كمبيوتر

أفضل 6 برنامج لفحص الهارد ديسك وإصلاح المشاكل

برنامج لفحص الهارد ديسك وإصلاح المشاكل,

برنامج لفحص الهارد ديسك وإصلاح المشاكل, عندما تقوم بشراء هارد ديسك جديد وقد لاحظة وجود بعض الأخطاء في الجهاز، يستوجب عليك أن تقوم بفحص الهارد ديسك. أفضل طريقة لاكتشاف الأخطاء الداخلية المختلفة هي استخدام برنامج لفحص الهارد ديسك المجاني. لا تقلق بشأن الدفع مقابل أدوات التشخيص المتميزة لأن جميع مصنعي محركات الأقراص الثابتة لديهم أدوات خاصة بهم.

في هذه المقالة على موقع المتميزون ، سوف نتحقق من أفضل برنامج لفحص الهارد ديسك المجانية. ومع ذلك ، قبل البدء في استخدام أي برنامج تابع لجهة خارجية ، سيكون من الجيد استخدام أداة chkdsk من Microsoft . إنه موثوق بدرجة كافية لمعظم مشكلات الهارد ديسك ويتم تثبيته افتراضيًا في كل نظام Windows.

1. Western Digital Dashboard 

استبدلت Western Digital Dashboard أداة تشخيص حراسة البيانات المهملة. إنه ذو مظهر أكثر حداثة وهو سهل الاستخدام للغاية. لاحظ أنه متاح لأنظمة Windows فقط.

ستكتشف WD Dashboard تلقائيًا الهارد ديسك Western Digital الخاصة بك. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على هارد ديسك متعدد، فيمكنك تحديد كل محرك من القائمة المنسدلة. سيعرض البرنامج معلومات عامة حول الهارد ديسك، مثل رقم الطراز وصحة الهارد ديسك ودرجة الحرارة والسعة والعمر المتبقي. يمكنك أيضًا مراقبة الأداء في الوقت الفعلي. تحقق من سرعات القراءة والكتابة على الهارد ديسك الثابت.

يأتي برنامج لفحص الهارد ديسك الثابتة المجاني من WD مزودًا أيضًا باختبارات محرك الأقراص وقدرات تحديث البرامج الثابتة وخيار محو محرك الأقراص الخاص بك.

2. Seagate SeaTools

قامت Seagate ، وهي شركة تصنيع الهارد ديسك شهيرة أخرى ، بتطوير SeaTools لنظام التشغيل Windows و Linux و DOS. سيعمل إصدار DOS بشكل أسرع ويمكنه إصلاح القطاعات التالفة ، ولكن من الصعب جدًا استخدامه. ومع ذلك ، تقدم إصدارات Windows و Linux جميع الميزات التي تحتاجها في برنامج لفحص الهارد ديسك الثابت . تدعم SeaTools أيضًا الهارد ديسك الثابت من الشركات المصنعة الأخرى.

واجهة المستخدم قديمة إلى حد ما ، لكنها بديهية ولا تحتاج إلى أي معرفة تقنية لإستخدام برنامج لفحص الهارد ديسك الخاصة بك. يمكنك التحقق من وجود تلف في برنامج التشغيل وتلف ملفات النظام وغير ذلك الكثير. ما عليك سوى اختيار برنامج التشغيل الخاص بك واختباره.

3. HDDScan

على الرغم من الاسم ، يدعم برنامج اختبار القرص الصلب المجاني هذا أيضًا محركات أقراص SSD ومحركات أقراص فلاش USB وخوادم مصفوفات RAID. 

يمكن لـ HDDScan اكتشاف الكتل السيئة والقطاعات السيئة ، ويمكنه مراقبة معلمات الهارد ديسك المختلفة مثل درجة الحرارة ، ويقدم عدة أنواع من الاختبارات. يمكنك بسهولة إجراء اختبارات الصحة العامة والقراءة / الكتابة ، ومعرفة ما إذا كان الهارد ديسك الثابت لديك متدهورًا أو معطلاً. يعمل HDDScan أيضًا مع جميع طرازات محركات الأقراص تقريبًا.

4. DiskCheckup

DiskCheckup هو برنامج لفحص الهارد ديسك يعمل مع أي محرك أقراص تقريبًا. يمكنك مراقبة سمات SMART والتنبؤ عندما يكون الهارد ديسك الثابت على وشك أن يصبح غير موثوق به. يمكنك التحقق من وقت تشغيل الهارد ديسك الثابت (إذا كان لديك هارد ديسك ثابت) ومراقبة درجات الحرارة في الوقت الفعلي وتنفيذ اختبارات قصيرة أو ممتدة.

يمكن لـ DiskCheckup أيضًا اكتشاف منطقة المضيف المحمية وتراكب تكوين الجهاز ، وهي مناطق مخفية على الهارد ديسك. يمكنك إزالتها لرؤية البيانات التي يتعذر على المستخدمين الوصول إليها عادةً.

لاحظ أن فحص DiskCheckup مجاني للاستخدام الشخصي فقط. للاستخدام التجاري ، تحتاج إلى شراء ترخيص.

5. Samsung Magician

Samsung Magician هو برنامج ويندوز Windows لإدارة SSD. يسمح للمستخدم بتحديث البرامج الثابتة لـ SSD بسهولة ، ومراقبة صحة الهارد ديسك ومعلمات الأداء ، ويمكنه إجراء عمليات المسح التشخيصية أيضًا. الجانب السلبي هو أنه يدعم فقط الهارد ديسك الصلب من سامسونج.

ر SSD الخاص بك هو عملية سهلة الاستخدام ولا تتطلب خبرة فنية. إذا كان لديك Samsung SSD ، فإن Samsung Magician هو أحد أفضل الخيارات.

6. GSmartControl

GSmartControl برنامج لفحص الهارد ديسك وإصلاح المشاكل تعمل مع أي ماركة من الهارد ديسك الثابت أو محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة. يمكنك تنزيله لأنظمة Windows و macOS و Linux.

واجهة المستخدم سهلة التنقل للمبتدئين. يمكنك فحص بيانات SMART بسرعة للحصول على فكرة حول صحة محرك الأقراص الخاص بك. يخبرك GSmartControl وهو برنامج لفحص الهارد ديسك وإصلاح المشاكل بكل ما تحتاج لمعرفته حول هوية محرك الأقراص ومواصفات الأجهزة ويمنحك إحصاءات الأداء أيضًا.

ما يميز GSmartControl هو أنه يمكنك تركه يعمل في الخلفية لإجراء تحليل سريع للهارد ديسك كل بضع ساعات دون التأثير على أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

افكار اخيرة

تعد برنامج لفحص الهارد ديسك وإصلاح المشاكل المجانية هذه هي الأفضل لتشغيل التشخيصات المنتظمة ومراقبة الهارد ديسك في الوقت الفعلي. هناك أدوات مجانية أخرى كانت شائعة في السابق ، لكن لا يمكننا التوصية بها بعد الآن لأن العديد منها يدعم فقط إصدارات Windows الأقدم حتى Windows 7. ستعمل تلك الموجودة في قائمتنا مع Windows 10 و ويندوز 11 أيضًا.

قد يعجبك:

إذا اكتشفت برنامجًا رائعًا لاختبار القرص الصلب مجانًا ، فيرجى إخبارنا بذلك في التعليقات.

[1]

السابق
طريقة الحفاظ على بطارية اللاب توب
التالي
كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين: 10 طرق سهلة ومضمونة