء تصرف نظامك.

7. تحديث نظام التشغيل ويندوز Windows

الاستخدام الطويل لنظام التشغيل يجعلهم عرضة للأخطاء ومواطن الخلل, وقضاء بعض الأوقات في تحديث Windows يمكن أن يجعلهم يتخلصون من الأخطاء ومواطن الخلل التي تؤدي في النهاية إلى إصدار جديد وأداء أفضل.

لتحديث Windows المثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

  • اذهب إلى قائمة ابدأ .
  • حدد الإعدادات .
  • اختر التحديث والأمان .
  • حدد Windows Update.
  • حدد التحقق من التحديثات. بهذه الطريقة يمكنك تحديث Windows إلى أحدث إصدار

8. مسح الفيروسات والبرامج الضارة

إذا أصبح أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيئًا بشكل مفاجئ أو بدأ تشغيل برنامجين من تلقاء نفسه, فإن احتمالية تعرض نظامك لهجوم من الفيروسات تكون عالية جدًا.

تم تصميم هذه الفيروسات لإحداث أضرار لبرامجك, وسرقة المعلومات السرية وغيرها من البيانات . بصرف النظر عن هذه, يمكن أن تسبب عوائق في الأداء, لذلك يُنصح دائمًا بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والمسح بحثًا عن الفيروسات بشكل منتظم. من الوظائف الجيدة لبرامج مكافحة الفيروسات هذه أنها قادرة على إظهار رسالة اكتشاف الفيروسات حتى دون الحاجة إلى الفحص.

9. تعطيل التأثيرات المرئية

يأتي Windows مع مجموعة متنوعة من التأثيرات المرئية اللافتة للنظر التي يتم تمكينها افتراضيًا. تؤثر هذه التأثيرات المرئية على أداء الكمبيوتر وعمر البطارية. ما لم يكن لديك جهاز كمبيوتر قوي, فمن المستحسن تعطيل هذه التأثيرات المرئية .

لتعطيل التأثيرات المرئية يدويًا:

  • اضغط على مفتاح Windows+X.
  • حدد النظام .
  • حدد إعدادات النظام المتقدمة .
  • حدد للأداء .
  • اختر ضبط للحصول على أفضل أداء.

10. أعد تشغيل الكمبيوتر بانتظام

عندما تترك جهاز الكمبيوتر الخاص بك قيد التشغيل, فإن العديد من البرامج التي لا تغلق بشكل صحيح تشغل ذاكرة الوصول العشوائي, ونتيجة لذلك قد تقوم ذاكرة الوصول العشوائي بتخزين البيانات المؤقتة مما يجعل الكمبيوتر أبطأ.

لذلك يُنصح دائمًا بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك على أساس منتظم على الأقل مرة واحدة في الأسبوع لإزالة جميع البيانات غير المهمة والمؤقتة المخزنة. لا يساعد هذا في تسريع الأداء فحسب, بل يساعد أيضًا في تسريع اتصالات الإنترنت وإصلاح مشكلات الأخطاء .

الخاتمة

إلى هنا نكون قد انتهينى من تقديم النصائح في مقال كيفية جعل الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع ويمكنكم الإطلاع على مقالات موقعنا الإلكتروني للتعرف على العديد من الإصلاحات في عالم الكمبيوتر.

وإذا لم تنجح تلك الطرق في تسريع الجهاز فيتوجب عليك عرض الكمبيوتر على المتخصصين في منطقتك أو شراء جهاز جديد, كان معكم موقع المتميزون في كيفية جعل الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع وإلى اللقاء.

[1]

السابق
انواع شبكات الانترنت
التالي
10 مشاكل تثبيت وترقية ويندوز 10 الشائعة