بلوجر

مدونتي لا تظهر في محركات البحث | 12 خطوة مهمه

مدونتي لا تظهر في محركات البحث, لماذا مدونتي لا تظهر في محركات البحث,

مدونتي لا تظهر في محركات البحث, هي مشكلة يعاني منها الكثير من أصحاب المواقع الجديدة ويعود الأمر لأسباب عديدة سوف نطرحها لكم في هذا المقال على موقع المتميزون. وقد يعتقد الكثير من الأشخاص أن هذا السبب يرجع بسبب أن المدونة جديدة ولأنها لا يوجد فيها مقالات كثيرة ولكن هذا الأمر خاطئ جداً ولا يتم إحتسابه بهذه الطريقة.

سوف نتحدث في هذا المقال عن سبب عدم ظهور مقالاتك ومدونتك في محركات البحث.

إذا قمت بإنشاء مدونة جديدة وترغب بالبحث عن أسمها في محركات البحث حتى تعثر عليها, يجب عليك إتباع بعض الأساسيات والعوامل الرئيسية التي يجب أخذها بعين الإعتبار حتى تتمكن من الظهور ضمن الـ 10 نتائج الأولى في جوجل أو بينج أو غيرها من المحركات الأخرى, ودائماً يكون ظهور المدونة بالأسم الرئيسي شيئ رائع لا يجب تجاهله, وبحثك عن مدونتي لا تظهر في محركات البحث, تظهر إهتمامك الصريح بمدونتك.

فعلا سبيل المثال إذا كانت مدونتك تتحدث في تخصص معين وكانت المقالات التي تقدمها مفيدة للزائر فقد يرغب هذا الزائر بالعودة إلى مدونتك مره أخرى. فالنفترض أنه حفظ أسم مدونتك ولكن لم يحفظ طريقة كتابة الدومين, وقام بالبحث عنها في محرك البحث جوجل للإطلاع على المزيد من المقالات, فلن يجدها, وبالتالي سوف تتحمل مدونتك خسارة الزيارات التي كادة أن تصبح جمهور مميز للنتش الذي تقدمه.

مدونتي لا تظهر في محركات البحث

سوف نقوم بتقديم بعض الطرق التي يجب عليك أن تقوم بإتباعها حتى تتمكن من إنشاء مدونة ناجحة من جميع النواحي, وإذا كنت تمتلك مدونة في الوقت الحالي فيجب عليك تعديل كل ما سوف نقوم بذكرة بإستثناء الطريقة الأولى, لأنها سوف تكون خطوة يجب القيام بها عند إنشاء المدونة وليس بعد عملها والكتابة عليا, ومن هذه الخطوات والطرق التي سوف تجيب على موضوع مدونتي لا تظهر في محركات البحث ما يلي:

اختيار أسم فريد للمدونة وأن لا يكون متكرر

عندما تقوم بأخذ قرار إنشاء مدونة والربح منها جيب عليك التفكير جيداً بعلامتك التجارية المميزة عن باقي العلامات الأخرى, وهو أمر مهم جداً, وحتى تتمكن من معرفة ما اذا كان هذا الأسم موجود أو لا قم بالبحث عنه جيداً في صفحات نتائج البحث, وإذا وجدت أسم مشابه للأسم الذي تريدة فيجب أن تعلم جيداً بأن هذه العلامة أو هذا الأسم لن يكون مميز.

أما إذا قمت بالبحث جيداً ولم تجد أي أسم مشابه للأسم الذي تريدة, فهنا يمكنك أن تبدأ بالعمل عليه وسوف تقوم بإختياره ولا ننسى أيضاً تضمينه في وصف المدونة حتى تكون فرصة الظهور أكبر, لأن وصف المدونة أيضاً يلعب دوراً كبيراً في قواعد السيو, ويعتبر من الأساسيات التي يجب الإنتباه لها, في حال كنت تريد الظهور في الصفحة الأولى.

تأكد من أن المدونة تمت أرشفتها في أدوات مشرفي المواقع وجوجل

عندما ترغب في إنشاء مدونة ناجحة فإن أول ما يجب الإهتمام به هو أرشفة المدونة على محرك البحث جوجل وغيرها من المحركات الأخرى, يجب عليك أن تتأكد أولاً من أن المدونة الخاصة بك قد تمت أرشفتها بشكل صحيح حتى تتمكن من الظهور في نتائج البحث, ويتم ذالك أيضاً في حال كانت مدونتك تقدم محتوى ذو قيمة وفائدة للزائر.

أما بالنسبة لمشكلتك التي قمت بالبحث عنها وهي مدونتي لا تظهر في محركات البحث, سوف تنتقل أولاً إلى أدوات مشرفي المواقع, وتقوم بالبحث عن أحد روابط مدونتك من خلال البحث من الأعلى في أدوات مشرفي المواقع, إذا كانت مدونتك مؤرشفة فسوف يكون مكتوب عنوان URL متوفّر على Google وتكون بجانبة علامة صح خضراء.

أما في حال كان مكتوب لا يظهر عنوان URL على Google. فهذا يعني أنه لم تتم فهرسة المقال الخاص بك.

ويوجد طريقة أخرى وهي أن تقوم بوضع رابط موقع بعد كلمة site: ولكن يجب أن تضع الرابط بدون الـ https وسوف تظهر لك المقالات التي تمت أرشفتها والتي تظهر في جوجل, كما أنه للتحقق من أي مقال يمكنك أستخدام نفس الطريقة بوضع رابط المقال وبدون https, إذا ظهر لك المقال فهذا يعني أنه تمت أرشفته.

وهكذا تكون قد عرفت كيفية التأكد من أن المدونة تمت أرشفتها أو لا, وتكون قد حصلت على ثاني سبب من أسباب مشكلة مدونتي لا تظهر في محركات البحث, ويجب أيضاً إتباع قواعد الـ SEO حتى تتمكن من جعل مدونتك تتصدر نتائج البحث.

الإنتباه للأكواد التي تقوم بمنع عناكب البحث من الوصول إلى مدونتك

في الكثير من الأحيان نخطئ في هذا الموضوع وقد لا ننتبه إليه اطلاقً لعدم وجود خبره في مثل تلك الأمور, أول ما يجب عليك التأكد منه عند إنشاء مدونة جديدة هو خلو المدونه من الاكواد التي قد تكون سبب في منع محركات البحث من الوصول الى مدونتك حتى تتمكن من ارشفه المقالات والصفحات الموجودة داخل المدونة أو التي تم نشرها, وأول طريقه يمكنك تجربتها من خلال ادوات مشرفي المواقع.

حيث سوف تقوم بالبحث عن رابط مدونتك لكي تتأكد من أنها قد تمت أرشفته أولا, وسوف تجد الاختبار المباشر قم بعمل هذا الاختبار حتى تتمكن من معرفة ما إذا كانت عناكب بحث جوجل قادرة على الوصول الى المدونة او لا, والخطوة الثانيه هي ان تقوم بالتاكد من ملف الروبوتكست ما اذا كان صحيحا ام خاطئا, ويمكنك الاطلاع على مقال ملف الروبوتكست لمدونات بلوجر لفهم الموضوع كاملاً.

مدونتك جديدة ولم تأخذ الوقت الكافي للظهور

في حال كانت مدونتك جديده و قمت بانشائها من وقت قصير فلا تنتظر منها الظهور في محركات البحث مباشره عند نشر اي مقال تريد الحصول على زوار محركات البحث من خلاله ولا تسأل عن حل لمشكلة مدونتي لا تظهر في محركات البحث, يجب عليك ان تفهم جيداً نظام الظهور في محركات بحث جوجل, ويعتمد على نوع المقالات التي تقوم بمشاركتها على مدونتك وحسب النتش ونسبة المنافسة عليه.

كل ما عليك عندما تقوم بإنشاء مدونة جديدة هو اللإستمرار في النشر والصبر حتى تحصل على ثقة جوجل للظهور في محركات البحث, ودائما الفترة التي نعطيها للمواقع الجديدة هي 6 أشهر حتى يبدأ بإظهار نتائج المقالات التي تمت كتابتها بشكل صحيح في هذه الفترة.

وأود أن أنبهك إلى أمر آخر وهو أن تكف عن التسائولات الكثيرة مثل سؤال عن سبب مدونتي لا تظهر في محركات البحث لأنك سوف تضيع وقتك فقط, قم بالعمل وأستمر حتى تصل إلى الهدف الذي تريده.

شاهد أيضاً: مميزات وعيوب العمل على منصة بلوجر

التأكد من حصرية المحتوى

هذا الموضوع يجب التأكد منه بعد كتابة كل مقال وهو أحد الأسباب التي تجبرك للتساؤل عن مدونتي لا تظهر في محركات البحث, لأنه من غير الممكن أن يكون المقال منسوخ وعليه سرقة أدبية وتنتضر منه الظهور في جوجل, حتى تتمكن من معرفة ما اذا كان مقالك حصري أو لا قم بالدخول إلى موقع Dupli Checker ومن ثم قم بنسخ مقالك من مدونتك وألصقها في مربع النصوص في الموقع وقم بعمل إختبار الكبتش, ومن ثم أنقر على تحقق من الإنتحال.

بعد ذلك سوف يبدأ الموقع بالبحث عن أي تشابه في أي موقع آخر وقد يأخذ من دقيقة إلى دقيقتين حسب حجم المقال الذي قمت بكتابته, وإذا كانت نسبة السرقة الأدبية أكثر من 2 أو 4 فتأكد أنه يجب عليك تغيير ما سوف يحدده لك باللون الأحمر ومن ثم تعود لتفحصه مره أخرى, وأمر أخر وهو أنه يسمح لك بفحص ألف كلمة مجاناً, وهذه الإجابة مهمه لمشكلة مدونتي لا تظهر في محركات البحث.

النتش المختار شديد المنافسة

دائماً تأكد من نسبة المنافسة على المقال قبل كتابتة وخاصةً إذا كانت مدونتك جديدة, لأنه يوجد بعض المقالات التي يصعب عليك المنافسة فيها مع وجود مواقع قوية وذات دومين اثورتي عالي, قم بأختيار كلمات مفتاحية طويلة وليست قصيرة وحاول الكتابة عنها بأسلوب جيد ومنظم وبعد أن يصبح الدومين أثورتي الخاص بموقعك قوي تستطيع حينها المنافسة على المقالات القوية والتي قد تجلب لك الاف الزوار يومياً.

التوافق مع شاشات الأجهزة

موضوع التجاوب في مقال مدونتي لا تظهر في محركات البحث أمر مهم وبكل تأكيد سوف يأتي لموقعك زيارات متنوعة من الهاتف والأيباد وسطح المكتب, ولهذا الأمر يجب عليك أن تهتم بموضوع التجاوب مع الشاشات وهذا الأمر يرجع للقالب الذي تستخدمه على مدونتك, ويمكنك فحص التجاوب من خلال اختبار التناسب مع الجوال, وكل ما عليك هو لصق رابط مدونتك وفحصها, وإذا كانت غير متجاوبه قم بتغيير قالب مدونتك إلى أي قالب تحبه وانا أنصحك بتركيب قالب ناز المجاني في حال كنت لا تريد شراء قالب مدفوع.

الإنتباه لسرعة الموقع

ومن الأمور المهمه في موضوع مدونتي لا تظهر في محركات البحث هو فحص الموقع بين كل فترة وفترة أمر لا غنى عنه إطلاقاً, لأنه أصبح من أساسيات تصدر نتائج البحث وهذا لأنها شيئ مهم للزائر وراحته في التصفح, فمن غير المنطقي أن يتحمل الزائر موقع يأخذ أكثر من 10 ثواني في التحميل, ويجب أن تنبه وبالتحديد للسرعة على الجوال, لأن 90% من زوار المواقع يكونو من خلال الهواتف وليس سطح المكتب, ولكي تتمكن من فحص سرعة الموقع قم بالدخول إلى PageSpeed ومن ثم أفحص موقعك وحاول إصلاح الأخطاء الموجودة.

بناء الباك لينك بطريقة سبام

يعتبر الباك لينك الخارجي من أهم الأمور التي تساعد على تقوية الموقع الالكتروني في بداية انشائه وتلعب دوراً كبيراً في رفع الدومين اثورتي أو سلطة المجال في محرك البحث جوجل ويحل لك مشكلة مدونتي لا تظهر في محركات البحث.

يسعى جميع أصحاب المواقع الإلكترونية إلى عمل باك لينك جيد لموقعه ولكن في بعض الأحيان يخطئ صاحب الموقع في بناء الباك لينك بمواقع غير مناسبة لإنشاء رابط خلفي لموقعه الالكتروني وهذا الأمر غير جيد إطلاقاً ويجب الإنتباه له والتنصل من جميع الروابط السيئه والتي يزيد السبام الخاص بها عن 40% أو يكون الدومين اثورتي منخفض والسبام عالي.

المقالات غير ذو قيمة ولا تستحق المنافسة

عندما تقوم بكتابة مقال فتأكد جيداً من أن جميع المعلومات التي تقوم بتقديمها هي موجهه للزائر فقط وليس لمحرك البحث او عناكب بحث جوجل التي تقوم بالزحف الى مدونتك, لانه من اكثر الأشياء التي يهتم بها محرك البحث جوجل هو أن يشاهده الزائر المعلومات التي يبحث عنها وليس لتفهيم عناكب البحث بأن مقالك يتحدث عن هذا الموضوع.

حاول أن تبني روابط داخلية بين المقالات حتى تتمكن من تقديم محتوى كامل للزائر بحيث إذا تحدثت عن موضوع معين وقد ذكرت أمر مهم داخل هذا المقال وغير مفهوم للزائر يجب عليك توضيحه في مقال آخر أو ربط مقال قد تحدث عن هذا الموضوع في ما سبق. وتعتبر هذه النقطة جواب مهم لسؤال مدونتي لا تظهر في محركات البحث.

تأكد من أن القالب يخلو من الأكواد السيئة

هل تأكدت من أن القالب الخاص بك جيد قبل سؤال مدونتي لا تظهر في محركات البحث, عندما تقوم باختيار قالب لإظهار مدونتك بمنظر جميل وجذاب ومريح للزائر تأكد دائما من ان أكواد هذا القالب قد تم بناؤها بشكل منظم وجيد, ولا بأس باستخدام أحد القوالب المشهورة التي يقدمها العديد من مطوري الويب لأصحاب المدونات المجانية والتي يقوم باستخدامها اغلب مدونات بلوجر ومن هذه القوالب التي يمكنك استخدامها ما يلي: 

تستطيع إستخدام جميع هذه القوالب التي قمنا بتقديمها لكم مجاناً وبدون تفعيل إلا قالب سكويز هو القالب الوحيد الذي تحتاج أن تقوم بتفعيله على مدونتك حتى تتمكن من استخدامه.

تهيئة المدونة لمحركات البحث بالطريقة السليمة

جميع ما قدمنا بذكره سابقا في موضوع مدونتي لا تظهر في محركات البحث هو بمثابة تهيئة لمحركات البحث حتى تتمكن من الظهور بشكل طبيعي ضمن النتائج الأولى أو الصفحات الموجودة على جوجل وهذا يعتمد ايضا على قوة السيو في المقال الخاص بك وإذا كنت قد دخلت جديد إلى هذا المجال فأنصحك بأن تقوم بتعلم جميع قواعد السيو قبل بدء كتابة المقالات وحاول دائما ان تبحث عن عناوين ضعيفة المنافسة حتى تتمكن من الظهور ضمن النتائج الاولى في محرك البحث جوجل.

شاهد ايضاً: كيف تجعل مدونتك تتصدر نتائج البحث في جوجل

ملخص مقال مدونتي لا تظهر في محركات البحث

ملخص مقال مدونتي لا تظهر في محركات البحث والفائده منه هو أن تعرف ما يجب عليك فعله عندما تقوم بإدارة مدونة او موقع إلكتروني حيث يجب عليك الإهتمام بالسرعة والمنافسة والقالب وسهولة التصفح و كتابة المقالات بشكل جيد ومفيد للزائر, الظهور في محركات البحث ليس بالأمر الصعب ولكن يحتاج منك بعض البحث والتعلم حتى تتمكن من الظهور والتصدر وليس فقط أن تظهر في الصفحة الثانية والثالثة في محرك البحث.

وإذا كانت الارشفة لديك ضعيفة فالحل هو بسيط جداً ولا يحتاج الى مقال مفصل عنه, قم بتقديم الموقع الى جوجل نيوز وانتظر القبول والتي تصل مدته الى اربعة ايام تابع بعض الشروحات على يوتيوب عن طريقة تسجيل المدونة في جوجل نيوز وسوف تجد العديد من الشروحات التي يمكنك اتباعها وتطبيقها وسوف تصبح الأرشفة لديك سريعه جداً. 

الخاتمة

في نهاية مقال مدونتي لا تظهر في محركات البحث اتمنى ان يكون قد نال على اعجابكم و ان تكون جميع المعلومات التي قمنا بتقديمها لكم مفيده وان تجدي نفعا في طريقكم الى هذا المجال كما انه يمكنكم الاطلاع على قسم بلوجر والذي يحتوي على العديد من المقالات التي يمكنكم الاستفادة منها في مجال عملكم في التدوين وعلى منصة بلوجر تحديدا, كان معكم موقع المتميزون في موضوع مدونتي لا تظهر في محركات البحث الى اللقاء.

السابق
أفضل 10 تطبيقات مونتاج للأندرويد مميزة وإحترافية
التالي
برنامج استعادة رسائل الواتس اب للاندرويد