واتساب

استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب

استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب

استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب, يتم استخدام النظام الأساسي لمشاركة العديد من التفاصيل والمعلومات الهامة. ولكن ماذا لو تم حذف محادثات واتساب WhatsApp الخاصة بك؟ هل سيضيعون إلى الأبد ، أم ستتمكن من استعادتهم؟ هناك أوقات تمسح فيها رسالة عن طريق الخطأ. لا داعي للقلق أو الخوف لأنه يمكنك استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب على كل من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد Android و iOS. من المهم فهم النسخ الاحتياطية لدردشة WhatsApp إذا كنت ترغب في استعادة رسائلك.

لـ استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب، يجب عليك أولاً تمكين خيار Chat Backup في إعدادات WhatsApp. يمكنك تحديد إجراء نسخ احتياطي لمحادثاتك يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا ضمن خيار النسخ الاحتياطي التلقائي. من الجدير أيضًا أن نتذكر أن WhatsApp سيحتفظ فقط بآخر نسخة احتياطية. إذا اخترت إجراء نسخ احتياطي لمحادثاتك على أساس يومي ، فلديك فرصة أفضل لتجنب فقدان محادثاتك المحذوفة إلى الأبد.

استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب

في هذه المقاله سوف نقدم لكم طريقتين يمكن تطبيقهما بسهولة وسوف نبدأ بمستخدمين الأيفون, أما إذا كنت تمتلك جوال يعمل بنظام الأندرويد فيمكنك الإنتقال إلى الفقرة التي نتحدث فيها عن طريقة الأندرويد في الأسفل, والأن دعنا نبدأ بالشرح البسيط ولكن يجب أن تركز جيداً في ما يلي:

على هاتف iPhone:

إذا كان لديك iPhone ، فتحقق من نسخة iCloud الاحتياطية بالانتقال إلى WhatsApp> الإعدادات> الدردشات> النسخ الاحتياطي للدردشة. إذا كان بإمكانك معرفة وقت إجراء آخر نسخة احتياطية ، فاحذف WhatsApp وأعد تثبيته. بعد التحقق من رقم هاتفك ، اتبع الإجراءات لتتمكن من استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب.

تجدر الإشارة إلى أنك ستحتاج إلى تشغيل iCloud Drive وتسجيل الدخول باستخدام معرف Apple الذي تستخدمه للوصول إلى iCloud. يجب أن يكون لديك مساحة خالية كافية على كل من iCloud و iPhone. سيتطلب حجم نسختك الاحتياطية ما لا يقل عن 2.05 ضعف مساحة التخزين في حسابك على iCloud وعلى هاتفك.

نظرًا لأنه لا يمكنك استعادة سجل الدردشة من حساب WhatsApp آخر ، يجب أن يكون رقم الهاتف المستخدم للنسخ الاحتياطي والاستعادة هو نفسه.

على Android:

إذا كنت تقوم بعمل نسخة احتياطية من اتصالاتك بانتظام ، فيمكنك ببساطة حذف WhatsApp وإعادة تثبيته ، واختيار استعادة. نتيجة لذلك ، ستتم استعادة كل شيء من أحدث نسخة احتياطية. ومع ذلك ، يجب عليك استخدام نفس رقم الهاتف وحساب Google اللذين استخدمتهما لإنشاء النسخة الاحتياطية. انقر فوق “التالي” عند انتهاء عملية الإصلاح. بمجرد اكتمال بدء التشغيل ، ستكون محادثاتك مرئية.

إذا قمت بتثبيت WhatsApp دون نسخ بياناتك احتياطيًا أولاً إلى Google Drive ، فسيقوم WhatsApp باستعادة بياناتك من ملف النسخ الاحتياطي المحلي.

النسخ الاحتياطي المحلي

ستحتاج إلى نقل البيانات إلى الهاتف باستخدام جهاز كمبيوتر أو مستكشف الملفات أو بطاقة SD إذا كنت ترغب في استخدام نسخة احتياطية محلية.

قم بتنزيل برنامج مدير الملفات لاستعادة نسختك الاحتياطية. انتقل إلى التخزين المحلي أو sdcard> WhatsApp> قواعد البيانات في تطبيق إدارة الملفات. إذا لم تكن بياناتك موجودة على بطاقة SD ، فقد تظهر “وحدة التخزين الداخلية” أو “التخزين الأساسي” بدلاً من ذلك. انسخ أحدث ملف نسخ احتياطي إلى مجلد قواعد البيانات بجهازك الجديد على التخزين المحلي.

بعد تثبيت WhatsApp وفتحه ، ستحتاج إلى مصادقة رقم هاتفك. عند المطالبة ، انقر فوق “استعادة” لاستعادة الدردشات والوسائط من نسخة احتياطية محلية.

تجدر الإشارة إلى أن هاتفك سيحفظ ملفات النسخ الاحتياطي المحلية لمدة تصل إلى سبعة أيام. كل يوم في الساعة 2:00 صباحًا ، سيتم إنتاج نسخة احتياطية محلية وحفظها كملف في هاتفك. قد تلاحظ دلائل “التخزين الداخلي” أو “التخزين الأساسي” إذا لم يتم تخزين بياناتك في / sdcard / WhatsApp / المنطقة.

نسخة احتياطية محلية أقل حداثة

يجب عليك القيام بما يلي إذا كنت ترغب في استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب من خلال نسخة احتياطية محلية ليست الأحدث:

قم بتثبيت تطبيق مدير الملفات. انتقل إلى التخزين المحلي أو sdcard> WhatsApp> قواعد البيانات في تطبيق إدارة الملفات. إذا لم تكن بياناتك موجودة على بطاقة SD ، فقد تظهر “وحدة التخزين الداخلية” أو “وحدة التخزين الرئيسية” بدلاً من ذلك.

من msgstore-YYYY-MM-DD.1.db.crypt12 إلى msgstore.db.crypt12 ، أعد تسمية ملف النسخ الاحتياطي الذي تريد استعادته. من الممكن أن تكون النسخة الاحتياطية القديمة قد استخدمت بروتوكولًا مختلفًا ، مثل crypt9 أو crypt10. لا تغير رقم امتداد التشفير.

يجب إلغاء تثبيت WhatsApp وإعادة تثبيته. عند المطالبة ، اضغط على RESTORE لتتمكن من استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب.

شاهد أيضاً:

كيفية استرداد الدردشات المؤرشفة في واتساب WhatsApp

قبل أن ننظر في طريقة استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب، هناك احتمال أن تكون قد أرشفت الدردشة للتو ، ولم تحذفها. لكن ما الفرق؟

تعمل الأرشفة على إزالة الدردشة من قائمتك ، مما يسمح لك بإخفاء المحادثات التي انتهيت منها في الوقت الحالي. يمكنك إلغاء أرشفة الدردشة في أي وقت للوصول إليها مرة أخرى ، ولا تؤدي الأرشفة إلى حذف أي شيء في الدردشة. على العكس من ذلك ، يؤدي حذف الدردشة إلى مسح محتوياتها ، لذا لن يعود بإمكانك الوصول إليها.

على iPhone ، عندما تقوم بأرشفة محادثة ، يمكنك عكس الأرشفة على الفور عن طريق هز جهازك واختيار تراجع لاستعادة الدردشة المؤرشفة. ولكن حتى إذا فاتتك ذلك ، فمن السهل استرداد محادثات WhatsApp المؤرشفة لاحقًا.

لإلغاء أرشفة دردشة WhatsApp على iPhone:

  1. قم بالتمرير لأعلى في قائمة الدردشة حتى تظهر الدردشات المؤرشفة .
  2. اضغط عليها ، ثم اسحب من اليمين إلى اليسار في الدردشة التي تريد استعادتها.
  3. اضغط على زر Unarchive الذي يظهر.

لإلغاء أرشفة دردشة على Android:

  1. قم بالتمرير إلى أسفل قائمة الدردشة واضغط على الدردشات المؤرشفة (X) .
  2. اضغط مع الاستمرار على الدردشة التي تريد استعادتها.
  3. اضغط على أيقونة إلغاء الأرشفة في أعلى اليمين ، والتي تبدو كصندوق به سهم متجه لأعلى.

كيفية استرداد الوسائط المحذوفة على WhatsApp

نأمل أن تسمح لك استعادة ملف النسخ الاحتياطي باسترداد أي وسائط محذوفة من محادثاتك و استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب.

على نظام Android ، يمكنك ببساطة فتح تطبيق مستكشف الملفات والانتقال إلى / WhatsApp / Media . من هناك ، ما عليك سوى تصفح المجلدات حتى تجد الصور المحذوفة التي تريد استعادتها.

على iPhone ، يجب أن يكون لديك نسخة احتياطية من الصور المحفوظة على جهازك إذا كان لديك خيار Save to Camera Roll ممكّنًا في الإعدادات> الدردشات في WhatsApp.

كيفية استرداد أقدم الدردشات المحذوفة في WhatsApp

استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب مرة أخرى بعد تشغيل نسخة احتياطية جديدة من WhatsApp أصعب قليلاً. سيعتمد نجاحك على تردد النسخ الاحتياطي التلقائي الذي اخترته.

لاحظ أن الإستراتيجية أدناه تعمل فقط على أجهزة Android ، حيث يتيح لك نظام التشغيل الوصول إلى ملفات النسخ الاحتياطي المحلية. إذا كنت تستخدم iPhone ، فإن طريقتك الأخرى الوحيدة هي استعادة نسخة احتياطية من iPhone قمت بعملها قبل حذف محادثات WhatsApp. هناك تطبيقات تابعة لجهات خارجية تدعي مساعدتك في استعادة محادثات WhatsApp ، لكنها ليست رخيصة ولا تقدم أي ضمانات.

قبل الغوص في هذه العملية ، إليك نظرة عامة على استعادة محادثات واتساب WhatsApp القديمة على Android:

  1. افتح تطبيق مستكشف الملفات على جهازك.
  2. انتقل إلى / WhatsApp / Databases .
  3. أعد تسمية msgstore.db.crypt12 إلى msgstore-latest.db.crypt12 .
  4. أعد تسمية msgstore-YYYY-MM-DD.1.db.crypt12 إلى msgstore.db.crypt12 .
  5. قم بإلغاء تثبيت WhatsApp.
  6. إذا تم تمكين النسخ الاحتياطية لـ Google Drive ، فافتح Google Drive ، وقم بإخراج القائمة اليسرى ، ثم انقر فوق النسخ الاحتياطية ، ثم احذف ملف WhatsApp للنسخ الاحتياطي.
  7. أعد تثبيت WhatsApp.
  8. عند المطالبة ، قم بالاستعادة من ملف النسخة الاحتياطية.

كيفية استعادة محادثات واتساب WhatsApp الأقدم المحذوفة على الأندرويد Android

كما ذكرنا سابقًا في موضوع استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب ، يحتفظ WhatsApp على Android بعدة أيام من ملفات النسخ الاحتياطي للدردشة. أحدهما ، بالطبع ، أحدث نسخة احتياطية للدردشة. قد يكون عمر الآخرين ، بناءً على تردد النسخ الاحتياطي التلقائي ، يومًا واحدًا أو عدة أيام. بالإضافة إلى النسخ الاحتياطي السحابي لـ Google Drive ، يقوم واتس اب WhatsApp بتخزين هذه النسخ الاحتياطية على التخزين المحلي لجهازك.

افتح تطبيق مستكشف الملفات بجهازك ( تعد الملفات من Google خيارًا جيدًا إذا لم يكن لديك واحد مثبت) ، وانتقل إلى / WhatsApp / Databases . اعتمادًا على جهازك ، قد يظهر مجلد WhatsApp تحت / sdcard / ، / storage / ، الذاكرة الداخلية ، أو ما شابه ذلك.

داخل هذا المجلد ، ستجد ملفات النسخ الاحتياطي المختلفة للدردشة. يُطلق على آخرها اسم msgstore.db.crypt12 ، بينما يبدو الآخرون مثل msgstore-YYYY-MM-DD.1.db.crypt12 . كما تتوقع ، يمثل YYYY-MM-DD السنة والشهر والتاريخ (على التوالي) الذي تم فيه إنشاء الملف.

لـ استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب في وقت ما بين نسختين احتياطيتين ، ما عليك سوى القيام بما يلي:

  1. أعد تسمية msgstore.db.crypt12 إلى msgstore-latest.db.crypt12 . يؤدي هذا إلى تغيير أحدث ملف نسخ احتياطي ، نظرًا لأنك على وشك إعطاء نسخة احتياطية قديمة اسمها لاستعادتها.
  2. بعد ذلك ، أعد تسمية الملف msgstore-YYYY-MM-DD.1.db.crypt12 الذي تريد استعادته إلى msgstore.db.crypt12 .

بعد ذلك ، قم بإلغاء تثبيت WhatsApp. إذا قمت بتمكين النسخ الاحتياطية السحابية لـ Google Drive ، فافتح تطبيق Google Drive ، وحرك القائمة اليسرى ، وحدد النسخ الاحتياطية . سترى ملف WhatsApp احتياطيًا برقم هاتفك بداخله. اضغط على قائمة النقاط الثلاث على يمين هذا واختر حذف النسخة الاحتياطية لمسحها.

القيام بذلك يمنع WhatsApp من استخدام ملف النسخ الاحتياطي في Google Drive بدلاً من الملف المحلي الذي تريد استعادته.

الآن ، أعد تثبيت WhatsApp من متجر Play. أثناء عملية الإعداد ، ستتم مطالبتك بالاستعادة من ملف النسخة الاحتياطية الذي قمت بتعديله للتو – سيظهر على أنه X أيام بدلاً من أحدث ملف نسخ احتياطي. تأكيد الاستعادة من هذا الملف.

هذا كل ما عليك فعله لاسترداد رسائل WhatsApp المحذوفة من النسخ الاحتياطية القديمة. بمجرد استعادة هذه الرسائل ، لا تتردد في بدء استخدام WhatsApp كالمعتاد مرة أخرى.

كيفية تصدير رسائل WhatsApp المستردة والعودة إلى أحدث نسخة احتياطية

عندما تتصفح ما ورد أعلاه في مقال استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب ، ستفقد أي رسائل تم إنشاؤها منذ النسخ الاحتياطي الذي استعدته. إذا أجريت هذه العملية فقط لاستعادة بعض الرسائل المحذوفة ، ولا تريد أن تفقد الرسائل الحديثة ، فيمكنك تصدير رسائل الدردشة المستردة ثم استعادة WhatsApp إلى أحدث نسخة احتياطية. سيتعين عليك تشغيل العملية بأكملها مرة أخرى ، لكنها ليست صعبة.

لتصدير الرسائل ، افتح الدردشة التي تحتوي على الرسائل التي تريد حفظها. اضغط على زر القائمة ثلاثية النقاط في الجزء العلوي الأيمن ، متبوعًا بالمزيد> تصدير الدردشة . إذا كانت الدردشة تحتوي على وسائط ، فسترى خيارًا للتصدير بدون وسائط أو لتضمين الوسائط .

سيؤدي تضمين الوسائط إلى إضافة جميع الصور الحديثة كمرفقات ، مما يؤدي بشكل واضح إلى زيادة حجم ملف التصدير. يمكنك تصدير ما يصل إلى 10000 رسالة بوسائط ، أو 40000 رسالة بدون وسائط.

بعد أن تحدد اختيارك ، اختر تطبيقًا على هاتفك لمشاركة الملف النصي (والمرفقات ، إن أمكن) الذي يحتوي على رسائلك. يمكنك إرسال هذا بالبريد الإلكتروني إلى نفسك أو إضافته إلى التخزين السحابي أو ما شابه. كرر هذا لأية محادثات أخرى مع الرسائل التي تريد حفظها.

بمجرد الانتهاء من التصدير ، اتبع الخطوات الواردة في القسم أعلاه من مقال استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب مرة أخرى. عندما تصل إلى إعادة تسمية ملفات النسخ الاحتياطي ، قم بعكس العملية:

  1. أعد تسمية msgstore.db.crypt12 الحالي (الذي يحتوي على الرسائل التي قمت باستردادها) إلى msgstore-YYYY-MM-DD.1.db.crypt12 ، باستخدام تاريخ اليوم. في حالة وجود ملف بالفعل بتاريخ اليوم ، استخدم DD.2 بدلاً من ذلك.
  2. بعد ذلك ، أعد تسمية msgstore-latest.db.crypt12 (آخر نسخة احتياطية تم إنشاؤها عند البدء) مرة أخرى إلى msgstore.db.crypt12 .

قم بإلغاء تثبيت WhatsApp ، واحذف نسخة Google Drive الاحتياطية مرة أخرى إذا لزم الأمر ، وأعد تثبيت التطبيق. بعد الاستعادة من النسخة الاحتياطية ، ستظهر الدردشات الأخيرة مرة أخرى. لن تظهر الرسائل التي قمت بتصديرها داخل WhatsApp ، ولكن يمكنك على الأقل رؤيتها في الملف النصي متى احتجت إلى ذلك.

إستراتيجية نسخ احتياطي متقدمة لتطبيق WhatsApp لنظام Android

نظرًا لأنه يمكنك بسهولة عرض ملفات النسخ الاحتياطي لدردشة WhatsApp وتعديلها على Android ، فمن السهل معالجتها إذا أردت. تسمح لك إعادة تسميتها بالاحتفاظ بأكبر عدد تريده من ملفات النسخ الاحتياطي.

كل ما عليك فعله هو إعادة تسمية نسخة احتياطية بتنسيق msgstore-YYYY-MM-DD.1.db.crypt12 إلى شيء آخر ، مثل oct11.db.crypt12 أو 2021-June-Backup . نظرًا لأن هذا الملف لا يستخدم اصطلاح تسمية WhatsApp ، فهو الآن محمي من الكتابة فوقه من WhatsApp.

ضع في اعتبارك إنشاء ملف النسخ الاحتياطي الخاص بك بهذه الطريقة مرة كل شهر أو نحو ذلك. بهذه الطريقة ، لن تفقد الكثير من الرسائل إذا كان عليك الاستعادة من نسخة احتياطية قديمة. لمزيد من الأمان ، يجب عليك نسخ ملفات النسخ الاحتياطي هذه إلى التخزين السحابي أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحيث تكون آمنة في حالة توقف هاتفك عن العمل.

استعادة رسائل WhatsApp للحفاظ على الذكريات

كما ترى ، من السهل جدًا استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب. ومع ذلك ، هذا هو الحال فقط إذا قمت بنسخ رسائلك احتياطيًا مسبقًا. هذا هو السبب في أن استراتيجية النسخ الاحتياطي المتقدمة تستحق الإعداد إذا كنت من مستخدمي Android. لا يمتلك مالكو iPhone العديد من الخيارات.

الآن بعد أن علمت أنك لن تفقد أي رسائل WhatsApp في المستقبل ، فمن الجيد اكتشاف بعض ميزات WhatsApp الرائعة الأخرى التي لا تظهر على الفور.

قد تود الإطلاع على:

الخاتمة

في نهاية مقال استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب أتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها لكم مفيدة حتى تستطيعو الحصول على ذكرياتكم الجميلة في الواتس اب ولكن أنصحك بعمل نسخ إحتياطي دائماً لكل المحادثات التي تجريها على حسابك في واتس اب, ويمكنك الإطلاع على قسم واتساب والذي يشمل الكثير من المقالات التي سوف تفيدك, كان معكم موقع المتميزون في موضوع استرجاع الرسائل المحذوفة من الواتس اب وإلى اللقاء.

المصادر: 1 , 2

السابق
شرح طريقة مشاهدة حالة الواتس اب دون علم صاحبها
التالي
حل مشكلة عدم ارسال الفيديو في الواتس اب